"99 كتابا لتصبح مثقفا أكثر"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-11
1339

 صدر عن دار "مارتينيث روكا" الإسبانية للنشر كتاب "99 كتاباً لتصبح مثقفاً أكثر"، والذي سرعان ما وجد نجاحاً لافتاً خاصة في فترة الإجازات الصيفية.

وبحسب جريدة "الدستور" أعلنت الدار عن كتابها قائلة "إذا كنت قد تمنيت دائماً معرفة كل شيء عن الأدب، ولكنك لم تجد وقتاً لقراءة أعمال كبار الكتاب، فهذا هو كتابك".

والكتاب يضم خلاصة 99 كتاباً أدبياً خالداً، من أروع ما أبدعته الإنسانية في الآداب وفق مؤلفيه خوان إغناثيو ألونسو وفران ثاباليتا، وقد اجتهدا لأعوام كي يقدما عصارة آلاف الصفحات لعشرات الكتب في كتاب واحد يتكون من ستمائة صفحة.

ويؤكد المؤلفان على أن عملهما هذا ليس أكاديمياً ولا موسوعياً ولا مجرد دليل للقراءة، فقد حرصا على أن يكون ممتعاً ونافعاً بحد ذاته، وهو وإن كان موجهاً إلى "كارهي" القراءة إلا أنه نافع لمحبيها أيضاً، بل ولأولئك المختصين الذين سبق لهم أن قرؤوا هذه الأعمال ونسوها أو احتاجوا إلى معاودة مراجعة ما تبقى منها في ذاكرتهم أو لا يجدون الوقت لإعادة قراءتها.

ومن بين أبرز الأعمال التي يقدمها الكتاب بشكل مكثف وبسيط "الإلياذة والأوديسا"، "ألف ليلة وليلة"، "الكوميديا الإلهية"، "دون كيخوته"، "مسرحيات شكسبير"، "مدام بوفاري"، "الأحمر والأسود"، "الجريمة والعقاب"، "البؤساء"، "بانتظار غودو"، "البحث عن الزمن المفقود"، "يوليسيس"، "الصخب والعنف"، "لوليتا"، "طبل الصفيح"، "الشيخ والبحر"، "غاتسبي العظيم"، و"مائة عام من العزلة". وغيرها.

ويقر المؤلفان بأن كتابهما ينقصه تناول الأعمال الشرقية إلا أنهما يبرران الأمر بكون عملهما موجه للقارئ الغربي بشكل عام وللإسباني بشكل خاص لذا كانت حصة الكتب المكتوبة بالإسبانية أكثر.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.