• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إغلاق مصانع ألبان.. اتهامات وعلامات استفهام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-14
1906
إغلاق مصانع ألبان.. اتهامات وعلامات استفهام

 - تناقضت تصريحات حكومية حول إغلاق 19 مصنعاً للألبان- بسبب اكتشاف وجود بكتيريا "الاي كولاي" في منتجاتها - بشكل يضع علامات استفهام حول حقيقة الأمر الذي أثير إعلامياً.

وفي حين بيّن أمين عام وزارة الزراعة راضي الطراونة لإحدى وسائل الإعلام أن إغلاق تلك المصانع كان نتيجة تلوثها ببكتيريا "الاي كولاي"، أكد مدير الرقابة على الغذاء الدكتور محمد الخريشة لـ عمون أن هنالك مبالغة غير مبررة في الحديث عن وجود بكتيريا "الاي كولاي".

وأشار إلى أن اغلاق تلك المصانع تحت ذريعة وجود هذه البكتيريا يدعو للقلق حيث أن هذه البكتيريا ليست من ذات السلالة التي ظهرت طفرتها في أوروبا قبل فترة وأصابت الخضار وتسببت بموت العشرات من سكانها.

وتابع بقوله: هناك جهل بوصف هذه البكتيريا، نافياً أن تكون تلك البكتيريا موجودة في منتجات الألبان وأن التقارير حول تلك القضية غير مبنية على أسس علمية.

من ناحيته وجه ممثل قطاع الالبان في غرفة صناعة عمان زكريا الفقيه أصابع الاتهام بمحاولة زعزعة الأمن الاقتصادي للمملكة إلى جهة لم يحددها، مشيراً إلى أن هنالك "لعبة غير نظيفة" بأيدي أشخاص في مراكز حكومية تسعى إلى تجيير مثل هذه القضايا لمصلحة جهات محددة.

وأكد أن الخلل فيما يتعلق بالفحوصات التي قامت بها مديرية مختبرات الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة يشوبها أخطاء متعددة بدأت من جمع عينات بطرق غير سليمة إذ انه لم يتم جمع العينات بصندوق ثلجي حسب الأصول المتبعة في تلك الحالات.

وأضاف أن المصانع التي رفضت إعطاء العينات الا من خلال صناديق ثلجية نجحت بالفحص وان العينات التي أخذت بسيارات مكشوفة رسبت، مضيفاً أن العينات ظلت فترة طويلة في وزارة الزراعة قبل فحصها في اماكن غير ملائمة ما ادى إلى تلوثها.

أما ممثل قطاع الصناعات الغذائية والتموينية في غرفة تجارة الاردن محمد العبداللات فأكد من جهته أن إغلاق تلك المصانع جاء لمصلحة شركات استيراد ألبان منافسة لتلك المنتجة لها بالمملكة.

وأشار إلى أنه لا يوجد بالمملكة شركة تحتكر سوق الألبان أو تسيطر عليه إلا أن هنالك من يسعى لذلك، مضيفاً أن دعم وزير الزراعة سمير الحباشنة لقطاع إنتاج الالبان وبخاصة المصانع الصغيرة آذى بعض الشركات وبالتالي ألمح إلى وجود متضرر من الأمر.

مصدر مطلع في وزارة الزراعة نفى أن يكون الأمر برمته لصالح جهة محددة الا انه أكد أن الوزارة تعاملت مع العينات بشكل متسارع دون اتباع الإجراءات السليمة، معيداً سرعة الأمر الى تدارك الوزارة لهجوم شنه أحد النواب مؤخراً على رقابة المصانع خاصة مصانع انتاج الألبان.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزارة قامت بإغلاق تلك المصانع رغم الشكاوى التي قدمها أصحابها حول إجراءات جمع العينات إرضاءً للنائب لا لأجل جهة محددة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.