استمرار هيمنة آي باد على السوق اللوحي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-19
1128
استمرار هيمنة آي باد على السوق اللوحي

 توقع محللون ان يستمر رواج آي باد من ابل واستئثاره بالقسم الأعظم من مبيعات الكومبيوتر اللوحي خلال العقد المقبل على أقل تقدير.

وقدرت شركة نيدهام اند كومباني الاستثمارية ان تبلغ مبيعات ابل من آيباد 54 مليون وحدة ومن آيفون 108 ملايين وحدة في عام 2012. 
وقال المحلل تشارلي وولف من شركة نيدهام ان آي باد سيواصل بسط هيمنته على السوق على الأقل حتى عام 2020. واضاف ان حصة آيباد من السوق ستبلغ في نهاية العام الحالي 85 في المئة ، وستبلغ هذه الحصة 72.5 في المئة في عام 2015 بشحن 101 مليون وحدة و60 في المئة في عام 2020 بشحن 140 مليون وحدة.
ورجح وولف ان تسرق الكومبيوترات اللوحية التي ستُطرح في المستقبل من حصة بعضها البعض وليس من حصة آي باد مشيرة الى ازدحام سوق اللوحيات البديلة بموديلات من اكس زووم وآر آي أم وايج بي وغيرها.
وقال المحلل وولف ان جميع هذه الموديلات لاقت استجابة فاترة من المستهلكين وحققت مبيعات متواضعة. ولم يتمكن أي نموذج بينها من مضاهاة آيباد ذي السعر التنافسي لأن تكاليف مكونات آيباد أقل من اللوحيات الأخرى. 
واعتبر وولف ان ما يهم في اللوحي هو تطبيقاته ، والتطبيقات المتاحة في اللوحيات التي أُطلقت هذا العام تُعد بالمئات في احسن الأحوال. وبالمقارنة معها هناك أكثر من 100 ألف تطبيق متوفرة على آيباد.
وعلى النقيض من ذلك توقعت مجلة ديجي تايمز المختصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ان تنمو شحنات الكومبيوترات اللوحية من الشركات المنافسة بنسبة 134 في المئة خلال عام 2012 بالمقارنة مع 55 في المئة لكومبيوتر آيباد من أبل. وتشير المجلة الى ان الطلب على آيباد يقترب من مستوى الاشباع. وفي حين ان شحنات آي باد ستزداد الى نحو 55 مليون وحدة في عام 2012 فان شحنات الشركات الأخرى ستزداد فيما بينها الى زهاء 45 مليون وحدة في العام المقبل.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.