بعثة إسرائيلية تعلن كشف تمثال هرقل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-19
4294
بعثة إسرائيلية تعلن كشف تمثال هرقل

 ذكرت هيئة الآثار الإسرائيلية أن فرق التنقيب عن الآثار شمالي إسرائيل عثرت على تمثال نادر لهرقل مصنوع من الرخام يعود تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي.

ونقلت الوكالة الألمانية عن وليد أطرش الباحث الأثري بسلطة الآثار الإســرائيلية إن التمثال الذي ربما كان منصــوبا في أحد الأركان، كان جزءا من أعمال تزين حوض الاستحمام الذي تم الكشف عنه خلال أعمال التنقيب.

وقال أطـــرش إن طول التمثال يبلغ 0.5 متر وهو مصنوع من الرخام الأبـيض المصقول ويتميــز بحرفية فنية فريدة من نوعها في صـناعته.

ولفت إلى أن التمثال يعطي مشهدا ثــلاثي الأبعاد لهرقل وهو يقف على قاعدة، وقد تجرد من ملابسه، بيــنما تبرز تقسيمات عضلاته بوضوح، وقد اتكأ على عصا إلى جانبه الأيسر يتدلى من الجزء الأعلى منها جلد أسد نيميان، تقـول الأساطير اليونانية إنه احد الأعمال البطولية الـ 12 لهرقل.

وعثر على التمثال بمدينة هورفات تاربينيت وهي مستوطنة يهـودية يعود تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي وتـقع شمال غرب مدينة العفولة حاليا.

ومن بــين الأطــلال المكــتشفة أيضا بئر مبنية على مساحة بقطر 2.9 متر وعمق أكثر من أربعة أمتار، إلى جانب حوض كبير كان على الأرجح جزءا من حمام روماني.

جاءت أعمــال التنقيب تلك في إطار مشروع السكك الحديدية بقرية سهل زرعين (مرج ابن عامر)؛ إحياء لخط السكك الحديدية الأثرية الذي كان يربط في يوم من الأيــام العاصمة السورية دمشق بمدينة حيفا الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.