• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الامارات العربية المتحدة ثالث أكبر مستورد للاسلحة في العالم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-27
1467
الامارات العربية المتحدة ثالث أكبر مستورد للاسلحة في العالم

قال معهد ستوكهولم الدولي لابحاث السلام أمس الاثنين ان الامارات العربية المتحدة اصبحت ثالث أكبر مستورد للاسلحة في العالم.

واشار المعهد الى ان الارقام الواردة من الامارات تشكل توجها اقليميا "مقلقا" لزيادة واردات الاسلحة الى الشرق الاوسط.
واستوردت الدولة الغنية بالنفط نحو 6% من واردات الاسلحة العالمية في الفترة من 2004 الى 2008، طبقا لتقرير المعهد الذي اشار ان هذه النسبة هي نفس نسبة واردات كوريا الجنوبية من الاسلحة.
وجاء في تقرير المعهد ان نسبة واردات الصين بلغت 11% والهند 7%.
وقال التقرير ان الملفت انه في دراسة سابقة كانت تغطي الفترة من 1999 الى 2003 كان ترتيب الامارات 16 بين اكبر المستوردين للاسلحة في العالم.
ووصف المعهد صعود الامارات الى المرتبة الثالثة بانه "اكثر التغيرات اهمية" في دراستها الجديدة لمبيعات الاسلحة العالمية.
كما دلت الدراسة على ان حجم التجارة العالمية بالسلاح في الفترة من 2004 وحتى 2008 ارتفع بنسبة 21 بالمائة عن الفترة من 1999 الى 2003.
واظهرت الدراسة زيادة بنسبة 38 بالمائة في تجارة الاسلحة في الشرق الاوسط في اخر دراسة، مقارنة مع دراسة جرت قبل خمسة اعوام.
وقال بيتر فيزمان الباحث في المعهد في بيان انه "خلال السنوات الخمس الماضية، رأينا عودة الشرق الاوسط ليكون واحدا من كبار مستوردي انظمة الاسلحة".
واضاف "ورغم أننا بعيدون جدا عن المستويات التي سادت في منتصف الثمانينات، الا ان هذا التوجه ما يزال مقلقا في منطقة تعاني من العديد من مصادر النزاع المحتملة".   
واظهرت الدراسة ان الولايات المتحدة ما تزال اكبر مزود للمعدات العسكرية حيث تبلغ مبيعاتها 31% من صادرات العالم. وتاتي روسيا في المرتبة الثانية (25%) والمانيا في المرتبة الثالثة (10%). (ا ف ب)      
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.