اليوتوبيا والحرية في "بحر السينما العربية" بصقلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-22
1324
اليوتوبيا والحرية في

 للفترة من الثالث والعشرين حتى السابع والعشرين من شهر آب الجاري تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان "بحر السينما العربية" في مدينة صقلية الايطالية. وتشارك فيه أفلام من عدة دول لن تخضع لسنة الانتاج كما درجت عليه مهرجانات السينما بل للموضوعات المختارة.
عدد الافلام المشاركة هي خمسة أفلام روائية طويلة، وعشرة أفلام بين روائي قصير ووثائقي، وفق ماذكره المشرف على المهرجان السينمائي العراقي عرفان رشيد الذي أوضح "أن دورة هذه السنة تتناول اليوتوبيا والحرية، وهو ما كان تقرر قبل اندلاع انتفاضات الربيع العربي، وجاءت الاحداث لتمنحه تبريراً إضافياً بعد ان اعتبر خلاصة طبيعية لما انجز في السنوات الاربع الماضية". 
ليس للأفلام الروائية الطويلة جائزة، وهناك ثلاث جوائز، اثنتان منها تمنحها لجنة تحكيم مكوًّنة من الزملاء النقاد والصحفيين من الزملاء والنقاد العرب الذين يحضرون المهرجان للافلام القصيرة (روائية ووثائقية) والثالثة تمنحها ادارة المهرجان لشخصية او مؤسسة سينمائية عربية قدمت للسينما في بلادها خدمات هامة، وستكون الهيئة الملكية الاردنية للفيلم هي الفائزة بجائزة هذه السنة.
الافلام الروائية التي ستعرض في دورة هذه السنة هي:
-نصف مليغزام نيكوتين لمحمد عبدالعزيز سوريا
- مدن الترانزيت لمحمد حشكي الاردن
- مدينة الغربان لحسين حسن كردستان العراق
- الخروج لهشام عيساوي مصر
- المحنة لحيدر رشيد ايطاليا – العراق
يذكر أن مهرجان بحر السينما العربية يقام في اطار مهرجان "هورتشينوس أوركا" الذي تقيمه المؤسسة العلمية والثقافية التي تحمل ذات الاسم.
الدورة الحالية التي حملت سيشارك في فيها عدد من صناع الافلام العرب زالايطاليين والنقاد والاعلاميين والباحثين أيضاً. حيث ستقام ندوة عن "ساحات الاحتجاج والاستنكار العربية" بمشاركة عدد من المثقفين الإيطاليين والعرب من بينهم المخرج والكاتب الجزائري سعيد ولد خليفة والناقد المغربي مصطفى المسناوي والكاتبة والسناريست المصرية أمل الجمل والكاتب العراقي رشيد الخيون إلى جانب مثقفين آخرين ويديرها السينمائي العراقي عرفان رشيد. يوم 25 آب.
وكانت الدورة الاولى للمهرجان حملت عنوان " الانسان، المواطن والحدود" وحملت الدورة الثانية عنوان " الكوكب إمرأة" والثالثة كان موضوعها " الطفولة" والرابعة عن السينما والتسامح.
مهرجان هورتشينوس أوركا (horcynusorca) الايطالي، الذي يقام مهرجان بحر السينما العربية ضمن فعالياته، يعتبر مناسبة لعرض عدد كبير من الاعمال السينمائية والفنية الايطالية والأوروبية واقامة الندوات والحوارات التي تتناول موضوعات ذات صلة بحياة المواطن الاوروبي والايطالي بشكل خاص، حيث ستشهد دورة هذا العام ندوة علمية حول " إيثيكال فانانسينغ" وعن الاعتمادات الصغيرة التي تتيح لجماعات فقيرة البدء بمشاريع صغيرة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.