قريبا الأعمال الكاملة للمسرحي الانجليزي بن جونسون

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-24
1340
قريبا الأعمال الكاملة للمسرحي الانجليزي بن جونسون

 يوشك على الاكتمال مطبوع ضخم يضم الأعمال الكاملة للكاتب المسرحي الانكليزي بن جونسن الذي يعتبره كثيرون ند شكسبير بعد 20 عاما من بدء العمل على المشروع. وشارك فريق من 60 باحثا وأكاديميا في العمل على المطبوع الذي يقع في 5000 صفحة وسبعة اجزاء ونحو 2.5 مليون كلمة. وسيصدر العمل هذا العام عن مطبعة جامعة كامبردج وتتوفر نسخة الكترونية منه في عام 2013. ويضم المطبوع بأجزائه السبعة 17 مسرحية و36 قطعة كُتبت خصيصا للبلاط الملكي ومئات القصائد والرسائل وملاحظات عن أعمال مفقودة ومواد اكتُشفت حديثا.  ويقود المشروع البروفيسور الفخري في جامعة ملبورن ومارتن بتلر من جامعة ليدز وديفيد بفنغتون من جامعة شيكاغو. 
اشتهر جونسن بأعمال كلاسيكية عديدة بينها فولبوني والعدالة الإلهية والخيميائي وكل رجل في مرحه ثم كل رجل خارج مرحه، وجزيرة الكلاب التي أُغلقت مسارح لندن بسببها لتحريض كاتبها على النظام القائم فكلفه ذلك ستة اشهر في السجن. ولفت بن جونسن انتباه ملوك انكلترا فأصبح الكاتب الرئيسي للأعمال الاستعراضية الترفيهيه في بلاط جيمس الأول وبلاط تشارلس الأول بين 1572 و1637. 
كان جونسن شخصية مثيرة للجدل ويمكن ان يبادر المسرحيون بوحي من نشر اعمال الكاملة وتجدد الاهتمام به الى احياء درر من تأليفة مثل كاتيلاين ، وهي مأساة موضوعها النشاط الهدام والتمرد والمؤامرة. ورغم استقبال المسرحية بالصفير وصيحات الاحتجاج في عرضها الافتتاحي عام 1611 فانها اصبحت من اكثر المسرحيات شعبية في زمنها لكنها لم تُمثل على المسرح منذ القرن السابع عشر.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.