• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة :لا يمكن دسترة فك الارتباط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-27
1767
الحكومة :لا يمكن دسترة فك الارتباط

 - قال رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت، إنه لا يمكن "دسترة" فك الإرتباط مع الضفة الغربية، حيث أن قرار الوحدة لم يكن أصلاً بقانون.

وبحسب "يو بي آي" قال البخيت، خلال القراءة اﻷولية لمجلس النواب الأردني لمشروع تعديل الدستور اليوم السبت، إنه "لا يمكن دسترة فك الإرتباط مع الضفة الغربية، حيث أن قرار الوحدة لم يكن أصلاً بقانون، فكيف يشار إلى قرار الفك بالدستور".

وبدأ مجلس النواب الأردني اليوم، بقراءة التعديلات الدستورية التي وضعتها لجنة ملكية مكلفة بمراجعة الدستور، ورفعت توصياتها الى الملك في وقت سابق من الشهر الحالي.

وأوضح البخيت، في رده على النائب مازن القاضي، أن قرار الوحدة جاء فقط بقرار من مجلس النواب في 24 نيسان/آبريل عام 1950.

وأعلن الأردن فك الإرتباط الإداري والقانوني مع الضفة العربية في تشرين ثاني/نوفمبرعام ،1988 وبناء عليه لم يعد سكان الضفة الغربية مواطنين أردنيين، بل منحوا جوازات سفر أردنية من دون أرقام وطنية، فيما اعتبر كل من كان يقيم في الأردن من فلسطيني الضفة الغربية قبل قرار فك الإرتباط، مواطنين أردنيين.

وتطالب بعض القوى السياسية الأردنية بتضمين الدستور بنوداً حول قرار فك الإرتباط مع الضفة الغربية، بدلاً من التعليمات التي تطبقها الداخلية الأردنية وبموجبها تسحب الأرقام الوطنية من المواطنين الأردنيين من أصول فلسطينية ممن يحملون إذن إقامة في الضفة الغربية من السلطات الإسرائيلية .

وأثارت إجراءات الأردن في هذا الإطار إنتقادات منظمات حقوقية دولية، وبرر الأردن إجراءاته تلك بـ"الحفاظ على الهوية الفلسطينية والوقوف في وجه مخططات إسرائيل لتفريغ الأراضي الفلسطينية من سكانها".

وكان النائب مازن القاضي، طالب خلال الجلسة التي أحيل فيها مشروع تعديل الدستور إلى اللجنة القانونية النيابية، بتوضيح العلاقة اﻷردنية الفلسطينية في الدستور "حتى يعرف من هو اﻷردني ومن هو غير ذلك.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.