• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قاضي الاجراءات التمهيدية يأمر باخلاء سبيل الضباط الاربعة في قضية الحريري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-29
1564
قاضي الاجراءات التمهيدية يأمر باخلاء سبيل الضباط الاربعة في قضية الحريري

امر قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين الاربعاء بالافراج فورا عن الضباط الاربعة الموقوفين منذ نحو اربع سنوات في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال فرانسين في جلسة علنية عقدت في لاهاي انه "يأمر بالافراج الفوري" عن الضباط الاربعة.
وطلب من السلطات اللبنانية "تنفيذ هذا الامر" و"اتخاذ كل الاجراءات التي تضمن سلامتهم".
واوضح فرانسين ان المدعي العام في المحكمة الدولية دانيال بلمار طلب منه اخلاء سبيل الضباط الاربعة لانه "لا يجوز احتجاز الموقوفين اكثر من تسعين يوما احتياطيا".
واضاف خلال تلاوة قراره في مقر المحكمة الدولية في لاهاي ان بلمار اوضح ان "المعلومات التي في حوزته حاليا لا تتيح له اتهام هؤلاء الاشخاص الموقوفين".
وتابع ان المدعي العام "افاد انه قام بدراسة معمقة لكل المواد والمعلومات ذات الصلة" المتاحة حتى الآن، وانه "اعاد النظر في المستندات والتحاليل" الموجودة لديه والمأخوذة من السلطات اللبنانية ومن لجنة التحقيق الدولية، واخذ بالاعتبار "التناقضات في افادات الشهود وفي الادلة".
واعتبر فرانسين في قراره انه لا يستطيع "في هذه المرحلة من التحقيق ان يعتبر الاشخاص الموقوفين مشتبها بهم او متهمين بحسب نظام الاجراءات المعتمد في المحكمة الخاصة بلبنان".
واضاف ان هؤلاء الاشخاص "لا يستوفون الشروط الاساسية التي تبرر احتجازهم الموقت ولا الافراج المشروط عنهم".
والضباط الاربعة كانوا رؤساء الاجهزة الامنية اللبنانية لدى اغتيال الحريري في 2005، وهم المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد والقائد السابق للحرس الجمهوري العميد مصطفى حمدان والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج والمدير السابق لمخابرات الجيش العميد ريمون عازار.
واعلن قاضي التحقيق ان لا اعتراض لديه على القرار، بينما اوضح رئيس مكتب الدفاع ان المدعي العام ابلغ انه لن يستانف القرار، وبالتالي فان القرار "يجب ان يتخذ طابعا تمهيديا فوريا".
علما ان امام بيلمار يوما واحدا للاستئناف، ومن الواضح انه ليس في هذا الوارد ما دام هو الذي طلب اخلاء السبيل.AFB
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.