• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هل يتحول البحر الميت إلى شرم شيخ جديد ؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-29
1810
هل يتحول البحر الميت إلى شرم شيخ جديد ؟

سؤال هام يطرح نفسه هل يتحول البحر الميت إلى شرم شيخ جديد يستقطب القمم والمنتديات الدولية ويتحول إلى رمز يرفع معه اسم الأردن وتتهافت عليه الدول لعقد المؤتمرات الدولية ليصبح شرم شيخ جديد وما هي الشروط التي يجب أن تنتهجها الحكومة في التعامل مع منطقة البحر الميت لتكون مركز صقل يجذب العيون إليه؟ أسئلة وأحلام بدات مع سياسات جلالة الملك الحكيمة وتوجيهات سواءا للعقبة او البحر الميت..

تبدأ تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني أعمال '' المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط'' في منطقة البحر الميت خلال الفترة 15-17 أيار، بمشاركة أكثر من 1200 من كبار الشخصيات وصنّاع القرار العالميين ممن يمثلون منظمات حكومية ومدنية مختلفة من 79 دولة.
وسيتطرق المنتدى - بحسب بيان صحفي - إلى عدد من القضايا المطروحة تحت عنوان '' آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على الشرق الأوسط : استراتيجيات نابعة من الداخل للنجاح'' .
وحول استضافة الأردن لفعاليات المنتدى ، قال جلالة الملك أن ''الأردن فخور باستضافة المنتدى مرة أخرى، خصوصا وان دول المنطقة لا تزال تواجه آثار الأزمة المالية العالمية''. وأضاف جلالته ''إن المنتدى الاقتصادي مصدر إلهام لمن يعملون على تحقيق التنمية والاستفادة من الإمكانيات الكبيرة للشباب في منطقتنا''.
من جانبه، قال المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى البروفيسور كلاوس شواب ''يشكل انعقاد المنتدى الإقتصادي العالمي للشرق الأوسط في هذا التوقيت الحاسم، فرصة مواتية لكي يعمد المشاركون إلى التركيز على أساليب مواجهة منطقة الشرق الأوسط لتداعيات الأزمة المالية العالمية بشكل عملي ملموس ونحن نؤمن بأن السبيل الوحيد لاستنباط حلول دائمة وفاعلة لمواجهة التحديات الراهنة يكمن في التقاء جهود أهم الشخصيات الاجتماعية والتجارية والسياسية والمدنية والثقافية والإعلامية والأكاديمية تحت سقف واحد ''.
وتضم قائمة كبار الشخصيات الاقتصادية المشاركين الرئيس التنفيذي لشركة أميك في المملكة المتحدة سمير بريكو، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة إس كاي في جمهورية كوريا شي جاي ون ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي في البحرين عصام الجناحي والرئيس التنفيذي لـ هيدرك آند سترغل، في الولايات المتحدة الأمريكية كيفين كيللي والرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال العربي، وبنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب والرئيس التنفيذي لبنك المشرق عبد العزيز الغرير والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل لبنى العليان ورئيس مجلس إدارة مجموعة الإمارات القابضة ومديرها التنفيذي حسين النويس.
كما يشارك أيضا عدد من كبار الشخصيات السياسية وفي مقدمتهم فخامة الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ونائب رئيس جمهورية العراق عادل عبد المهدي ورئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ورئيس مجلس الوزراء الكازخستاني كريم ماسيموف ووزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي إلى جانب وفود رسمية أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا.
وبغية ضمان حسن سريان النقاشات، سيتم تقسيم برنامج عمل المنتدى إلى ثلاثة محاور أساسية هي التغلب على الأزمة، تحفيز النمو، والأبحاث العلمية والدراسات وتغير الخارطة الجيوسياسية ، أساليب القوة الناعمة.
وسيركز المنتدى، إضافة إلى استعراض تداعيات الأزمة المالية وسبل حلها والقضايا الجيوسياسية الراهنة، على الابتكارات والإبداعات العلمية كأداة فاعلة لتحقيق النمو المستقبلي فضلاً عن مستقبل قطاع الطاقة في المنطقة في ضوء تذبذب الأسعار العالمية.
ويعد المنتدى الاقتصادي العالمي منظمة دولية مستقلة يشارك فيها قادة الأعمال والفكر والسياسة وغيرهم، وتسعى إلى تحسين الأوضاع في العالم .
ويعتبر المنتدى الذي تأسس في عام 1971 ويتخذ من جنيف بسويسرا مقراً له، مؤسسة حيادية لا تهدف إلى الربح وغير مرتبطة بأي مصالح سياسية أو حزبية أو قومية ويعمل تحت إشراف الحكومة الفيدرالية السويسرية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.