إعلان الست روايات المرشحة لـ"مان بوكر" العالمية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-11
1346
إعلان الست روايات المرشحة لـ

 علنت مؤخراً مؤسسة مان بوكر عن القائمة القصيرة لجائزتها للرواية لعام 2011  . وضمت القائمة أسماء الروائيين الستة المرشحين وهم : جوليان بارنز، كارول بيرش، باتريك ديوايت، إيسي إيدوجيان، ستيفن كليمان، و إيه .دي ميللر.

 تضمنت القائمة التي أعلنتها لجنة التحكيم أسماء اثنين من الروائيين لأول مرة وهما ستيفن كليمان وأيه .دي ميللر، في حين صعد اثنين من المرشحين للجائزة من قبل وهما جوليان بارنز والتي وصلت للقائمة القصيرة ثلاث مرات من قبل عن أعمالها "ارثر و جورج" 2005، و"إنجلاند إنجلاند" 1998، و"فلابيرتس باروت" 1984، وكارول بيرش الذي وصل من قبل للقائمة الطويلة للمان بوكر عام 2003 عن عمله "ترن اجين هوم".

يتنافس في القائمة القصيرة لجائزة المان بوكر اثنين من الكتاب الكنديين وهما باتريك ديوايت، وإيسي إيدوجيان إلى جانب أربعة روائيين بريطانيين.

وأعلن عن القائمة القصيرة رئيس لجنة التحكيم ستيلا ريمنجتون الكاتبة والمدير العام السابق لجهاز الأمن البريطاني MI5 خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر المؤسسة بلندن.  

الكتاب والكتب التي أعلن عن وصولها للقائمة القصيرة هي: جوليا بارنز  The Sense of an Ending  "الإحساس بالنهاية" صادر عن "جوناثان كيب – راندوم هاوس"، كارول بيرش Jamrach's Menagerie " حديقة حيوان جامراش" صادر عن "كانونجاتا بوكس"، باتريك ديوايت "The Sisters Brothers "الراهبات برازرز " صادر عن "جرانتا"، إيسي إيدوجيان Half Blood Blue "نصف دم بلوز" صادر عن "سيربنتس تيل، وبروفايل"، ستيفن كيلمان Pigeon English  "الحمامة الإنجليزية" صادر عن دار "بلومزبري"، ايه دي ميللر  Snowdrops  "قطرات الثلج" صادر عن "اتلانتك".

من جانبها ذكرت ريمنجتون أنه كان من الصعب على لجنة التحكيم تخفيض الأعمال المرشحة لنيل الجائزة إلى ستة أعمال فقط، معربة عن أسفها من استبعاد بعض الأعمال "العظيمة".

ومن المقرر أن يعلن عن الفائز بجائزة المان بوكر للرواية لعام 2011 يوم الثلاثاء الموافق 18 من أكتوبر/ تشرين أول المقبل في مأدبة عشاء بلندن، وسيتم بثه عبر هيئة الإذاعة البريطانية ، وسوف يحصل الفائز على جائزة مالية قدرها 50 ألف يورو، ولكل من الكتاب الستة في القائمة القصيرة بما فيهم الفائز جائزة أيضاً تبلغ قيمتها 2500 يورو، إلى جانب تصميم طبعة من كتبهم.

جدير بالذكر أن الفائز في العام الماضي هو هوارد جاكبسون وذلك عن كتابه "سؤال فينكلر" والذي حقق مبيعات تجاوزت 250 ألف نسخة في المملكة البريطانية وحدها.

وتضم لجنة تحكيم مان بوكر لعام 2011 كل من الكاتب والصحفي ماثيو دي أنكونا، والكاتبة سوزانا هيل، والكاتب والسياسي كريس مولين، ورئيس صفحة الكتاب بصحيفة الديلي تلجراف جابي وود، ورئيس لجنة التحكيم ستيلا ريمنجتون.  

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.