• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اشتراط دراسة 50% من المساقات لقبول طلاب اليمن وسوريا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-11
1457
اشتراط دراسة 50% من المساقات لقبول طلاب اليمن وسوريا

  أعلنت مصادر مطلعة أن هناك توجها جادا لدى الحكومة لحل مشكلة الطلبة الاردنيين في اليمن وسوريا وليبيا عبر توزيعهم على الجامعات الاردنية لاستكمال دراستهم الجامعية وفقا لتعليمات الجامعات.

وبينت المصادر لصحيفة الدستور الاحد أنه لا بد لاي طالب ان يدرس المساقات بحد لا يقل عن 50% من حجم الساعات المعتمدة في أي تخصص لكي يتخرج من تلك الجامعة ويحصل على شهادته الجامعية منها، وذلك ينطبق على طلبة تخصص الطب بأي سنة دراسية كانوا.

وأشارت المصادر ذاتها الى أن ملف الطلبة كاملا رفع من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى مكتب رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ويتضمن بيانات الطلبة كاملة وسيناريوهات قبولهم بالجامعات وفقا لتعليمات الجامعات الاردنية الرسمية، حيث أن القرار الان ليس من صلاحيات الوزارة وانما من جهات أعلى.

وبحسب المصادر فان الطلبة سيوزعون جميعهم على الجامعات الاردنية في حال رغبوا بذلك بحيث لا بد أن يلتزموا بتعليمات كل جامعة ويقضوا في الجامعة ما لا يقل عن 50% من عدد الساعات المعتمدة لكل تخصص، مشيرة الى أن الطلبة وتحديدا طلبة الطب سيوزعون على الجامعات الاردنية وفقا لمعدلاتهم بالثانوية العامة الاعلى بالاردنية وتليها التكنولوجيا وبعدها مؤتة ثم الهاشمية، حيث سيكون معدل الثانوية العامة هو المقيم لتوجه اي منهم الى الجامعات لدراسة الطب، وقد يكون هنالك فكرة لم تتحدد ملامحها بعد لاجراء امتحان مستوى لهؤلاء الطلبة لمعرفة مستواهم بدراسة الطب، حيث ان عددهم قد يتجاوز الـ 700 طالب، كما سيتوزع طلبة التخصصات الثانية على الجامعات وفقا لذات التوزيع والمعدلات على التخصصات الاخرى.

من جهة ثانية تعلن وحدة القبول الموحد اسماء الطلبة الذين يحق لهم التجسير بالجامعات الاردنية والبالغ عددهم نحو 800 طالب قبل نهاية الاسبوع الحالي. كما اعلنت الوحدة في وقت مبكر من يوم امس اسماء الطلبة مسيئي الاختيار حيث اعلنت اسماؤهم والجامعات التي سيلتحقون بها دون ذكر اسماء التخصصات التي ستتولى كل جامعة توزيعهم عليها وفقا للشواغر والحدود الدنيا لمعدلاتهم.

وعلى صعيد متصل تعلن وزارة التعليم العالي نهاية الاسبوع الحالي اسماء الطلبة الذين سيستفيدون من المنح الخارجية والبالغ عددها 117 منحة واسماء الطلبة الذين سيقبلون في جامعات الجنوب والذين تقل معدلاتهم عن 80%، حيث تقدم للاستفادة من المنح 1200 طالب وطالبة، كما أقفل باب التقديم للدراسة بجامعات الجنوب يوم أمس السبت. من جهة أخرى، أعلنت الجامعة الاردنية أمس أسماء الدفعة الثانية من المقبولين بالبرنامج الموازي ومن المتوقع إصدار دفعة ثالثة في حال استنكف طلبة وأصبح هناك شواغر.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.