• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قائمة أسماء الوزراء المرشحين لحكومة سلام فياض الجديدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-30
1828
قائمة أسماء الوزراء المرشحين لحكومة سلام فياض الجديدة

قال مصدر فلسطيني إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد يضطر إلى تشكيل حكومة جديدة في غضون 10 أيام، الأمر الذي رفضته حركة حماس واعتبرت أنه تكريس للانقسام.

ونقلت وكالة 'معاً' الإخبارية عن مصادر وصفتها بـ'الهامة' في القيادة الفلسطينية قولها إن 'عباس قد يضطر إلى تشكيل الحكومة الجديدة في غضون 10 أيام، أي قبل زيارته المقررة للبيت الأبيض تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وأشارت إلى أن هذا الموقف يأتي عقب تعليق جلسات الحوار في القاهرة وإرجائها إلى السادس عشر من شهر أيار (مايو) المقبل، غير أنها نقلت عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة الحالي سلام فياض، الذي يتوقع تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، أن 'تشكيل الرئيس لحكومة جديدة لن يعني توقف الحوار الوطني، وفي حال نجح الحوار فإن اية حكومة قائمة ستقدم استقالتها فورا للرئيس لصالح حكومة وفاق.
من جانبه، قال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم ان 'أي حكومة لم تتم المصادقة على برنامجها من قبل المجلس التشريعي لن تكون شرعية ولا قانونية ولا دستورية.
واعتبر برهوم في تصريح له أن هذ الموقف هو بمثابة 'إنتاج لما هو موجود' وقال 'هذا يعزز الانقسام ويتجاوز الاستحقاق الشرعي'، مشدداً على أن حركته 'لن تتعامل مع أي حكومة لم تتم المصادقة على برنامجها.
وفيما لم يصدر عن مكتب الرئيس أي موقف رسمي حول الموضوع، الا ان مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة قال ان 'الرئيس سيقوم الاحد المقبل بجولة عربية للتشاور والتحاور مع القادة العرب في ثلاثة مواضيع هي لقاء اوباما والحوار الوطني ورفع الحصار عن غزة في ظل حكومة (بنيامين) نتنياهو'. واوضح ان عباس سيزور يوم الاحد المقبل العاصمة الاردنية عمان للقاء الملك عبد الله.
وحصلت 'القدس العربي' على بعض اسماء المرشحين لتولي حقائب وزارية عرف منهم: عزام الاحمد نائبا لرئيس الوزراء، وياسر عبد ربه نائب رئيس الوزراء ووزير الاعلام، سعد الكرنز وزيرا للمواصلات، جهاد حمدان وزير الحكم المحلي ومحمد اشتية امين عام رئاسة الوزراء.
كما ستضم الحكومة أكاديميين، من المتوقع ان يكون بينهم علي جرباوي ونبيل قسيس وهاني المصري. كما علم ان عضو فتح ناصر القدوة وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات يتنافسان على حقيبة وزارة الخارجية.
وقالت المصادر ان حسن ابو لبدة مرشح لتولي منصب رئيس ديوان رئيس الوزراء، كما طرحت اسماء اخرى مثل حاتم عبد القادر وقدورة فارس وقالت المصادر لـ 'القدس العربي' انه من المرشح ان تتشكل الحكومة من 22 وزيرا كحد اقصى، يكون نصف وزرائها من حركة فتح، ويمثل المرشحون التيار المقرب من عباس ورئيس الوزراء سلام فياض.
الى ذلك علمت 'القدس العربي' من مصادر فلسطينية الاربعاء بأن الادارة الامريكية الحالية تعتزم توسيع برنامجها التدريبي والتأهيلي لقوات الامن الفلسطينية العاملة في الضفة الغربية.
وحسب المصادر فان المنسق الامني الامريكي لدى السلطة الجنرال كيث دايتون اكد خلال زيارته لقوات الامن الوطني الفلسطيني في طولكرم شمال الضفة الغربية مؤخرا بأن الولايات المتحدة تخطط لتوسيع خطتها لتدريب قوات الأمن الفلسطينية التابعة للرئيس الفلسطيني.
واوضحت المصادر بأن دايتون اكد بان هناك خطة امريكية لتدريب ما لا يقل عن ثلاث كتائب من قوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية خلال العام الحالي. ولا بد من الذكر بأن قوات الامن الفلسطينية تخضع منذ سنوات الى عملية تدريب وتأهيل امريكية في اطار خطتها لتعزيز قدرات قوات الامن الفلسطينية في ضبط الاوضاع الداخلية وتطبيق القانون.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.