• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مفتي عام المملكة يؤكد حرمة الاتجار بالخنازير او تربيتها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-03
1773
مفتي عام المملكة يؤكد حرمة الاتجار بالخنازير او تربيتها

قال سماحة مفتي عام المملكة الدكتور نوح القضاة انه لا تجوز اطلاقا للمسلمين تربية الخنازير ولا الاتجار بها لانها نجسة في حد ذاتها ، ومحرمة على الرجال والنساء المسلمين ، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عام الفتح وهو بمكة «ان الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والاصنام» والاصنام هي التماثيل المجسمة للمخلوقات الحية.

 واضاف في رده على سؤال «للدستور» حول وجود تساؤلات بين المواطنين تدور كلها حول تربية الخنازير والاتجار بها من قبل بعض المسلمين على تجارة الذهب ، ان التجارة بالخنازير وتربيتها حرام شرعا اما الاتجار بالذهب فلا مانع منه مع مراعاة الشروط الشرعية في بيع الذهب بالذهب وهو تساوي الوزن في الطرفين ، وعدم الاجل والتقابض في المجلس.
 
واضاف: في بيع الذهب بالفضة يجب عدم الاجل والتقابض في المجلس ولا بأس في التفاضل لان المحرم هو لبس الرجال للذهب وليس الاتجار به والله تعالى اعلم.
 
ابراهيم الكيلاني
 
وقال سماحة الدكتور ابراهيم زيد الكيلاني رئيس هيئة علماء الشريعة الاسلامية في جبهة العمل الاسلامي ان المسلم لا يجوز له ان يتاجر بالخنازير كما لا يجوز له ان يتاجر بالخمر لان الخمر والخنازير محرمان والتجارة بالمحرمات حرام شرعا.
 
واضاف في حديثه «للدستور» لقد بدأت تظهر حاليا العقوبات الربانية للمفسدين في الارض الذين اغتروا بقوتهم كما اغترت الامم السابقة وخرجوا عن منهج الله سبحانه وتعالى حيث غضب الله عليهم وصب عليهم سوط عذاب وهذا يتمثل في الايدز وجنون البقر وانفلونزا الطيور والازمة الاقتصادية العالمية والبورصات ثم انفلونزا الخنازير.
 
د.عبدالمقصود عبدالمقصود
 
وقال فضيلة الدكتور عبدالمقصود حامد عبدالمقصود نائب رئيس جامعة العلوم الاسلامية ـ عميد كلية الدعوة واصول الدين انه على المسلمين الذين يقومون بتربية الخنازير والاتجار بها ان يتقوا الله في ذلك لانها محرمة شرعا والاسلام لا يجيز التجارة بها مطلقا لقوله سبحانه وتعالى حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير» المائدة «3» ، وقوله سبحانه وتعالى «قل لا اجد فيما اوحي الي محرما على طاعم يطعمه ، الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير فانه رجس» ، وفي ضوء هاتين الايتين قرر فقهاء الشريعة الاسلامية حرمة الاتجار بالخنازير او بشيء منه تماما كحرمة التجارة بالخمر.
 
د. شويات
 
وطالب سماحة الدكتور محمود شويات مفتي القوات المسلحة الاردنية السابق بتنظيف بلاد المسلمين من رجس الخنازير مشيرا الى ان تربية الخنازير في بعض الدول العربية المسلمة تعتبر حراما شرعا لان الخنازير نجسة وبيعها او الاتجار بها محرم لقوله سبحانه وتعالى: «حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير». الدستور
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.