• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تركيا تهدد باسقاط أي مقاتلات إسرائيلية تعبر أرضها لضرب إيران

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-03
2993
تركيا تهدد باسقاط أي مقاتلات إسرائيلية تعبر أرضها لضرب إيران

قال تقرير استراتيجى تركي ان حكومة رجب طيب اردوغان، قد لا تفتح المجال الجوى التركي، أمام الطيران الحربى الإسرائيلى، لضرب أهداف ومنشآت نووية إيرانية، إذا قررت إسرائيل ذلك.

وأشار التقرير إلي أن سلاح الجو التركي ربما يقوم بإسقاط المقاتلات الإسرائيلية، على اعتبار أن مرورها من مجاله الجوي يعد انتهاكا له.
وأكد التقرير الذى استند إلى معلومات وتحليلات، لعدد من المسئولين والسياسيين والعسكريين الأتراك والأمريكيين، والذى تناقلته وسائل الإعلام التركية اليوم السبت، أن احتمال قيام إسرائيل بمغامرة غير محسوبة النتائج فى هذا الاتجاه، بات مستبعدا وضعيفا جدا، فى ظل معارضة إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما.
واستبعد التقرير أن تقوم تركيا بفتح مجالها الجوى أمام الطيران الإسرائيلى فى مثل هذه الحالة، ويري التقرير أن الاحتمال الأقرب، هو أن تقوم الطائرات الحربية التركية بإسقاط الطائرات الإسرائيلية دون تردد، لأن ذلك سيعتبر بمثابة انتهاك للمجال الجوى وللسيادة التركية.
ونقل التقرير عن مصدر تركى، رفض الإفصاح عن اسمه، أن هناك أسبابا عديدة، تجعل تركيا ترفض التعاون مع إسرائيل، فى غارة عسكرية ضد إيران، أولها أن مثل هذه الضربة ستؤدى إلى كارثة فى الشرق الأوسط، وفوضى ربما تكون ضد المصالح التركية، حيث ستنجم عنها حالة من اختلال توازن القوى فى المنطقة، كما أن تركيا دولة جارة لإيران وشريك تجارى رئيسى لها.
كما بثّ التلفزيون الاسرائيلي القناة الثانية ريبورتاجا مصورا عن قدرات سلاح الجو الاسرائيلي ومنظومة عمل المقاتلات الحربية النفاثة التي وصفها بانها ( الذراع الطولى ) للردع الاسرائيلي .
وقال التقرير ان وزارة الدفاع مكثت 6 اشهر حتى سمحت للطاقم التلفزيوني الاسرائيلي بدخول احدى قواعد سلاح الجو والتصوير فيه وركوب المقاتلات ومرافقة الطيارين في الجو تحت رقابة عسكرية صارمة لنوعية الصور المسموح التقاطها وزوايا التصوير في داخل المقاتلات او داخل المعسكر .
وقد سمحت الرقابة العسكرية بتصوير مقاتلات F35 فقط التي يبلغ ثمن الواحدة منها 90 مليون دولار، وبعض ملامح التكنولوجيا داخلها الى جانب الهياكل الخارجية التي لا تشكل تسريبا للمعلومات حول قدراتها التكنولوجية التي اضافتها الصناعات العسكرية الاسرائيلية .
ويستدل من التقرير ان كل طيار حربي اسرائيلي من الواجب عليه ان يحلق 200 طلعة تدريب في السنة اي ان عليه ان يتدرب عمليا على المناورة والغارات في كل الظروف كل يوم ونصف اليوم مرة واحدة على الاقل .
التقرير اشتمل على لقاءات مع الطيارين وهم يشيحون بوجوههم عن الكاميرات - ممنوع اظهار وجه الطيار على الكاميرا - وقال معدّ التقرير : انا لا اعرف لماذا يبتسم الطيارون الاسرائيليون كلما ذكرت لهم اسم ايران !!!
واضاف : ولكن يبدو واضحا ان هذه الابتسامة تعني ان سلاح الطيران الاسرائيلي واثق وجاهز لاي هجوم على ايران . وقال التقرير " طالما هناك سلاح جو في اسرائيل طالما ان هناك اسرائيل منتصرة وباقية .
وكانت مجلة ليكسبريس الفرنسية في عددها الاخير نشرت ان طائرات من سلاح الجو الاسرائيلي نفذت مؤخرا مناورات جوية ما بين الاراضي الاسرائيلية ومضيق جبل طارق مما يدل على ان اسرائيل تواصل استعداداتها لشن غارة محتملة على المنشآت النووية الايرانية. واشارت المجلة الفرنسية الى ان المسافة بين اسرائيل وجبل طارق هي حوالي 3800 كيلومتر .وقالت ان الطائرات الاسرائيلية تدربت ايضا على التزود بالوقود في الجو.
مجلة لاكسبرس الفرنسية الاسبوعية قالت ان القوات الجوية الاسرائيلية شنت في الآونة الأخيرة مناورات بين اسرائيل وجبل طارق استعدادا لهجوم محتمل على المنشآت النووية الايرانية، وقبل اسبوعين نشرت مجلة "تايمز" ان اسرائيل تعد لهجمات جوية واسعة ضد المنشآت النووية الايرانية في غضون أيام من لحظة المصادقة على حكومة نتنياهو .
يشار الى ان الظروف السياسية في اعقاب انتخاب نتانياهو لتشكيل الحكومة في تل ابيب باتت مواتيه لشن اسرائيل ضربات عدوانية ضد ايران رغم كل ما يقال اعلاميا .... فيعد تشكيل نتانياهو حكومته باربع وعشرين ساعة اجتمع مع الكابينيت الامني وقال ( لم اكن اعرف ان لدينا كل هذه القدرات القتالية وانا مطمئن جدا لقدرة الردع الاسرائيلية ) . اما وزير حربه ايهود باراك فهو صاحب العبارة ( سنثبت اننا اقوى قوة ردع على شعاع 10 الاف كيلومتر من القدس ) في اشارة للمسافة بين القدس وطهران ).
ومع ذلك فان تهديدات اسرائيل بشن 200 غارة على اهداف حماس في غزة خلال عشر دقائق في حال عاد اطلاق الصواريخ باتجاه مستوطنات النقب ، تعتبر تهديات جديرة بالاهتمام .... كما يشار الى ان السيد حسن نصر الله قال في خطاب له قبل نحو شهرين ( نحن نعرف ان اسرائيل قادرة عسكريا على خوض حروبا على 3 جبهات في نفس الوقت) .والمعنى في قلب الشاعر .
وفي سياق متصل كشفت تقارير صحافية عن أن إسرائيل أجرت مؤخرا مناورة جوية فوق خليج جبل طارق استعدادا لأي هجوم محتمل على المنشات النووية الإيرانية.
وأوضحت مجلة "ليكسبريس" الفرنسية الأسبوعية أن المسافة بين اسرائيل وجبل طارق هي حوالي 3800 كيلومتر، وأن الطائرات الاسرائيلية تدربت على التزود بالوقود في الجو.
الى ذلك ذكرت صحيفة "معاريف" الأحد أن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس سيبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقائهما في البيت الأبيض الثلاثاء بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يتردد في شن هجوم عسكري ضد إيران.
وأضافت الصحيفة أن بيريس سيوضح لأوباما أن نتنياهو جدي في رؤيته لإيران على أنها تشكل تهديدا وجوديا على دولة إسرائيل وأنه في حال لم يكن أمامه خيارا وتوصل إلى نتيجة مفادها ان العالم لا يوقف حيازة إيران على قنبلة نووية، فإن نتنياهو سيستخدم كافة الوسائل من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني.
وتابعت أن بيريس يعارض هجوما إسرائيليا ضد إيران، لكنه سيقول لأوباما أن نتنياهو قادر على إصدار أمر بشن هجوم عسكري ضد إيران في حال استنتج أن الجهود الرامية على وقف البرنامج النووي الإيراني قد فشلت.
وغادر بيريس إسرائيل أمس متوجها إلى الولايات المتحدة للمشاركة في المؤتمر السنوي للمنظمات اليهودية الأمريكية الداعمة لإسرائيل (إيباك) وسيكون أول مسؤول إسرائيلي يلتقي بأوباما بعد توليه الرئاسة فيما سيلتقي نتنياهو مع أوباما في 18 أيار/مايو الجاري.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.