رحيل الكاتب يسري خميس مبتكر شخصية "بوجي وطمطم"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-10-17
1223
رحيل الكاتب يسري خميس مبتكر شخصية

 غيب الموت في وقت متأخر من مساء أمس بمستشفي قصر العيني الفرنسي الشاعر والكاتب المسرحي د. يسري خميس مبتكر شخصيات "بوجي وطمطم" الشهيرة بعد معاناة مع المرض ، والذي شيعت جنازته بعد ظهر اليوم من مسجد صلاح الدين أمام كوبري الجامعة بمنطقة المنيل.

 

وكان يسري خميس قد أدخل إلي قسم الباطنة بمستشفي قصر العيني الفرنسي منتصف أغسطس الماضي بعد تدهور حالته المرضية التي امتدت لعامين.

 

ويسري خميس هو أحد أبرز وجوه جيل الستينات وواحد من مؤسسي شعر النثر ورواد ترجمة المسرح الثوري إذ كان أول من ترجم مسرحيات الألمانيين بيتر فايس وبريخت والعديد من المسرحيات العالمية من بينها مسرحية "كارمن" التي قدمها الفنان المصري محمد صبحي.

 

وهو أكاديمي أيضاً شغل مناصب متعددة بكلية الطب البيطري التي تخصص في قسم الجراحة بها.

 

وقدم خميس للمكتبة العربية خمس مجموعات شعرية هي "قبل سقوط الأمطار" و "طريق الحرير" و" أساطير مائية " و" التمساح والوردة " و"ممر الأفيال".

 

وذكر الأديب فؤاد قنديل عن صديقه الشاعر أنه أول من قدم المسرح التسجيلى فى العالم العربى بترجمته لمسرحية بيتر فايس " مارا صاد " ومسرحيته " أنشودة غول لوزيتانيا" كما ترجم أعمالا كثيرة لبريخت ودورينمات ، وكافكا ، ومن أهم مترجماته كتاب إرفين بيسكاتور " المسرح السياسى " ، كما كتب المسرحيات التى حاول من خلالها استنطاق الروح العربية إزاء المستجدات والمتغيرات ، ومن أهم هذه المسرحيات " محاكمة جان دارك " .

 

أما أشهر شخصياته فكانت "بوجي وطمطم" ذلك المسلسل الذي تابعه الأطفال بشغف بالغ كل رمضان، وقد حمل البرنامج بأجزائه المتعددة مدرسة تربوية رفيعة لكل طفل عربي .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.