• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب رسمي الملاح: المجالي ينفرد باصدار القرارات دون الرجوع الى المكتب الدائم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-05
1871
النائب رسمي الملاح: المجالي ينفرد باصدار القرارات دون الرجوع الى المكتب الدائم

حاوره عادل بني عيسى

قال النائب رسمي خضر الملاح ان الديمقراطية جيدة ولكننا لا نستطيع مقارنة انفسنا بالولايات المتحدة او اوروبا لأن العشائرية تحكمنا وايضا ما يسمى بقانون المعرفة. واضاف النائب عن الدائرة الاولى اربد ان الطابع التشريعي غلب على العمل الرقابي بسبب الاحداث المحيطة بالاردن من الناحية السياسية. واكد الملاح ان قوة المجلس واداؤه من قوة المكتب الدائم ورئيس المجلس فمثلا لم يقم المجلس بمناقشة تقارير ديوان المحاسبة وهذا تقصير من رئيس المجلس. ونوه الملاح الى ان الحكومة مقصرة وقد تعهدت في بيانها الوزاري بكثير من الانجازات لكنها لم تنجز شيئا مضيفا ان رئيس الوزراء تعهد بانه سيعطي المجلس تقريرا عن انجازات الحكومة كل ٣ أشهر الا انه لم يفعل. وحول الواقع الاقتصادي الاردني قال الملاح : يجب ان يكون هناك توجه اقتصادي ورؤيا واضحة ويجب على الحكومة أن تسيّر الاحداث لا أن تسيّرها الأحداث مشددا على وجوب تعديل قانون تشجيع الاستثمار بحيث يكون رأس المال وافدا . واضاف: انه قام برفع مذكرة الى رئيس المجلس تحدثت بها عن عدم الاهتمام وقلة المتابعة لبعض القرارات المتخذة باجماع المجلس في دورته العادية الثانية وانفراد الرئيس باصدار قرارات دون الرجوع الى المكتب الدائم. وتحدث عضو كتلة الاخاء عن كتلته حيث قال : كتلة الاخاء ٢١ نائبا كتلة شبابية توجهاتها وطنية تقوم بدراسة كافة مشاريع القوانين التي تعرض على المجلس قبل التصويت عليه ولها أذرع في معظم اللجان ومنها اللجنة المالية. واكد ان هناك مؤسسات يجب أن تتبع مباشرة لمجلس النواب وهي ديوان المحاسبة وديوان المظالم وهيئة مكافحة الفساد ومؤسسة الضمان الاجتماعي. واختتم عضو لجنة فلسطين حديثه بالقول لقد طالبنا بزيارة رام الله وغزة لكن رئيس المجلس دعا رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني لزيارة الاردن ولم يتم شيء حتى الآن. ومن نشاطات لجنة فلسطين القيام بزيارات ميدانية للمخيمات واطلعناعلى المشاريع التي تتم في هذه المخيمات والخدمات التي تقدم لسكانها. وفيما يلي نص اللقاء:
 العراب نيوز: ما هو تقييمك للتجربة الديمقراطية التي وصلنا اليها لا سيما وأنك كنت مغتربا واطلعت على الديمقراطيات الغربية؟
الملاح : من خلال المعطيات الموجودة لدينا ومقارنة مع الدول النامية اعتقد ان لدينا ديمقراطية جيدة ولكننا لا نستطيع مقارنة انفسنا بالولايات المتحدة مثلا او اوروبا فنحن بعيدون كل البعد عن هذه الديمقراطيات لأن العشائرية تحكمنا وما يسمى بقانون المعرفة.
العراب نيوز: ماذا انجز مجلس النواب حتى الآن برأيك؟
الملاح: انجز مجلس النواب بعض التشريعات وغلب الطابع التشريعي على العمل الرقابي بسبب الاحداث المحيطة بالاردن من الناحية السياسية مثل احداث غزة وما تعرض له الشعب الفلسطيني هناك من ممارسات فكانت معظم اجتماعات وتحركات المجلس تجاه هذه القضية التي أخذت من المجلس ومن الحكومة الشيء الكثير. العراب نيوز: وكيف تنظر لأداء المجلس هل أنت راض عن الاداء؟
الملاح : قوة المجلس واداؤه من قوة المكتب الدائم ورئيس المجلس فمثلا لم يقم المجلس بمناقشة تقارير ديوان المحاسبة منذ العام ١٩٩٩ وحتى العام ٢٠٠٧ حتى اللحظة وهذا يعتبر تقصيرا من رئيس المجلس تحديدا فهو الذي يتحكم باجندة المجلس وكما تعلم فان ديوان المحاسبة هو الذراع الرقابي لمجلس النواب على الحكومة وعلينا اخذ تقاريره بجدية واهتمام وفتح الملفات التي يتناولها.
العراب نيوز: وماهي الانجازات الحكومية على الارض وما مدى مصداقيتها في تنفيذ الوعود؟
الملاح: الحكومة مقصرة وقد تعهدت في بيانها الوزاري المبني على خطاب التكليف السامي بكثير من الانجازات لكنها لم تنجز شيئا فعلى سبيل المثال تحدثت في بيانها عن مشروع سكن كريم لعيش كريم وعن انشاء ٢٠ ألف وحدة سكنية خلال العام الأول ولم نر شيئا ومشروع حوض الديسي لم يتم بعد. كما ان الحكومة مقصرة في عملية التواصل حيث تحدث رئيس الوزراء عن ان حكومته شفافة وقال انه سيعطي المجلس تقريرا عن انجازات الحكومة كل ٣ أشهر الا انه لم ينفذ ذلك سوى مرة واحدة وكان الهدف منها توضيح ما قيل عن بيع مدينة الحسين الطبية واعطى تقريرا بالمناسبة وبعدها لم يجتمع بنا لتنفيذ وعوده. المصداقية الوحيدة التي سجلت لحكومة نادر الذهبي هي تعاملها مع الازمة الاقتصادية بشكل جيد ولكنها كانت مقصرة جدا في عمليات البورصة العالمية والتي شكلت نكسة للمواطنين وبخاصة في محافظة اربد ولغاية الآن لم يتم حل هذه المشكلة الاقتصادية الكبيرة وها هي تراوح مكانها في أروقة المحاكم.
 العراب نيوز : حدثنا عن ماهية الورشة التي كانت اليوم في فندق الراديسون ساس؟
الملاح: هذه ورشة عمل نظمتها مؤسسة الضمان الاجتماعي في الفندق لالقاء مزيد من الضوء على قانون الضمان الاجتماعي الجديد الذي يتحدث عن سقف اعلى لسن التقاعد بدلا من التقاعد المبكر بحيث يحدد سن ٥٥ للمرأة و ٦٠ للرجل وايضا سقف اعلى لمبلغ التقاعد وانا من مؤيدي هذه التوجهات مع بعض التحفظات اذ يجب ان يشمل قانون الضمان الاجتماعي كل مواطن اردني يحمل الرقم الوطني.
العراب نيوز: ما هي نظرتك للواقع الاقتصادي الاردني وهل يسير في الاتجاه الصحيح وما مدى استفادة الاردنيين من الاستثمارات الوافدة؟
الملاح: يجب ان يكون هناك توجه اقتصادي ورؤيا واضحة ويجب على الحكومة أن تسيّر الاحداث لا أن تسيّرها الأحداث فالاقتصاد الاردني ومنذ تأسيس الدولة الاردنية يعتمد على ثلاثة محاور رئيسية واضحة وهي المساعدات الخارجية وتحويلات المغتربين الذين يعملون في كل انحاء العالم والخدمات التعليمية والصحية والسياحية ولنركز على السياحة ولك أن تسمى السياحة بما شئت فهناك السياحة التعليمية والسياحة العلاجية والسياحة الترويحية وغيرها ولا توجد باعتقادي ايرادات اخرى تغذي الخزينة ومن ناحية الاستثمارات وقانون تشجيع الاستثمار فهناك ثغرات يجب التنبه لها اذ يجب تعديل قانون تشجيع الاستثمار بحيث يكون رأس المال وافدا وليس محليا حيث يلجأ الكثير من المستثمرين بالاستدانة من البنوك المحلية وهذا لا يفيد اقتصادنا بشىء بل على العكس تماما. ايضا نحن لا نستفيد من المدن الصناعية المؤهلة لأنها لم تساهم بالتخفيف من البطالة ونسبة العمالة الاردنية فيها لا تكاد تذكر كما أن مبيعاتها تذهب للاسواق الخارجية ولا ترفد الاقتصاد الاردني فالعمالة خارجية والمبيعات خارجية.
العراب نيوز: هناك خلافات غير معلنه فيما بينكم وبين رئاسة المجلس حدثنا عن فحوى هذه الخلافات؟
الملاح: نعم لقد قمت برفع مذكرة الى رئيس المجلس عبد الهادي المجالي تحدثت بها عن عدم الاهتمام الكافي وقلة المتابعة لبعض القرارات المتخذة باجماع المجلس في دورته العادية الثانية وانفراد الرئيس باصدار قرارات دون الرجوع الى المكتب الدائم. كما طالبته باعلان الحسابات الجارية لمجلس النواب كل ثلاثة اشهر وعدم وضع المجلس موضع المعادين للحريات الصحفية التي قال عنها سيد البلاد ان سقفها السماء بدعوى الذود عن حياض المجلس و»هيبته» وهو الامعان في غواية السلطة التي تضخم» الانا « على حساب المجموع.
العراب نيوز: ماذا انجزت كتلة الاخاء وانت احد اعضائها؟
 الملاح: كتلة الاخاء ٢١ نائبا هي كتلة شبابية توجهاتهم وطنية وهم من مختلف الفئات تقوم بدراسة كافة مشاريع القوانين التي تعرض على المجلس قبل التصويت عليه ولها أذرع في معظم اللجان ومنها اللجنة المالية وقد زرنا عددا كبيرا من المؤسسات الحكومية ومنها مؤسسة الضمان الاجتماعي والجمارك وديوان المظالم والامن العام والدفاع المدني ديوان المحاسبة ، هذه الزيارات جاءت للرقابة والمعرفة بواجبات هذه المؤسسات .
العراب نيوز: هناك مؤسسات من المفروض ان تكون قريبة من مجلس النواب ومنها ديوان المحاسبة. ما هي رؤيتك حول المؤسسات التي يجب ان تكون من ضمن جسم المجلس؟
الملاح: برأيي هناك مؤسسات يجب أن تتبع مباشرة لمجلس النواب وهي ديوان المحاسبة وديوان المظالم وهيئة مكافحة الفساد واضيف مؤسسة أخرى مهمة وحيوية الا وهي مؤسسة الضمان الاجتماعي فدعنا نعتبرها جمعية وهذه الجمعية يساهم فيها معظم المواطنين والأولى ان تتبع لمجلس النواب الذي هو مجلس الشعب.
العراب نيوز: وماذا بخصوص جمعية الآفاق لدعم اطالب المحتاج التي كان لك اليد الطولى بانشائها؟
الملاح: الجمعية عندما جئت من الولايات المتحدة قبل اكثر من عامين عملت على انشاء جمعية تهتم بالطالب حيث أنه لا يوجد في الاردن أسرة لا يوجد فيها طالب جامعي او اكثر يحتاج الى الدعم وطالما أننا بلد لا توجد فيه موارد ومواردنا الرئيسية هى الانسان الذي قال عنه جلالة الملك الراحل الانسان أغلى ما نملك فان الجمعية جاءت لدعم الانسان الاردني الذي يتوجه للعلم وقد تمكنا من منح ٣٠ منحة في السنة الاولى و١٦١ منحة في السنة الثانية واستطعنا ان نمد جسورا نحو صندوق الامان الاجتماعي الذي ترأسه جلالة الملكة رانيا واعتمدت الجمعية كامتداد لها في محافظة اربد ودعم الصندوق الجمعية بـ ٤٠ منحة اضافية ليصبح عدد المنح ٢٠١ منحة . اما عن التمويل فيأتي من المحسنين الذين يرون في تعليم الشباب صدقة جارية. المنحة تقوم على اساس ٤ سنوات تتكفل الجمعية بدفع كافة الرسوم الجامعية ويقوم الطالب بعد تخرجه وايجاد وظيفة بتسديد المنحة بنسبة ١٠ ٪ من راتبه شهريا للتسهيل على أبنائنا الطلبة.  
العراب نيوز: ماذا انجزت لجنة فلسطين وانت احد اعضائها؟
الملاح: طالبنا بزيارة رام الله وغزة لكن رئيس المجلس دعا رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني لزيارة الاردن ولم يتم شيء حتى الآن ايضا من نشاطات لجنة فلسطين القيام بزيارات ميدانية للمخيمات واطلعناعلى المشاريع التي تتم في هذه المخيمات والخدمات التي تقدم لسكانها. 
العراب نيوز: وماذا في جعبتك من اقتراحات او ملفات تود فتحها تحت القبة؟
الملاح: سأقوم برفع مذكرة لاستحداث وزارة للمغتربين على غرار الدول الاخرى ومنها لبنان على سبيل المثال فكما توجد وزارة للسياحة يجب أن تكون هناك وزارة للمغتربين . دعونا نركز على الاشياء الرئيسية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.