مفتي السعودية: الحج بلا تصريح حرام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-10-21
1264
مفتي السعودية: الحج بلا تصريح حرام

  اعتبر مفتي السعودية الشيخ "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"، التحايل على التعليمات المنظمة للحج من جانب الدولة مخالفاً لشرع ولولي الأمر، مؤكداً أن من يفعل ذلك ارتكب محرماً.

وأشار المفتي إلى أنه لا يجوز إدخال الحجاج إلى المشاعر المقدسة من دون تصريح، معللاً ذلك بأنه مخالفة لولي الأمر، وقال: "لا يجوز التحايل على الأنظمة والأوامر".

وطالب "آل الشيخ" في بيان أوردته صحيفة "الحياة"، لدى حديثه عن الحملة الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن "الحج عبادة وسلوك حضاري" التي أطلقها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير "خالد الفيصل"، بسن عقوبات مالية على المدخنين في المشاعر المقدسة.

وأضاف أن برامج الحملة وأهدافها تحمل معاني شرعية وحضارية كبيرة تؤكد حرص المملكة على أن يؤدي كل حاج فريضته كما جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتطرق المفتي العام إلى بعض الظواهر السلبية في الحج، مثل الافتراش الذي اعتبره نقصاً في أجر الحاج لأنه يؤذي به المسلمين والحجاج ويغلق عليهم طرقاتهم.

وأكد أن الإسلام اعتنى بسلامة الأنفس والأبدان والأموال والبيئة والأفكار، وما يؤمن الحج من الأخطار والمؤثرات، مفيداً أن تحقيق السلامة في الحج واجب كل فرد مسلم، وأن التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في المملكة تهدف إلى تحقيق سلامة ضيوف الرحمن.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

أردني مغترب21-10-2011

انا اؤيد هذا في حالة تطبيق القانون على الجميع بالتساوي وفي منح التصاريح للجميع وبدون واسطات ، فالحاج السعودي من داخل السعودية لا يحتاج الى تصريح والاجنبي يحتاج الى تصريح فهذا يعتبر تمييز ، وكذلك الاجنبي يمنح التصريح كل خمسة سنوات مرة واحدة بينما السعودي في كل سنة . فهناك ظر
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.