تدريب طفلك على الأعمال المنزلية يمنحه الثقة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-10-31
1136
تدريب طفلك على الأعمال المنزلية يمنحه الثقة

 يؤكد الدكتور "كولين جيتشي" الطبيب النفسي بمستشفى الاطفال التذكاري بشيكاغو ، أن إشراك طفل في الرابعة أو الخامسة من العمر في أداء بعض المهام المنزلية‏ ,‏ ينمي لديه الثقة بالنفس ويشعره بالالتزام نحو الآخرين‏ ,‏ فالطفل يمتلك المهارة الحركية والبراعة والتركيز المطلوب لأداء الأعمال المتنوعة.
إليك الآن بعض الأساليب التي يمكن استخدامها لجذب طفلك للمشاركة في الأعمال المنزلية‏:
اجعليه يشعر بأهميته وإغريه على العمل بفكرة أنه قد أصبح كبيرا وأنك ووالده تعتقدان انه قادر على عمل أشياء لنفسه وأوكلي إليه مهمة محددة يقوم بها يوميا ليشعر بأهميته في الأسرة‏. 
اجعليه يختار المهمات المنزلية التي تناسب سنه ويميل إلى أدائها مثل وضع الأطباق على المائدة أو رفعها أو وضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل‏ ,‏ أو وضع الكتب أو الملابس أو اللعب في أماكنها أو تلميع الموبيليا وطي الفوط أو تفريغ سلة المهملات‏.‏
علميه كيف يعمل وتابعيه في أثناء العمل فإذا طلبت منه فرز الغسيل فقولي له هذا ملون وهذا سادة ، وجاوبي على أسئلته وكوني صبورة وإذا نسي خطوة من خطوات العمل ذكريه بصدر رحب‏.
انسي الإتقان ففي هذه السن يكفيك أن يبذل الطفل مجهودا في العمل فإذا لم يحسن طي الفوطة جيدا أو إذا نسي أن يضع الشوكة على الجانب الأيسر من الطبق فلا تنتقديه فالنقد سينقص من تقديره لنفسه ويجعله أقل تعاونا‏.
وفري أدوات عمل للأطفال ولا تعطي طفلك مكنسة أطول منه ‏,‏ واشتري له مكنسة وجاروفا صغيرا ليجمع به فتات الخبز الصغيرة وضعي له سلما صغيرا تحت الحوض ليغسل طبقه‏.‏ 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.