• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ذبحتونا قلقة من تزايد استخدام الأسلحة داخل الجامعات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-02
1388
ذبحتونا قلقة من تزايد استخدام الأسلحة داخل الجامعات

 

عبرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"،عن قلقها البالغ إزاء تزايد استخدام الأسلحة النارية في المشاجرات الجامعية وكان آخرها ما حصل في جامعة مؤتة الثلاثاء .

وقالت الحملة في بيان لها الأربعاء : إن" ظاهرة العنف الجامعي بدأت تأخذ أبعاداً خطيرة الفترة الأخيرة، فقد كثر استخدام الأسلحة النارية داخل الحرم الجامعي".

وأضافت أن "المشاجرات أصبحت أكثر شراسة سواء من ناحية عدد المشاركين أو نوعية الأدوات المستخدمة في المشاجرة إضافة عدد الإصابات في صفوف الطلبة، يرافق كل هذا عجز إدارات الجامعات عن اتخاذ إجراءات تجاه الطلبة المتسبببن بالمشاجرات نتيجة استخدام الجاهات العشائرية وفناجين القهوة و(تبويس اللحى)".

وأشارت الحملة إلى أن "إدارات الجامعات كانت أعطت إشارات خاطئة للمتسببين بالمشاجرات، وذلك من خلال إصدار عفو عام قبل أربعة أشهر عن كافة هؤلاء الطلبة الذين صدرت بحقهم عقوبات، فيما لم تقم هذه الجامعات بشمول العفو عن الطلبة الذين تم توجيه العقوبات لهم على خلفية نشاطاتهم السياسية".

ونوهت الحملة إلى أن" السياسات والآليات التي تتعاطى فيها إدارات الجامعات مع ظاهرة العنف الجامعي تجعلها تشعر بعدم وجود نية حقيقية لمواجهة هذه الظاهرة، بل إن هذه السياسات تصب باتجاه ازدياد ظاهرة العنف وتفاقهما".

وأضاف بيان الحملة أن "مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي لم تقم بأي دور في مواجهة هذه الظاهرة، ولم تقدم أية خطوات علية أو حتى نظرية لمواجهة هذه الظاهرة، بل إن وزير التعليم العالي الأسبق أشار إلى أن وزارته غير معنية بهذه الظاهرة وهي مسؤولية إدارات الجامعات منفردةً".

وأكدت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة على مطالبها فيما يتعلق بظاهرة العنف الجامعي وهي :

1_ تعزيز الحريات الطلابية والعمل السياسي داخل الجامعات كون النتيجة الطبيعية لتقييد الحريات الطلابية وضرب الحركات الطلابية هو وجود حالة الفراغ الفكري لدى الطالب والتي يتم ملؤها بالعشائرية والإقليمية والعنصرية بحكم أنها الشيء الوحيد الذي لايعاقب عليه الطالب داخل الجامعة.

2_ اتخاذ العقوبات المناسبة وبشكل تدريجي تجاه الطلبة المتسببين في المشاجرات وبخاصة من يستخدم الأسلحة البيضاء والنارية، وأن لا تخضع هذه العقوبات لأي نوع من الضغوط.

3_ تدخّل وزارة التعليم العالي ومعاقبة إدارات الجامعات التي تتساهل في هذا الملف، فلا يعقل –على سبيل المثال- أن تتم مشاجرتان باستخدام الأسلحة البيضاء في جامعة في أقل من أسبوع، ولا يعقل أن تنصاع إدارة جامعة ما للضغوط العشائرية ما يحول دون اتخاذ عقوبات تجاه الطلبة المتسببين بالمشاجرة.

4_ الدعوة لعقد مؤتمر وطني يضم كافة الهيئات والوزارات والمؤسسات المعنية لمواجهة ظاهرة العنف الجامعي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.