المكسرات علاج سحري لإنقاص الوزن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-03
1507
المكسرات علاج سحري لإنقاص الوزن

 معظم الأشخاص يتفادون تناول المكسرات بسبب المعتقد الخاطىء أنها ترفع نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي قد تؤثر سلباً على صحة القلب، ولكن العلم الحديث أثبت أن المكسرات مفيدة في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة.

 

 

وقد توصلت دراسة طبية حديثة أن النظام الغذائي الغني بالمكسرات خاصةً البندق يساعد على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع في الجسم بمعدل 0،3 نقطة وفقاً لثلاث عشرة دراسة طبية حديثة أجريت على أكثر من 365 شخصاً.

 

 

وأضاف الباحثون أن الإنسان بحاجة إلى 30 جراماً من المكسرات يومياً للاستفادة من خواصها الطبيعة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

 

 

كما أشارت الأبحاث أن الكاجو يحتوي على كميات هائلة من الحديد تصل إلى ضعفين تركيزها المتواجد في اللحوم الحمراء، حيث يشكل الحديد أهمية قصوى فى حمل الأكسجين إلى الأجزاء المختلفة من الجسم ليتسبب نقصه في الشعور بالارهاق والتعب المستمر وتراجع معدلات تركيز الإنسان، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

 

 

وتحتوي ست حبات من البيكان على ضعف تركيز عنصر الزنك المتواجد في عدد من الأطعمة الاخرى الغنية به، حيث يساعد الزنك في كفاءة الخلايا البيضاء في الجسم التي تعمل على مكافحة الإصابات البكتيرية والفيروسية ونزلات البرد.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي ينفض الفول السوداني الثري بالدهون والبروتينات والألياف الاتهام القديم بدوره في زيادة الوزن، حيث تشير الأبحاث الحديثة بأنه يشعرالانسان بالامتلاء لفترات طويلة وهو ما يساهم بشكل مباشر فى تخفيض الوزن لتراجع معدلات إستهلاك الطعام عقب تناوله.

 

ومن ناحية أخرى، حفنة من الفستق تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم تفوق المتواجدة في ثمرة الموز أحد المصادرالرئيسية والثرية بالبوتاسيوم الهام للسيطرة وتنظيم مستوى الملح في الجسم.

 

كما أكد الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، أن المكسرات تحتوى على طاقة عالية يحتاج إليها الفرد، وبوجه عام فإن تناول الفستق واللب والفول السوداني واللوز وغيرها من التسالي يعمل على تقليل الكوليسترول، وتحسين مستوى السكر في الدم، وتحسين وظائف الكلى والكبد وتقليل الإصابة بأمراض القلب.

 

وأوضح أشرف أن تناول المكسرات والتسالي عادةً يتم أثناء مشاهدة التلفاز، الأمر الذي قد يتسبب في تناول كميات أكثر من هذه الأغذية، ومن ثم يكتسب كميات عالية من الطاقة تخزن بالجسم فى صورة دهون، دون أن يقوم بالتخلص منها، لذلك ينصح بتناول كميات قليلة والحصول على الاستفادة، مما تحتويه من عناصر هامة للصحة.

 

روشتة متكاملة

  
    
وحول فوائد المكسرات في علاج الأمراض، أثبتت البحوث أن الدهون غير المشبعة الموجودة بكثرة فى المكسرات والزيتون تحمى القلب من الأمراض،‏ لأنها تتحول إلى سائل بفعل درجة حرارة الجسم‏، وتجعل غشاء الكبد أكثر ليونة مما يسمح للكوليسترول بالانتقال بسهولة إلى الكبد وإلى خارج الجسم‏، بعكس الدهون المشبعة كتلك الموجودة فى لحم البقر والزبدة التى تسبب السمنة‏.

 

وأشارت الدراسة إلى أن تناول اللوز والفستق والبندق بكميات قليلة وبشكل منتظم يحمى من الإصابة بأمراض القلب‏،‏ ويبعد شبح الاصابة بمرض الشلل الرعاش‏، كما تقلل المكسرات من خطر إصابة السيدات بمرض السكر وتخفض نسبة الكوليسترول فى الدم‏، وتحمى من سرطان القولون.

 

وقد ثبت أن تناول المكسرات بصورة منتظمة يقلل من خطر الوفاة المفاجىء الناتج عن الأزمات والأمراض القلبية‏، بسبب احتوائها على تركيز عال من حمض "ألفا لينولييك" والذى يساعد فى تنظيم ضربات القلب‏.‏

 

وفي نفس الصدد ، أكدت الدكتورة أميرة عبد الحميد فؤاد بقسم بحوث الفاكهة بالمركز القومي للبحوث،‏ أن تناول هذه المكسرات يقلل من خطر اصابة السيدات بمرض السكر ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم‏,‏ ويحمي من سرطان القولون.

 

وأضافت أميرة أنه قد ثبت أن تناول المكسرات بصورة منتظمة يقلل من خطر الوفاة المفاجيء الناتج عن الأزمات والأمراض القلبية‏,‏ بسبب احتوائها علي تركيز عال من حمض "ألفا لينولييك" والذي يساعد في تنظيم ضربات القلب‏.‏

 

وعلى الجانب الآخر، أفاد خبراء التغذية بأن المكسرات لها فوائد عديدة فهى تقوي البصر وتساعد على تقليل الشهية أى أنها تخفف الوزن.

 

وأشار الخبراء إلى أن الجوز يحتوي على أحماض "أوميجا 3 "، والفول السوداني يساعد على تقليل الشهية والحفاظ على الرشاقة، واللوز غني بفيتامين "E".

 

وينصح الخبراء الأشخاص بضرورة اختيار الأنواع غير المالحة من المكسرات وذلك لمراعاة الصحة العامة، موضحين أن المكسرات كثيرة تحتوى علي سعرات حرارية، حيث أن الأونصة تحتوى على180 سعرة حرارية، لذا ينبغي الاعتدال في أكلها.

 

فوائد المكسرات


  
    
البندق: غنى بالفيتامينات "أ"، "ب"، ويوصف البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البوليه.

 

اللوز: يوصى به للحوامل والمرضعات والرياضيين ومرضى الأعصاب والمصابين بالوهن الجسماني ومرضى السكر، كما أنه يفيد فى تقوية الدماغ والنخاع الشوكي والجهاز العصبي، والنظر ويكافح الأرق.

 

عين الجمل (الجوز): يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويقوى الجهاز الهضمي.

 

الكاجو: تناوله لا يسبب السمنه ويساعد على امتصاص الدهون.

 

الفستق: يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.