• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الفنان السوداني حسان علي يطل من المشربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-11
1981
الفنان السوداني حسان علي يطل من المشربية

 ختتم الفنان السوداني حسان علي أحمد معرضه "المخفي" الذي أقامه في جاليري "مشربية" بالدقي، في ثاني افتتاح للمعرض والذي شهد أيضا توقيع كتابه "الانتزاع" الصادر عن مطبوعات "الكتابة الأخرى".



شارك الفنان بكتابه في البينالي الأول لكتاب الفنان الذي أقيم في أتيلية القاهرة منذ عده سنوات، كما انطلقت فكرة الكتاب من خلال ستة لوحات عرضها الفنان في بينالي القاهرة الدولي عام 2006 الذي فاز فيه بجائزة التميز "حتحور" تناول خلالها الحرب في دارفور وتهجير أهالي النوبة من بلدتهم . 
 

والفنان كان أحد هؤلاء الأشخاص المنتزعين من أماكنهم، فهو ابن "وادي حلفا" آخر مدينة في السودان تقع على الحدود المصرية، وهي تشبه "القرنة" التي تطل بيوتها على النيل والجبل في آن واحد، وقد تم تهجير أهلها بعد بناء السد العالي في مصر، وانتقلوا إلى "حلفا الجديدة" شرق السودان.
 

ومن أهم مراحل الفنان التي تناولها في أعماله مرحلة "الأبيض والأسود"، التي ظل يعمل بها فترة طويلة قبل مجيئه إلى القاهرة التي يعيش فيها منذ سنوات طويلة، وقد استغرقت هذه المرحلة نحو سبع سنوات.


ثم بدأ الفنان حسان يستخدم الألوان الزيتية في أعماله حينما عاد من إيطاليا، وهو عادة يستخدم خامات مختلفة من الألوان على سطح لوحاته، كاستخدامه للألوان الزيتية مع المائية والأكريليك وغيرها في لوحة واحدة. 


وقد تميز حسان بأنه يعبر عن الأحداث الجارية في بعض أعماله، وكانت لوحات "الانتزاع" التي عرضها في بينالي القاهرة من أبرز هذه الأعمال والتي كانت أيضا عن الحرب في دارفور، ولكن ما يميز الفنان أنه مباشر وتلقائي في تعامله مع اللوحة بدون تحديد موضوعات مسبقة . 


يقوم الفنان بدمج التكوينات اللونية المتوافقة حتى تنتهي اللوحة؛ حيث يتعامل بحرية مع اللوحة دون التقيد بأسلوب واحد، وحتى معارضه لا تقدم فكرة واحدة للوحاته، بل يقدم اتجاهات وأساليب متنوعة في المعرض الواحد. 

وعن هذا المعرض فهو يضم حوالي 40 عملا، استخدم فيها الفنان خامات متنوعة "ألوان زيتية، احبار طباعة، اكريليك، وخامات أخرى".


تحمل الأعمال بعض الرموز والحروف النوبية والإفريقية القديمة التي تغوص في تكويناته اللونية وتندمج بها فتظهر اللوحة في حالة من الانسجام التام، وأحيانا يسيطر لون ما أو لونين على أجزاء من اللوحة، أو في خلفيتها، لا تتخلله تلك الرموز وكأنها إراحة للعين. 


وتظهر الشخوص في بعض اللوحات على استحياء، وفي لوحات أخرى يتناول الفنان البورترية باسلوبه الخاص غير مقيد بأي تفاصيل، بل تتخلله أحيانا تلك التكوينات اللونية والرموز ليبدو منسجما مع باقي أعمال المعرض. 

وقد درس حسان على أحمد كل مراحله التعليمية في السودان، ثم التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الخرطوم، وذلك لعدم اقتناع والده بدخوله كلية الفنون الجميلة، لكنه كان يمارس الإبداع وقتها ويرسم من الطبيعة، حيث تأثر بالمدرستين الانطباعية والواقعية في بدايته، كما تأثر بالفنان العالمي فان جوخ وكان يحاول في تلك الفترة أن يستنسخ أعماله.


وبعد تخرجه من الجامعة أراد أن يكون له بصمة خاصة يعرف بها داخل الوسط التشكيلي، فأقام أول معرض له في كلية الفنون الجميلة بالخرطوم، حيث لاقى قبولا كبيرا من الجمهور، فقرر أن يستمر في ممارسة الإبداع. 


عين بعد ذلك في هيئة المعارض السودانية التي تنظم معارض تجارية في الخارج، تلك الوظيفة التي أتاحت له فرصة زيارة العديد من الدول التي شاهد فيها وتعرف على المتاحف والمعارض العالمية، مما أضاف إليه الكثير، وبعد أن تحددت ملامح فنه أنتقل ليعرض أعماله في بعض الدول الأخرى، وبعد فترة شعر أن الوظيفة تعوقه عن ممارسة الإبداع، فقرر أن يتفرغ للفن في عام 1992، وجاء منذ ذلك الوقت ليعيش في القاهرة لا يشغله سوى ممارسة إبداعه.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.