عصير البرتقال يومياً يقوي جهاز المناعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-12
1180
عصير البرتقال يومياً يقوي جهاز المناعة

 أثبتت دراسة حديثة فوائد البرتقال ليس فقط في محاربة الرشح ونزلات البرد، ولكن في منع تكون حصوات الكلى والوقاية من السرطان أيضاً.

 

ومع اكتشاف الطب لأهمية الفيتامينات التي تحتويها هذه الأنواع من الفاكهة، سلط اهتمامه عليها وعلى فوائدها، وتعتبر حالياً ليست فقط علاجاً لمنع أمراض الشتاء، بل وأيضاً من المواد الغذائية التي تلعب دوراً في حماية الجسم من أمراض كثيرة خبيثة.

 

لذا تنصح أحدث الأبحاث العلمية الحديثة بتناول عصير البرتقال الطازج يومياً، مما يساعد في الحد من مخاطر الإصابة بتكون حصوات الكلي بنسبة‏ 50%,‏ كما أنه المسئول عن تحفيز كرات الدم البيضاء لمكافحة العدوي وتقوية جهاز المناعة‏.‏

 

وأوضحت الأبحاث أن تناول برتقالة واحدة كافية لاحتياجات الجسم من فيتامين "سي", وأن الجزء الأبيض الموجود تحت قشرة البرتقال يزود الجسم بما يحتاجه من الألياف لإحتوائه على قدر كبير من المواد المغذية والمركبات المضادة للسرطان، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

 

وينصح بترك أكبر قدر ممكن من هذه المادة وتناولها مع البرتقال لإحتوائها على مركبات تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم, وتكافح ارتفاع ضغط الدم وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

هل تناولت فيتامين "سي" ؟

 

وأكد الدكتور مجدي بدران استشاري حساسية ومناعة الأطفال بجامعة عين شمس لـ"محيط"، أنه يجب على كل شخص أن يسأل نفسه يومياً هل تناول فيتامين "سى"، وذلك لأن الإنسان لايستطيع تكوين هذا الفيتامين ولا يتم تخزينه في الجسم، لذا يجب تناوله يومياً.

 

وأكد بدران أن فيتامين "سي" يساعد على التئام الجروح ويحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما أنه ينظم نسب الكوليسترول في الدم، ويحافظ علي جمال العين، ويفيد في تكوين "الكولاجين" المسئول عن مرونة ونعومة ومتانة الجلد، يحمي من الإصابة بالمياه البيضاء على العين، بالإضافة إلى أنه يخفض مضاعفات مرض السكر، يقلل من معدلات الرصاص في الدم، ويمنع التأثيرات الضاره للنيكوتين على المواليد.

 

وأشار بدران إلى أن فيتامين "سي" يحمي من مرض النقرس وهو أكثر التهابات المفاصل شيوعاً في البالغين، وذلك لأنه يخفض نسبه حمض "اليوريك" فى الدم ويزيد من التخلص منه عن طريق الكلى، كما تبين حديثاً أن الذين يعانون من نقص فيتامين "سي" تزيد قابليتهم للإصابة بمرض الربو بنسبة 12%.

 

وأضاف بدران أن نقص فيتامين "سي" فى المواليد قد يسبب الغباء، مشيراً إلى أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تخفض مستوي فيتامين "سى" فى جسد الإنسان، مثل المسكنات، أدوية "الكورتيزونات"، "الأسبرين"، المضادات الحيوية وبعض الأدوية المدرة للبول.
     

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.