• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النواب الإسلاميون يطالبون بإغلاق حظائر الخنازير في المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-07
1622
النواب الإسلاميون يطالبون بإغلاق حظائر الخنازير في المملكة

طالب نواب حزب جبهة العمل الإسلامي (6 نواب) بإغلاق حظائر الخنازير في المملكة، معربين عن قلقهم من الانتشار السريع لوباء انفلونزا الخنازير في العالم.

 وقالوا، بمذكرة أرسلوها لرئيس الوزراء نادر الذهبي أمس، إن "وصول الوباء إلى فلسطين المحتلة، يزيد الخشية من وصوله إلى الأردن".
 
وشددوا على أهمية وضع "استراتيجية وطنية شاملة" لمواجهة احتمالية وصول هذا الوباء إلى المملكة وإطلاع مجلس النواب عليها، والبدء فوراً في اتخاذ إجراءات سريعة تجاه مزارع تربية الخنازير المنتشرة في بعض محافظات المملكة لضمان مكافحة انتشار هذا الوباء، منوهين إلى أن أغلب تلك المزارع تعمل "بلا ترخيص رسمي".
 
نواب حزب جبهة العمل الإسلامي لم ينسوا أن يذكروا بلسان رئيس الكتلة النائب حمزة منصور الحكومة بالموقف الشرعي من تربية الخنازير، قائلين "إننا بلد مسلم ينص دستوره على أن دين الدولة الإسلام، وأن الخنازير سبب رئيس لكثير من الأمراض".
 
من المعلوم أن قراءات مختصين وباحثين اتجهت نحو "حتمية" انتشار مرض انفلونزا الخنازير كوباء عالمي والتوقعات ببلوغه "المرحلة السادسة" استنادا إلى معدلات انتشاره.
 
وقال مدير رقابة الأمراض بوزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي، في تصريحات سابقة، إن الرقابة مستمرة في المطارات والمعابر الحدودية مع دول الجوار بما فيها عمليات الكشف عن الحالات المشتبه بها بين المسافرين بالفحص اليدوي، متوقعا "وصول الكاميرات الحرارية إلى مطارات المملكة خلال أسبوع".
 
وأكد مدير مختبرات الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة الدكتور منصور الحديدي استمرار الوزارة في اجراءاتها الفنية والإدارية والميدانية لمراقبة فيروس "H1N1"، لافتاً إلى أن الوزارة عملت بالتنسيق مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على التقليل من أعداد الخنازير البرية المتواجدة على حدود المملكة مع الدول المجاورة بالسماح للصيادين باصطيادها بنسب أعلى من الحد المسموح به.
 
من جهة أخرى، وجه منصور سؤالا نيابيا لوزير الزراعة سعيد المصري طلب فيه أسماء الجهات الموردة للبطاطا والكميات التي أدخلت للأردن منذ بداية العام الحالي.
 
وطالب منصور في السؤال موافاته بـ"الأقطار التي تم استيراد البطاطا منها منذ بداية العام ولغاية الآن؟ ومقدار الكمية التي تم استيرادها؟  وتزامن استيرادها مع موسم إنتاج البطاطا في المملكة؟ وتأثير استيراد هذه السلعة على مزارعي البطاطا في الأردن؟ وهل تم التحفظ على بعض الكميات المستوردة للسلامة العامة؟ وما هي إجراءات الوزارة بحق من يستورد مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري؟". 
 
وسأل منصور أيضا رئيس الوزراء نادر الذهبي عن آلية بسط الحكومة لرقابتها على سلامة المواد الغذائية المستوردة لدى دخولها الأردن، وطرق التأكد من صلاحية بعض المواد المعروضة في الأسواق ومدى كفاية الأجهزة الرقابية والإجراءات بحق المخالفين.
 
سؤال منصور جاء على خلفية شكوى من قبل مزارعين في وادي الأردن بشأن غزو البطاطا الإسرائيلية بكميات كبيرة للأسواق المحلية، وخاصة أن وصول تلك البطاطا "تزامن مع نضوج محصول البطاطا المحلي لدى المزارعين في الأغوار، ما سيؤدي إلى تراجع أسعار المنتج الأردني لصالح المنتج الصهيوني".        
 
وطالب نواب العمل الإسلامي بإعادة النظر في أسلوب استيراد المحاصيل الزراعية التي يتزامن استيرادها مع موسم المنتجات الزراعية الأردنية.   
 
يشار إلى أن مساحة الأرض المزروعة بمحصول البطاطا في الأردن تبلغ 20 ألف دونم، ويقدر إنتاج الدونم الواحد بـ16 طناً.   

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.