• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السفارة السعودية توقف التعامل مع ’الجوازات المؤقتة’

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-16
3685
السفارة السعودية توقف التعامل مع ’الجوازات المؤقتة’

 اصدرت القنصلية السعودية في الاردن منذ ايام تعميما على موظفيها بايقاف وعدم قبول اي معاملة لأردني يحمل جواز سفر "غير مقروء آليا" ما أثّر على الاردنيين من اصحاب الجوازات "المؤقتة".

ويضر التعميم الذي صدر عن الحكومة السعودية عقب موسم الحج المنصرم بهؤلاء الاردنيين، إذ يحرمهم من اي فرصة عمل او زيارة الى المملكة العربية السعودية بما فيها الرحلات الدينية لأداء مناسك الحج أو العمرة. كما اوقفت هذه الخطوة عددا من معاملات الاقامة والاستقدام.

وأكد مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات انه "علم من المواطنين بهذا التعميم الذي يضر بأصحاب الجوازات المؤقتة من ابناء الضفة الغربية وقطاع غزة المقيمين بالأردن"، مشيرا الى ان الدائرة بدأت باتخاذ الاجراءات الفنية اللازمة للتسهيل على المواطنين وكسب الوقت على الرغم من ان الاجراءات ستتخذ حال صدور كتاب رسمي من وزارة الداخلية للدائرة.

ونفت مصادر في وزارة الخارجية  ورود اي تعميم او قرار حول مسألة الجوازات "غير المقروءة آليا" من السفارة السعودية، على الرغم من ان القنوات السليمة لهذا الاجراء هو ورود كتاب لدائرة القنصلية في الوزارة ثم ارساله للداخلية للايعاز لدائرة الجوازات بالاجراءات المناسبة.

وتبدو الصورة ضبابية بالنسبة لموظفي دائرة الاحوال المدنية والجوازات، الذين طلبوا ممن راجعهم من المواطنين "اسبوعا" كمهلة حتى تتضح لديهم الآلية التي سيتبعونها لتصويب هذا الوضع، مضيفين انهم يواجهون "مشكلة" حيث تم إبلاغهم بالقرار الاثنين دون وجود اي توضيح.

من جهتها مصادر بالقنصلية السعودية، قالت ان موظفي القنصلية شهدوا الكثير من حالات ايقاف المعاملات في الايام الاخيرة ما دعاهم لمناشدة المواطنين لايجاد حلول مع مؤسسات الجوازات ووزارة الداخلية والخارجية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اردني مغترب15-11-2011

القرار غير واضح نهائيا
هل يطبق على الأشخاص الجدد؟
هل يطبق على الموجودين حاليا؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.