• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مهرجان ميونيخ للكتاب يناقش تطورات الرواية الألمانية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-16
1850
مهرجان ميونيخ للكتاب يناقش تطورات الرواية الألمانية

 بدأ مهرجان ميونيخ السنوي للأدب والكتاب في استقبال زواره حيث تستمر فعالياته الي يوم 27 نوفمبر القادم ومعروف عنه أنه واحد من أهم المهرجانات الأدبية التي يلتقي فيها الجمهور بالأدباء الألمان في حلقات نقاش حول الجديد من الإصدارات وحول أهم الكتب والروايات الجديدة في ألمانيا.

المهرجان بصفة عامة مخصص للأدب الألماني والكتب المترجمة الي اللغة الألمانية  وهدفه الأساسي تعزيز الكتابة بتلك اللغة والتشجيع علي القراءة بها.
يحرص الجمهور علي المشاركة في المهرجان بقوة حيث الكثير من الكتاب والمؤلفين والصحفيين والشعراء يشاركون فيه كما تشارك دور النشر الألمانية والسويسرية والنمساوية في المهرجان ويمكن القول ان كل العاملين في حقل الكتاب وفضاء الأدب في ولاية بافاريا  يحرصون علي التواجد في المهرجان طيلة ايام فعالياته.

هذا العام يقرأ 50 كاتب ومؤلف مقاطع من كتبهم الجديدة التي يتم عرضها في المهرجان ومن أهم كتاب الألمانية الذين سيقدمون عروضاً لكتبهم الجديدة هم  يوزف فنكلر، انجيلكا كلوسندورف، مارتينا موسباخ، باز بوتشر، ميشائيل لينتز، البرت اوسترماير، نورا بوزونج، ألا هان ،ميشائيل لينتز ويانس شبار شوه وغيرهم كثيرـ وعلي هامش القراءة سيتم مناقشة أحوال الأدب والأدباء، وفي هذا العام إتسع نطاق الأدباء الذين يقرأون كتبهم وفي ذلك إشارة ضمنية الي إهتمام ولاية بافاريا  بأن تجعل القراءة إحدي اهم سمات الولاية علي غرار السياحة وكثرة دور النشر الهامة التي تتركز معظمها في ميونيخ.

في اثناء ذلك سيستمر مهرجان ميونيخ  للكتاب المخصص للأدب  الألماني في دورته ال52 حيث تشارك في المهرجان 300 دور نشر تعرض 20 ألف كتاب جديد وهي كتب متنوعة في كل أفرع الأدب  ولكل الأعمار ولا يتم استثناء الأطفال منها اذ  أن لهم جناح خاص يتم عرض قصص وكتب الأطفال  فيه.

يعتمد المهرجان بصفة عامة علي ثلاثة أسس  وهي معرض كتاب ميونيخ، وحلقات القراءة، والإستعانة بالكتب الألمانية المترجمة الي الألمانية. 
من اهم الكتب الجديدة والتي سيتم مناقشتها كتاب المؤلف "جوزيف رايلش هوف" وهو كاتب شهير يكتب في العلوم والتغيرات المناخية وهو يشجع دائماً في كتاباته علي الإهتمام بالبيئة والحفاظ علي جمال  الطبيعة وكتابه الجديد هو "سر الزهرة الخضراء " وهو عن عالم النباتات والحيوانات رغم أن اسمه قد يوحي براوية أدبية رفيعة .

الكاتب السويسري الذي يكتب بالألمانية وهو "وارس فيدمر" يتم عرض كتابه "همسات " حيث يجمع فيه الكثير من النصوص النثرية القصيرة التي ألفها في أوقات مختلفة  وهو يعتبر كاتب إجتماعي لذلك نري أن الكثير من نثره  يدور حول الحب والخلق والروابط الأسرية والهجرة والحنين الي الأوطان وهجرة الأحباء.
يُعرض أيضا الكتاب الجديد وداعاً ايها الرفاق للكاتب المجري  المجري "جورجي دالاوس"  وهو الكتاب الذي ألفه بعد 20 سنة من سقوط الشيوعية ويستعرض فيه التجربة الإشتراكية بكل سلبياتها وايجابيتها. 
أماالكاتب" أرنولد ستادلر"  فيتم عرض كتابه نيويورك الي لقاء قادم ـوهو مخصص لقصص عن السفر والمسافرين حيث يكتب فيه قصص من الواقع عن لقاء أصدقاء قدامي بعد طول فراق ـ والكاتب لا يتم تصنيفه فقط كمؤلف، إنما هو أيضاً دارس لعلوم اللاهوت وله رؤية يطرحها في كتاباته عن عدم  الخجل في  طرح المشاكل الدينية ومحاولة تفنيدها وعرضها للمناقشة.

اما "جزيلا هايدن رايش "فهي  تتميز بكتاباتها عن النازية وفي روايتها الجديدة التي تطرحها في المهرجان وهي  بعنوان "العاشق المجرم " تتعرض فيها لقصة  تهريب أحد النازين الي امريكا اللاتينية من قبل عشيقته لكنها تنتقد ذلك  الأسلوب وتري أنه يجب الفصل بين الحب والإجرام وفي نهاية الرواية نري ان كل مجرم يلقي جزائه ولو بعد حين.
رواية "الانحراف" هي الرواية التي كتبها "ميشال بيتزوكوفك" وهو يكتب عن شاب في التاسعة عشر من عمره تركته صديقته وعلي إثر ذلك  يسرق سيارة والدته ويهرب بها عبر مدن يوغسلافيا السابقة في رحلة للبحث عن الموت اوإيجاد سبب مقنع في حياة جديدة  بعد فراق الحبيبة ،رؤية الكاتب في هذه الرواية هي طرح مسألة البحث عن حياة جديدة بدل فقدان الأمل ثم الإنتحار.
رواية المخرجة "ايفا ماتيز " هي عبارة عن مذكرات شخصية بدأت عندما كانت في الثالثة عشرة من العمر عندما شاهدت فيلم عن حرب فيتنام وبعدها تحولت للمشاركة في الكفاح ضد هذه الحرب. 
اما "فولف بير مان" ففي كتابة الطيران بأجنحة غريبة نقرأ فيه أشعاره التي يقول عنها أنه أختارها من الأشعار التي ترجمت له ونشرت في الخارج وفي نهاية الكتب المعروضة يكتب  " اويجن روجي " دوانه الجديد عندما يخفت الضوء وهو مجموعة أشعار كتبها عن المانيا الشرقية قبل الوحدة الألمانية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.