وصفات منزلية لجمالك.

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-22
1294
وصفات منزلية لجمالك.

 يكفي أحياناً استعمال مكوّن موجود في المطبخ للحصول على مستحضر عناية بالغ الفاعلية مثل المستحضرات الموجودة في أرقى معاهد التجميل. إليك بعض الوصفات الطبيعية التي ننصحك باستهلاكها من دون تردد...

حمام مزيل للسموم بالشاي الأخضر
إنقعي ستة أكياس صغيرة من الشاي الأخضر في ماء الاستحمام لمدة 10 دقائق، ثم اغمري نفسك بماء المغطس واسترخي طوال 20 دقيقة. اخرجي من المغطس من دون شطف جسمك كي يستمر مفعول الشاي الأخضر.
يزخر الشاي الأخضر بالكافين ذي الخصائص المنحفة، إضافة إلى مضادات التأكسد التي تحافظ على شباب البشرة، والثيانين، نوع من الأحماض الأمينية، الذي يمنحه الخصائص المزيلة للتوتر.

تقشير مزيل للسيلوليت بثفل البنّ
بعد الانتهاء من شرب القهوة، استفيدي من ثفل البن الباقي في أسفل الإبريق ودلكي به المساحة الممتدة من الركبتين إلى الوركين باعتماد حركات دائرية. يمكنك استخدام هذا المقشر المنزلي الناعم كل يوم من دون أي خطر على البشرة. وإذا كانت بشرتك حساسة للكافين، لا تستخدمي الثفل مساء تحت طائلة عدم النوم. تجدر الإشارة إلى أن الكافيين الموجود في ثفل البن ممتاز لتمليس البشرة وتنقيتها من السيلوليت.

قناع مرطب بالعسل
في وعاء صغير، اخلطي مقداراً من اللبن الطبيعي مع مقدار موازٍ من العسل. ابسطي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
فالعسل غني بالسكريات (الغلوكوز والفروكتوز والمالتوز والسكّروز) التي تنعّم البشرة وترطبها في العمق. كما يحتوي العسل على مضادات حيوية طبيعية تقضي على البكتيريا السيئة وتطهّر البشرة.

حليب مزيل للماكياج بالخيار
اخلطي مقداراً من الحليب نصف المقشود مع مقدار مواز من عصير الخيار (الذي يمكن الحصول عليه بعصر الخيار في عصارة الفاكهة الكهربائية). بللي كرة قطنية ناعمة بهذا الخليط ونظفي بشرتك من دون فركها، ثم اشطفي البشرة بالماء الفاتر. يحتوي الخيار على معادن وعناصر أساسية مرطبة ومقوية ومنعمة للبشرة. كما يحتوي على أنزيم يحدّ من تركيب الميلانين، الذي، في حال توافره بكميات كبيرة، يسبب ظهور البقع الملونة.

شعر لامع بخل التفاح
بعد غسل الشعر بالشامبو، اشطفي شعرك بالماء ثم اشطفيه بالماء الذي أضيف إليه القليل من خل التفاح. بالفعل، يستطيع خل التفاح شدّ قشور الشعر وجعلها لامعة، ويمنحها رائحة جميلة في الوقت نفسه.

تقشير البشرة الحساسة بحبوب الشوفان
اخلطي الشوفان مع الحليب المزيل للماكياج للحصول على معجون. دلكي وجهك بهذا المعجون باعتماد حركات دائرية. كما يمكنك خلط حبوب الشوفان مع القليل من الماء الفاتر واستعمال المزيج على بشرة رطبة. يحتوي الشوفان على أكبر قدر من الأحماض الدهينة، وهو ناعم وملطف للبشرة الجافة والحساسة.

شامبو جاف بالصلصال الأبيض

رشي الصلصال الأبيض على فروة الرأس الجافة، ودلكي جذور الشعر ثم انتظري 5 دقائق، ومشطي شعرك بقوة بعد قلب الرأس إلى الأسفل. فالصلصال الأبيض له قدرة فائقة على الامتصاص ويستطيع تلطيف التحسسات في فروة الرأس.

تقشير ناعم بالسكر الخشن
اخلطي السكر الخشن مع القليل من الزيت النباتي الخفيف، ثم قشري الجسم بهذا الخليط باعتماد حركات دائرية. اشطفي جسمك بالماء. استعملي هذا الخليط على بشرة جافة إذا كانت بشرتك قوية، أو على بشرة رطبة إذا كانت بشرتك حساسة.
السكر الخشن يجعل البشرة لامعة وتستطيع حبيباته الخشنة تقشير البشرة بنعومة لأنها تذوب فور احتكاكها بالماء الساخن.

نقع القدمين في زيت الزيتون
في وعاء كبير مليء بالماء الفاتر، اخلطي عصير ربع ليمونة مع رشة قرفة وملعقتي طعام من زيت الزيتون وربع كوب من الحليب. انقعي قدميك في هذا الخليط لمدة 15 إلى 20 دقيقة. فزيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية، ولاسيما أحماض أوميغا 9، المغذية والمطرية.

ماء الأرز لتنقية الوجه
إنه سر جمال النساء اليابانيات. اشطفي الأرز في وعاء قبل سلقه، واستفيدي من ماء الشطف الغني بنشاء الأرز. ضعي هذا الماء في الثلاجة واستعمليه بمثابة مستحضر لتنشيط البشرة بعد إزالة الماكياج. فالنشاء الطبيعي الموجود في الأرز يحبس الماء في خلايا البشرة. كما أنه مضاد للتأكسد بفعل غناه بالفيتامينE والأحماض الدهنية.

قناع إشراق بالكيوي
اهرسي حبة كيوي وأضيفي إليها القليل من اللبن مع ملعقة طعام من العسل. ابسطي هذا الخليط فوراً على الوجه كي لا يتأكسد الفيتامين C واتركيه على وجهك لمدة 10 دقائق. اشطفي بعدها وجهك بالماء الفاتر. لماذا الكيوي؟ لأنه غني جداً بالفيتامين C وغني أيضاً بأحماض أوميغا 3. إنه ضروري لترطيب البشرة وتلطيفها.

قناع بالأفوكادو للشعر الجاف
اهرسي لب 3 حبات أفوكادو بالشوكة وابسطي هذه الهريسة على أطراف شعرك واتركيها لبضعة دقائق قبل شطف الشعر وغسله بالشامبو. يحتوي الأفوكادو على الكثير من أحماض أوميغا 9، علماً أن الزيت المستخرج من لبه مغذٍ أكثر من أي شيء آخر. والأفوكادو يجعل الشعر لامعاً ويحفز نموه في الوقت نفسه.

القهوة لانعكاسات بنية جميلة في الشعر
بعد غسل الشعر بالشامبو، اسكبي فنجانين من القهوة الفاترة على الشعر المعصور، وإنما الرطب، ثم ضعي قبعة الحمام وانتظري 20 دقيقة قبل شطف الشعر بالماء. فأصباغ القهوة تعطي لمعاناً للون الشعر. وإذا أردت الحصول على نتيجة كثيفة، كرري هذه العملية كل أسبوع.

قشرة الليمون لأسنان بيضاء
بعد تنظيف الأسنان بالمعجون الخاص، افركيها بقشرة ليمونة لبضعة دقائق. يمكنك تكرار ذلك كل يوم. فمن قشرة الليمون، يستخرج الاختصاصيون الزيت العطري المحارب للبكيتريا والمبيض للأسنان.

نصيحة مهمة
كل هذه الوصفات معدّة للاستعمال الفوري. من المهم عدم الاحتفاظ بها لاستعمالها لاحقاً لأنها لا تحتوي على أية مواد حافظة. ويستحسن استعمال أوعية خاصة لإعدادها، وإلا يجب الحرص على تنظيف أوعية المطبخ جيداً بالكحول لتفادي أية بكتيريا محتملة. وبما أننا لا نعرف أبداً كيف تتفاعل البشرة مع المكونات الطبيعية، يستحسن تجربة الخليط على الذراع وتفادي تجربة أي شيء قبل موعد مهم.

كمادات البابونج للعينين المنتفختين
انقعي أزهار البابونج اليابسة في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ثم اتركي هذا النقيع يبرد. بللي كمادتين بهذا النقيع وضعي الكمادتين فوق جفنيك لمدة 15 دقيقة.
يمتاز البابونج بخصائص مضادة للالتهاب قادرة على تلطيف محيط العينين. وللحصول على نتائج مذهلة أكثر، يمكنك خلط نقيع البابونج أيضاً مع ماء الزهر أو ماء الورد

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.