• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تفجير خط الغاز المصري إلى الأردن للمرة التاسعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-28
889
تفجير خط الغاز المصري إلى الأردن للمرة التاسعة

 قال شهود ومصادر امنية مصرية إن مخربين فجروا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين خط أنابيب الغاز المؤدي من مصر إلى إسرائيل والاردن في صحراء سيناء المصرية وذلك قبل بضع ساعات من اجراء اول انتخابات حرة منذ اسقاط الرئيس حسني مبارك في شباط.
وقال شهود ان الانفجار وقع غربي مدينة العريش في سيناء. وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان الانفجار وقع في منطقة السبيل.
وهرعت قوات الامن وعربات الاطفاء الى موقع الانفجار.
وكانت اخر مرة تعرض لها هذا الخط الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز لهجوم في 25 تشرين الثاني . وهذا ثامن هجوم من نوعه منذ اسقاط مبارك في 11 شباط على الرغم من تعرض الخط نفسه لهجوم قبل بضعة ايام من ذلك.
ولا تحظى اتفاقية الغاز التي ابرمتها مصر مع اسرائيل لمدة 20 عاما ووقعت في عهد مبارك بشعبية لدى الرأي العام المصري مع قول منتقدين بان اسرائيل لا تدفع اموالا كافية نظير حصولها على الغاز المصري.
وقال مسؤول تنفيذي في شركة شرق البحر المتوسط للغاز التي تصدر الغاز المصري لاسرائيل في تموز ان حائزي الاسهم الدوليين في الشركة يقيمون دعاوى قضائية ضد مصر بسبب اضرار بلغت قيمتها ثمانية مليارات دولارت نتيجة انتهاكات التعاقد في امدادات الغاز بعد تعطل نجم عن مهاجمة خط الانابيب.
وضاعفت مصر سعر الغاز المصدر للاردن الشهر الماضي . وقال عبد الله غراب وزير البترول المصري ان السعر الجديد يزيد قليلا عن خمسة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بزيادة عن السعر الذي كان يتراوح ما بين 2.15 دولار و2.30 دولار.
وقالت الحكومة هذا الشهر انها ستشدد الاجراءات الامنية على امتداد الخط من خلال وضع اجهزة انذار وتجنيد دوريات امنية من قبائل البدو.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.