• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

رحيل عميد السينما التركية عمر لطفي عقاد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-29
1930
رحيل عميد السينما التركية عمر لطفي عقاد

  لا أتذكر عمري يوم قادنا أبي انا وأمي وبقية إخوتي وأخواتي في مساء خمسيني من القرن الماضي، بعربة يجرها حصانان إلى سينما الملك غازي، لمشاهدة أول فيلم عراقي ـ تركي مشترك (آرزو وقنبر). ويعود تذكري لهذا الفيلم حتما رغم صغر سني، إلى أن الفيلم كان يروي قصة الحب الشعبية الخالدة الشائعة في التراث الثقافي للدول الناطقة بالتركية، والتي كانت أمي ترويها باقتدار في ليالي الشتاء للجيران. وأستطيع القول إنني كبرت مع هذه القصة الخالدة، حيث لا أزال أحفظها عن ظهر قلب مع أشعارها التي تدور على لسان العاشقين (آرزو وقنبر). 

أثناء سنوات دراستي الجامعية في تركيا، تعمقت كثيرا في دراسة تاريخ السينما التركية، وتعرفت على مخرجيها،عندها علمت بأن مخرج أول إنتاج تركي ـ عراقي مشترك هو عميد السينما التركية عمر لطفي عقاد، وأن الممثلة القديرة سزين سزه ر والفنان كنعان آلتور قاما بدور البطولة عام 1952 مع ممثلين عراقيين في أدوار صغيرة بتمثيل الفيلم. ولا يقتصر التعاون الفني بين العراق وتركيا على هذا الفيلم فحسب بل


مع عمر لطفي عقاد وجها لوجهتم إنتاج فيلم آخر عن قصة حب شعبية أخرى (طاهر وزهرة) في نفس العام ومن بطولة سزين سزه ر وكنعان آلتور أيضا. والجدير بالذكر ان لناظم حكمت قصيدة بنفس الاسم حول قصة حب العاشقين (طاهر وزهرة). 
وكانت ذاكرتي تحتفظ من فيلم (آرزو وقنبر) بمشهد واحد،وهو عن مبارزة (قنبر) مع أعدائه بالسيف على مدرجات ملوية سامراء.

كنت متتبعا جيدا لانجازات السينما التركية الثقافية والفنية. وأتيحت الفرصة الذهبية لي بتأسيس نادي السينماتيك بمدنية إزمير الجميلة. لمشاهدة الأفلام النادرة من السينما التركية والعالمية. وكان رئيس المنتدى (أوغوز ماقال) صديقا حميما لي (هو الآن رئيس قسم السينما في كلية الفنون الجميلة بجامعة إيجة).
في تلك الفترة كنت أقوم مع الشاعر التركي تورغاي كوننج بترجمة نصوص شعرية لعبدالوهاب البياتي. وهو إنسان رائع فتح لي باب بيته حتى مصراعيه فتعرفت من خلاله على خيرة الأدباء والشعراء والمثقفين الأتراك ومن بينهم عالم شريف اوناران (عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة إيجة آنذاك). وقد استضافت الكلية المخرج عمر لطفي عقاد لالقاء محاضرة عن ثلاثيته الذائعة الصيت (الزفاف، العروس، الديّة). بعد انتهاء المحاضرة، طلب العميد من الحضور توجيه مايودونه من أسئلة للمخرج الكبير. وأتذكر إنني سألته في تلك الأمسية عن القيمة الدرامية التي وجدها في قصص عمر سيف الدين (1884- 1920) التي اختار ثلاثا منها كثلاثية للتلفزيون. 
عند مغادرة القاعة بعد انتهاء الأمسية، صادف أن مررت من أمام غرفة العميد فسمعته يناديني، وكان لطفي عقاد جالسا معه،وكانت فرصة رائعة لي للتعرف عليه عن كثب. خلال الحديث قلت لعقاد 
بأنني شاهدت فيلم (آرزو وقنبر) من على شاشة تلفزيون بغداد عند تواجدي في الوطن بسبب العطلة الصيفية. أسعده حديثي وبدا وجهه طافحا بالحبور. وعلق مستغربا :

ـ شيء رائع، لم أكن أتوقع ذلك.. الا يزال ثمة من يتذكر هذا الفيلم في العراق؟
وراح يحدثني عن تلك الأيام التي أخرج فيها فيلميه (آرزو وقنبر) و(طاهر وزهرة) اللذين يعتبران باكورة التعاون السينمائي المشترك بين تركيا والعراق عام 1952 في بداياته مع السينما كمخرج. كما حدثني عن سعادة كادر الفيلم في زيارة الأماكن الأثرية في العراق مثل ملوّية سامراء وأماكن سياحية وتاريخية أخرى. وبالنسبة لسينما لطفي عقاد فالفيلمين ليسا لهما قيمة فنية، بل قيمتها الحقيقية في كونهما أول تعاون سينمائي بين تركيا والعراق.
عندما سألته عن آخر مشاريعه الفنية، ذكر لي بأنه بصدد إعداد سيناريو فيلم تلفزيوني عن النهرين الخالدين (دجلة والفرات) من المنبع وحتى المصب،وتشخيص طبيعة المناطق التي يمران منها من قرى ومدن ومناطق أخرى، مع التركيز على طبيعة سكان هذه المناطق سوسيولوجيا و تاريخيا وتراثيا. إلا أن هذا المشروع لم ينفذ مع الأسف، لربما لأسباب مالية.

 عاشت السينما التركية حزنها على رحيل عميدها المخرج لطفي عقاد (1916- 2011) الذي قضى نحبه قبل فترة قصيرة. بدأ لطفي عقاد بحياته الوظيفية كخريج قسم (الإدارة المالية) في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة استانبول. حيث بدأ بالعمل في المصرف العثماني فترة من الوقت، لينتقل من بعدها للعمل كمحاسب في ستديو (لاله)، ولم يمنعه عمله هذا من العمل كممثل ومخرج في المدارس الشعبية، كما قام بإصدار مجلة فنية اسماها (الفنون الخمسة). وقد ساعده الحظ عندما أوكل إليه مهمة تكملة إخراج فيلم (العار) في 1948 بعد أن تخلى عن إخراجه مخرجه بسبب مشاكل مع المنتج. لكن انطلاقة عقاد الحقيقة بدأت بإخراجه لفيلم (اضربوا العاهرة) الذي حطم الرقم القياسي في الإيرادات، وقد عزز شهرته بفيلمه الشهير (باسم القانون) عام 1952. كما توجه الى أفلمة بعض القصص الشهيرة لبعض الكتاب المعروفين مثل (المنديل الأبيض) للروائي المعروف يشار كمال في 1955 و(ميناء العزلة) عن سيناريو للشاعر الكبير أتيللا إلهان في 1959، وثلاث من القصص القصيرة لعمر سيف الدين. كما تمكن وبنجاح من تقديم الممثل والمخرج ييلماز كوني الذي كان يمثل حتى تلك الفترة أفلاما تافهة من نوع (أفلام الأكشن) التي اشتهر بها في تلك الفترة حيث قدمه في فيلمه المتميز(قانون الحدود) 1967، وقد اعتبرته لجنة مهرجان (كان) الدولي من كلاسيكيات السينما التركية.، وكان ذلك بداية لانطلاقة كوني فيما بعد إلى إخراج أفلاما ذات قيمة سينمائية. 


عن سينما لطفي عقاد 
كما وضع عقاد توقيعه على ثلاثيته السينمائية المعروفة (العروس ) و(الزفاف ) و(الديّة)، وتطرق من خلالها إلى إشكاليات الهجرة الداخلية من خلال عائلة مهاجرة من مدينة (يوزكات) إلى استانبول.
كما قام لطفي عقاد بإخراج عشرة أفلام وثائقية وتلفزيونية في الفترة مابين 1964 – 1974. وقد كرمته مجلس رئاسة جامعة المعمار سنان بمنحه دكتوراه فخرية، كما كرمته رئاسة الجمهورية، ونالت أفلامه (قانون الحدود ) 1967، و(حبيبتي الغانية) 1968، و(الزفاف) 1974 جائزة البرتقالة الذهبية في مهرجان آنطاليا السينمائي.

يتفق المهتمون بسينما لطفي عقاد بأنها السينما التي تتساءل باعتبارها سينما السؤال، وإنها لا ترد على السؤال بل تسأله.
ويقيم الناقد السينمائي نجاد اوزون أفلامه بأنها ستحتفظ بقيمتها الإبداعية في ذاكرة السينما التركية ومحبيهأ.كما وصف المؤرخ السينمائي لطفي عقاد بأنه (أستاذ بلا أستاذ ). 
يلاحظ المتتبع في أفلامه، بأنها تحوي انطباعات اجتماعية قاسية، من خلال شخصيات واقعية متوازنة ودرامية مؤثرة من خلال اسلوب مبسط، حيث وصف الناقد السينمائي علي كونكيل هذا الاسلوب بـ (البساطة المذهلة).
وقد وصف عقاد في مقابلة له منشورة في مجلة (ميلليت) الفنية السينما بأنها نتاج عمل جماعي. الا ان السينما التركية رغم ذلك مدينة في تاريخها له كمخرج كبير. 
وقد وصف رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان المخرج الراحل بقوله بأنه: أستاذ السينما التركية وأحد أعمدتها، وأنه اهتم في معظم أفلامه بإشكاليات المجتمع التركي. 
بدا لطفي عقاد اهتمامه بالسينما في سن مبكرة عندما قام بتحويل صندوق لوالده من مخلفات الـ (سفربرلك ـ النفير العام في الحرب العالمية الأولى ) إلى كاميرا سينمائية. وغادر الحياة في 19 تشرين الثاني /نوفمبر 2011، ليترك خلفا ميراثا مهما للسينما التركية حصيلته 45 فيلما.


قائمة لبعض أفلامه 
اضربوا العاهرة 1949، الحياة الراقية 1950، آرزو وقنبر 1952 (مشترك مع العراق)، طاهر وزهرة 1952 (مشترك مع العراق)، باسم القانون 1952،ستة قتلى 1953، المدينة القاتلة 1953، القاتل 1953، أغرمت بفتاة متوحشة 1953، صادق البلغاري 1954، رصاص الإخوة 1955، المرأة المجهولة 1955، المنديل الأبيض 1955، أغنية فؤادي 1956، الذهب الأبيض 1957، الحظ الأسود 1957، أحضان الأم 1959، ابنة صاحب الحانة 1957، زمرد 1959،ميناء العزلة 1959، الحريق 1960،الحرب الصامتة 1961، دراجة بثلاث عجلات 1962، الذئبة 1963، قصة صحافية 1964، الغابة هبة الله (فيلم تسجيلي) 1964، هكذا أراد القدر 1968، حبيبتي الغانية 1971، أمهات وبنات 1971، الزهرة المتوحشة 1972،الزفاف 1973، العروس1973، الديّة 1974، الحياة الأسيرة 1974، الرئيس المتقاعد (فيلم تلفزيوني)1979، الضرة 1975، المطرقة (فيلم تلفزيوني )1975.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.