• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأرصاد الجوية تحذر المزارعين من خطر الصقيع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-29
1149
الأرصاد الجوية تحذر المزارعين من خطر الصقيع

 حذرت محطة الأرصاد الجوية في الأغوار الجنوبية المزارعين من انخفاض درجات الحرارة في المنطقة دون الخمس درجات مئوية وهو الأمر غير المعتاد في الأغوار.


وأكد مدير محطة الأرصاد الجوية سليمان الشمالات، أن هذا المستوى من انخفاض درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى "لفحات" مبكرة للمزروعات مما يستدعي اتخاذ إجراءات وقائية لحماية نباتات البندورة والفول على وجه الخصوص، موضحا أن مستوى خمس درجات مئوية هو برد شديد بالنسبة للأغوار "20 درجة نهارا وخمس درجات ليلا، هو غير معتاد في هذه الأوقات خاصة أننا لم ندخل أربعينية الشتاء بعد".


وقال مدير الزراعة في الأغوار الجنوبية الدكتور ناصر مصاروة إن الخطورة الحقيقية هي عند درجة الصفر أما درجات الحرارة الحالية، فتأثيرها ينحصر في بطء النمو عند النباتات.


وأكد المصاروة ضرورة متابعة المزارعين للنشرة الجوية حتى يتسنى لهم القيام بالإجراء الصحيح لحماية مزروعاتهم مثل حرق الحشائش المجمعة وحرق المخلفات الحيوانية أو أي شيء يساعد في تدفئة المحاصيل عند بداية البرودة أو استخدام الكبريت أو رش الكبريت السائل عن طريق الماتورات في حال حماية البندورة، لافتا إلى أن حرق الإطارات للحصول على تدفئة النباتات له أضرار بيئية ويجب تحاشيه قدر الإمكان.


من جهته اكد المزارع عبد الغني حامد أبو إبراهيم عدم وجود تعاون بشكل حقيقي مع الجهات المختصة في المنطقة، مبينا آن المزارعين يستندون في هذه الظروف إلى جهودهم الشخصية وخبراتهم العملية وتوجيهات مهندسي القطاع الخاص كقطاع تجاري مهتم بالمحاصيل.


واشار إلى أن الانخفاض واضح ومتكرر يواجهه المزارعون برشات وقائية وحرق إطارات الكاوتشوك للتدخين ومبيدات فطرية ضد اللفحات.


وقال أبو إبراهيم إن درجات الحرارة متدنية أكثر من المعلن من خلال ملاحظات المزارعين الشخصية وخبرتهم في هذا المجال، وأكد وجود حالات شطب كامل لمحصول البندورة في بعض مزارع الاغوار الجنوبية.بترا 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.