• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

10 عادات يومية مفيدة لقلبك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-08
2229
10 عادات يومية مفيدة لقلبك

 يعد مرض الأوعية القلبية القاتل الأول في أمريكا الشمالية، لذا فليس من المبكر أبدا البدأ بالاهتمام بصحتك وأخذ الخطوات الضرورية لحماية قلبك.

يقول الدكتور بيتر آلغونا، مدير برنامج طب القلب العام في Penn State Heart and Vascular Institute ، "التغييرات اليومية في أسلوب حياتك يمكن أن تحدث فرقا كبيرا وتروج لقلب صحي".

توقفي عن التدخين

أهم شيء هو التوقف عن التدخين اليوم! يقول الدكتور بيتر آلغونا، "لقد أثبت العلم التأثيرات السلبية لتدخين السجائر والتبغ على القلب والرئتين، بشكل واضح". عندما تتوقف عن التدخين، "يتراجع خطر المرتبط بالتبغ تدريجا مع الوقت، لذا لم يتأخر الوقت للتوقف عن التدخين."

تناولي فطورا صحيا

يقول الدكتور بيتر آلغونا ، " من أهم أسباب تناول بعض الناس لوجبة الفطور هو قدرته على رفع طاقة الجسم." يحب الجسم إتباع الروتين. لذا تأكدي من تناول وجبة فطور جيدة غنية بالبروتين والالياف الطبيعية – وليس سعرات حرارية فارغة من الكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة.

إحصلي على قسط وافر من النوم

الراحة إحدى طرق جسمنا الهامة لتجديد نشاط نفسه. وقت ومدة النوم الثابتة يساعد الجسم على تجديد نفسه والحصول على أفضل النتائج القلبية.

الحركة لرفع لياقة القلب

بإستثناء روتين المشي أو صعود السلالم اليومية، جربي القيام بتمارين أكثر نظاما أيضا. يقول الدكتور بيتر آلغونا، " الأشخاص الذين يتمتعون بسعة هوائية أكثر، يميلون لعيش حياة صحية أكثر، وأطول ويجنون الفوائد العقلية والجسدية."

تناولي طعاما صحيا لقلبك

تحتوي الحمية الصحية على أطعمة صحيحة ولكن بكمية سعرية ملائمة. تقليل السعرات الحرارية من الكربوهيدرات البسيطة، وإستبدال الدهون السيئة (المشبعة) بالدهون الجيدة (polyunsaturated ) ، وزيادة الليف الطبيعي وأكل الفواكه الطازجة والخضار بداية جيدة.

حددي حصص غذائك

في أغلب الأحيان يميل الأشخاص لتناول وجبات طعام كبيرة ووجبة خفيفة من الأطعمة غير الصحية. يقول الدكتور بيتر آلغونا ، "نستفيد من الوجبات الصغيرة ولكن الوجبات الخفيفة الصحية والمتعددة أفضل من الوجبات الكبيرة والدسمة".

إشربي الماء

يقول الدكتور بيتر آلغونا، "يعتقد العديد من الناس بأنهم يجب أن يشربوا ثمانية أكواب من الماء في اليوم -- ولكن القهوة والشاي والعصير والمشروبات اللاكحولية تشكل 95 بالمائة من الماء، كذلك تحتوي العديد من الأطعمة على كميات كبيرة أيضا من الماء." نقص الترطيب قد يؤدي إلى العديد من الأعراض والمشاكل، بضمن ذلك الجفاف، نقص ضغط الدم والإضطرابات والإعياء.

إستنشقي الهواء

نحنا بحاجة إلى الهواء النقي ونور الشمس، خصوصا في الفصول غير المشمسة. إحصلي على ما يكفي من كلاهما لتجنب نقص فيتامين دي والكآبة الشتائية.

إشربي باعتدال لتفادي مرض القلب

هناك بيانات هامة تشير إلى أن كمية الكحول المعتدلة تقلل من خطر النوبة القلبية – يعد النبيذ جزءا هاما من حمية العديد من سكان مناطق فرنسا ودول البحر الأبيض المتوسط، ويمتاز سكان هذه المناطق بإنخفاض نسبة الأمراض القلبية.

خذي وقتا لنفسك ولقلبك

يبدو أن كل شخص مشغول طوال اليوم - بالعمل، الكلام ، الرسائل النصية، رعاية الأطفال. "إجلسي في مكان هادئ، خذ نفسا عميقا أو قومي ببعض تمارين الاسترخاء البسيطة، وخففي من توترك وإجهادك.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.