• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توجه لتخفيض 50% من أجور النقل على طلبة الجامعات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-14
1237
توجه لتخفيض 50% من أجور النقل على طلبة الجامعات

 طرحت هيئة تنظيم قطاع النقل البري عطاء لاستصدار بطاقات ذكية تهدف الى شمول طلبة الجامعات بتخفيض اجور وسائط النقل العام التي يستقلونها للوصول الى جامعاتهم بنسبة (50) بالمئة على ان تتحمل الهيئة الكلف المتبقية.

وقال مديرالهيئة المهندس جميل مجاهد ان المرحلة الاولى شملت طلبة جامعتي الهاشمية، والعلوم والتكنولوجيا الاردنية .

وتوقع ان يتم تطبيق التخفيض خلال اسبوعين على الابعد مشيرا الى ان هذه الحالة تتطلب وضع اجهزة للبطاقات الذكية ضمن الحافلات التي تقل الطلبة على نفقة الهيئة منوها الى ان قرار التخفيض جاء للتخفيف من الاعباء المالية على الطلبة وذويهم.

ولفت خلال لقائه الاربعاء عددا من اصحاب الحافلات العاملة على خطوط محافظة المفرق بحضور محافظها سليم الرواحنة ومدير شرطتها العميد احمد بني مصطفى الى ان الهيئة ستعيد النظر باجور النقل مطلع العام المقبل، مبينا ان الهيئة طلبت من رئاسة الوزراء تعديل اجور النقل استنادا الى اسعار المحروقات ونسبة التضخم كيلا تبقى الهيئة مجالا للانتقاد من مستقلي المركبات العمومية واصحابها على حد سواء .

وقال ان الحكومة عمدت الى تخفيض نسبة الضريبة العامة على اطارات الحمولات المحورية من (16)% الى (4) % الشهر الماضي للتخفيف من الكلف التشغيلية على اصحابها مشيرا الى ان الحالة هذه ستؤدي حتما الى انخفاض اسعارها الفترة القليلة القادمة .

واضاف ان قانون ضريبة الدخل المؤقت المطبق على اصحاب مركبات النقل العام يتوجب تعديله لافتا الى انه يفرض (14) % من ايرادات الحافلات المسجلة تحت اسم شركات ويمنح اعفاء لمن يمتلك ثلاث مركبات في اطار الصفة الفردية ، غير انه يفرض تلك النسبة على مركبة واحدة اذا ما سجلت باسم شركة .

وبين ان الهيئة ستعمد الى ايجاد مجمعات في كافة محافظات المملكة وحال الانتهاء من ذلك ستقوم الهيئة بتشغيلها وتنظيم الدور من خلال مكاتب خاصة لهذه الغاية على ان يرتبط اصحاب المركبات العمومية بالهيئة بعيدا عن القطاع الخاص فيما يتعلق بالخدمات وتقاضي المبالغ المالية من المشغلين مضيفا ان مكاتب الهيئة في المحافظات ستنقل الى المجمعات للتسهيل على المشغلين .

وعرض المشغلون في محافظة المفرق مطالبهم والتي تتمثل بايجاد مجمعات نموذجية في المحافظة وعدم مزاحمة السيارات الخصوصية لمركباتهم وعدم ازدواجية دفع الرسوم من اصحاب الحافلات لمكاتب تنظيم الدور في مجمعين وتحويل بعض الخطوط الضعيفة الى مناطق اخرى للاسهام في مساعدة اصحابها على اعباء الحياة المعيشية .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.