• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان كالابريا السينمائي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-15
1752
انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان كالابريا السينمائي

  إنطلقت اليوم في مدينة فيبّو فالينسيا بمقاطعة كالابريا الجنوبية الإيطالية الدورة الرابعة لمهرجان كالابريا السينمائي الذي تنظمه "لجنة السينما في كالابريا" برئاسة جانلوكا كورتي يستمر حتى السابع عشر من الشهر. وافتتح المهرجان بفيلم "آخر سكان الأرض" للمخرج جان الفونسو باتشينوتّي . وشهد اليوم الأول لقاءً مع إحدى علامات السينما الإيطالية والعالمية، الممثلة كلاوديا كاردينالي، بمشاركة المدير الفني للمهرجان أليساندرو روسّو. وستعود كاردينالي مساءً لافتتاح معرض عنوانه "حدث ذات مرة في أفلام الغرب الإيطالية، سيرجو ليوني، كلينت إيستوود والسباغيتي ويسترن" وذلك في قصر غالياردي المرمم مؤخراً وهو أهم قصور المدينة على الإطلاق. 
يقدم هذا المعرض تاريخ أفلام ما عُرف بالسباغيتي ويسترن أي تلك المدرسة السينمائية التي خرجت عنها روائع لمخرجين إيطاليين خلال حوالي العقد، من 1964 حتى 74، التي قدمت أفلام الغرب الأمريكي بأسلوب خاص، وكان المخرج سيرجو ليوني رمز هذه السينما وأهم صانعيها ليس فقط مخرجاً بل ومنتجاً أيضاً. 
ويروي المعرض هذه التجربة التي تركت أثرها على السينما العالمية من خلال 40 صورة فوتوغرافية بالأسود والأبيض و40 من ملصقات الأفلام الملونة والكتيبات، كما ستشارك في المعرض للتعريف بهذه المدرسة السينمائية الهامة نخبة من شخصيات فنية ما بين ممثلين ومخرجين مثل سيرجو روبيني، ميمّو كالوبريستي ، كلاوديا جيريني، إنريكو لوفيرسو وآسيا أرجينتو. أما الأفلام المشاركة فعديدة، من بينها أعمال المخرجين سيرجو كوربوتشي، سيرجو سولّيما، ريكاردو فريدا، تينتو براس، دوتشو تيساري، تونينو فاليري، لوتشو فولتشي، جوليو بيتروني وفيرديناندو بالدي. ومن الممثلين الذين يسترجع المعرض مشاركتهم في أفلام السباغيتي ويسترن هناك كلينت إيستوود، لي فان كليف، تشارلز برونسون، هنري فوندا، إيلي والاك، جان ماريا فولونتييه، توماس ميليان، كلاوس كينسكي، أرسون ويلز، فرانكو نيرو، جوليانو جيمّا، باد سبنسر، تيرنس هيل، كلاوديا كاردينالي، ليا ماسّاري، ريتا بافوني وآخرون. 
وأعد هذا المعرض ميكيلي بينجيتوري ونفذه بالتعاون مع الأرشيف التاريخي للسينما الإيطالية الذي يقدم المعروضات كافة، أما تصميم المعرض فللمعماري فرانشسكو دي روزي. ويتضمن اليوم الأول للمهرجان عرض فيلم المخرج سيرجو ليوني "حدث ذات مرة في الغرب" يليه فيلم "الرجل الأسود" للمخرج سيرجو روبيني الذي سيلتقي بالجمهور قبل العرض. ومن بين فعاليات اليوم الأول أيضاً بدء عرض أفلام قسم خاص أُطلق عليه اسم "أفلام كالابريا القصيرة". 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.