• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الفيتامينات الأساسيّة للمولود الجديد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-18
1763
الفيتامينات الأساسيّة للمولود الجديد

 بدءاً من اللحظات الأولى في الحياة، يجب إعطاء أهمية كبيرة للمواد الغذائية التي يجب أن يحصل عليها المولود الجديد. الغذاء الصحيح يضمن له حياة صحية خالية من الأمراض. ومن أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها طفلك الفيتامينات التي تمنحه الغذاء الصحيح والضروري لنموه. فما هي أبرز الفيتامينات التي يحتاجها؟

"فيتامين ك" عند الولادة


يلعب "فيتامين ك" دوراً أساسياً في منع تجلّط الدم عند المولود الجديد ويحميه في حال كانت لديه مستويات منخفضة منه. يعطى "فيتامين ك" عن طريق الفم أو الحقن. أما الكمية التي يحتاجها طفلك فتعتمد على الطريقة التي يتم فيها إعطاؤه هذا الفيتامين والطريقة التي يحصل بها على الحليب (حليب الأم أو حليب اصطناعي). ولذلك ينصح الأطباء بالتالي:

- إعطاء الطفل حقنة واحدة من "الفيتامين ك" بعد الولادة مباشرة.
- إذا كنت ترضعين طفلك بالطريقة الطبيعية، يمكن أن تعطيه جرعتين من "الفيتامين ك" في الفم عند الأسبوع الأول من حياته، وجرعة ثالثة عند بلوغه الشهر الأول.
- إذا كان طفلك يتناول الحليب الإصطناعي، يمكن إعطاؤه جرعتين من الفيتامين ك في الفم عند بلوغه سبعة أيام.
"فيتامين د" للحماية من أمراض الجهاز التنفسي 

نقص "فيتامين د" عند الأطفال قد يؤدي الى إصابة الطفل بالتهابات الجهاز التنفسي التي تسبّب الربو بدورها. ومصادر "فيتامين د" الأساسية هي الشمس ثم الحليب. فإذا كانت الأم تقوم بإرضاع طفلها ولا تتعرض كثيراً للشمس، لا تشرب الكثير من الحليب ومنتجاته وتعاني من نقص فيتامين د، فحليب الثدي لديها يكون فقيراً جداً بهذا الفيتامين. مما يؤدي الى مشاكل في الجهاز التنفسي عند الطفل. لذا، يجب على كل أم تقوم بالرضاعة الطبيعية أن تعطي طفلها جرعة من "الفيتامين د" يومياً على شكل قطرات. أما الأم التي تعطي طفلها الحليب الإصطناعي، فلا داعي لذلك لأنّ الحليب المخصص للأطفال يكون مزوداً بهذا النوع من الفيتامين.

الحديد ليس ضرورياً للطفل

تعتقد بعض الأمهات بأنّها يجب أن تعطي طفلها الحديد عن طريق الجرعات الإضافية لكن هذا ليس ضرورياً. صحيح أنّ الحديد لا يتوافر بكميات كبيرة في حليب الأم، لكنّ الطفل يستطيع امتصاصه بأفضل شكل. لذا هو ليس أساسياً أبداً للطفل الذي يشرب الحليب الطبيعي. من جهة أخرى، فالحليب الاصطناعي أيضاً يحتوي على كمية جيدة من الحديد وبالتالي لا يجب إعطاء الطفل الذي يتناول الحليب في القنينة جرعات إضافية من الحديد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.