• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الخرابشة يوجه للحكومة أسئلة حول الديسي والوضع الاقتصادي والمديونية وعوائد التخاصية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-13
1701
الخرابشة يوجه للحكومة أسئلة حول الديسي والوضع الاقتصادي والمديونية وعوائد التخاصية

وجه النائب محمود الخرابشة 12 سؤالا الى رئيس الوزراء نادر الذهبي حول قضايا مختلفة بالشأن المحلي مطالبا باحد أسئلته معرفة الشريك الاستراتيجي لتوسعة مصفاة البترول وشروط الشراكة معه وفوائدها وتفصيلات العطاء.

كما طلب في سؤال آخر معرفة اسباب عدم المباشرة في تنفيذ مصنع المربيات الذي امر به جلالة الملك ومعوقات انشائه ومكانه وخطة الحكومة بخصوصه.
 
وسأل عن موقف الحكومة من الغاء الامم المتحدة كلمة احتلال من ادبياتها كما سأل عن اسباب وقف الحكومة صرف المكافات والحوافز ودوام السبت لموظفي دائرة الاراضي ، وعن الهيكلة الحالية لوزارة الصحة وكيف يرتبط مدير المستشفى مع وزير الصحة وفيما اذا كانت هذه الهيكلة تخدم المواطنين وتسهل تقديم الخدمات لهم.
 
كما طلب الخرابشة معرف الاجراءات التي اتخذتها الحكونة لمواجهه تداعيات الازمة المالية على الاقتصاد الوطني وقراراتها لتحفيز الاقتصاد وتقييم صندوق النقد الدولي لقدرة الاردن على التكيف معها ومواجهتها .
 
وسأل ايضا عن موضوع الجلوة والعطوة العشائرية والضوابط القانونية لها والعرف المتبع بهذا الخصوص وعن دور وزارة الداخلية بشكل عام والحكام الاداريين والمحافظين بهذا الخصوص .
 
كما سأل عن عدد الشركات التي تقدمت لعطاء الديسي واسمائها وعنوانها واسعار كل منها وفيما اذا اعترضت السعودية على هذا المشروع.
 
وسأل ايضا ما اذا اقترضت الحكومة قروضا خارجية ومن اين وكم تبلغ مساهمة الحكومة في تنفيذ المشروع وما هي الشركة التي احيل العطاء عليها وكم ستبلغ قيمة المشروع النهائية ومتى كان تاريخ الغلق المالي والاتفاق على جميع التفصيلات المشروع وهل وصلت معدات الشركة لتنفيذ المشروع ومتى كان ذلك .كما سأل عن قيمة العجز المالي في موازنة جامعة البلقاء التطبيقية للاعوام 2007 ، 2008 ، 2009 وسبب هذا العجز وكم تبلغ ايرادات الجامعة سنويا ومن اين مصدرها ، مثلما سأل عن قيمة الرصيد التراكمي لعوائد التخاصية للاعوام 2006 و 2007 و 2008 2009و ومصدر هذه الارصدة ، كما طالب بتفصيلات وشروط الاتفاقية الموقعة مع الحكومة الالمانية لمبادلة الدين معها وقيمة هذه المبالغ ، اضافة الى معرفة قيمة المديونية الخارجية والداخلية حاليا مقارنة مع العام الماضي وكم تبلغ قيمة فوائد خدمة هذا الدين سنويا .
 
وختم الخرابشة اسئلته بمعرفة ما اذا كان هناك تفكير لدى الحكومة لفك الارتباط بين الدولار والدينار وتصنيف الاردن الائتماني حاليا.
 
كما وجه الخرابشة لرئيس الوزراء ثلاث مذكرات تتعلق الاولى بمستشفى السلط الحكومي وسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لبناء مستشفى جديد ، والثانية حول المدينة الصناعية في محافظة البلقاء داعيا الى ضرورة الايعاز للجهات المختصة لاظهار المشروع الى حيز الوجود ، والثالثة بخصوص طريق الحزام الدائري في مدينة السلط واهمية اكمال ما تبقى من هذا الطريق. 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.