• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وفد أردني إلى الدوحة لتسريع التزود بالغاز

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-20
1246
وفد أردني إلى الدوحة لتسريع التزود بالغاز

 توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس قتيبة أبو قورة توجه وفد اردني لزيارة دولة قطر خلال شهر كانون الثاني القادم , وذلك لعقد اجتماع وزاري مشترك واستكمالا للمباحثات السابقة وتسريع الاجراءات المتعلقة بتزويد قطر للاردن بالغاز الطبيعي المسال .

وأضاف في تصريح ل (الرأي) أنه في ضوء المباحثات السابقة والمستمرة بين البلدين لبحث امكانية تزويد الاردن بالغاز الطبيعي المسال عن طريق البواخر , واستكمالا للمباحثات الفنية التي تمت بين الجانبين هنالك اتصال مع قطر لعقد اجتماع وزاري لتسريع الاجراءات المتعلقة بامكانية تزويد قطر للاردن بجزء من احتياجاته من الغاز الطبيعي المسال , ومن المتوقع أن تتم الزيارة خلال شهر كانون الثاني القادم .

وبين أن الزيارة كانت مقررة قبل ذلك الوقت وبدعوة من وزير الطاقة القطري, ولكن تم تأجيل موعد الزيارة لاسباب تتعلق بالجانب القطري الى موعدها الجديد خلال الشهر القادم على الاغلب .

وأوضح أن المساعي مع دولة قطر تأتي كمصدر آخر لاستيراد الغاز الطبيعي الى جانب استمرار اتفاقية التزويد مع مصر , حيث يعتبر الاستيراد من قطر أحد المصادر التي نعمل على توفيرها ودراستها كمصادر أخرى للوقود .

وأشار أن قطر تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي على مستوى العالم , كما أن صناعة الغاز المسال في قطر متطورة الى حد كبير وتوجد طاقات انتاجية كبيرة وهامة لتصدير الغاز المسال , ومن هنا كان للاردن اهتمام ببدء المباحثات والمفاوضات مع قطر لامكانية تزويدنا بالغاز .

وقال أن استيراد الغاز الطبيعي المسال عن طريق البواخر يتطلب تجهيز مرافق خاصة بذلك , وقد تم البدء بالسير في اجراءات لدراسة انشاء هذه لمرافق في ميناء العقبة , وقد يتطلب الانشاء والتجهيز للبنى التحتية بدءا من مرحلة طرح العطاء لتجهيز محطة للغاز المسال بالعقبة ومراحل البناء والتشغيل حوالي ثلاث سنوات ولكن من الممكن الانتهاء منها قبل ذلك الوقت .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.