• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

في مسح صحي..نصف الطلبة تعرضوا لاصابات مختلفة خلال العام الماضي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-13
1655
في مسح صحي..نصف الطلبة تعرضوا لاصابات مختلفة خلال العام الماضي

كشفت نتائج اعادة المسح الصحي العالمي لطلبة المدارس الهادف الى قياس عوامل الخطورة والانماط الصحية السليمة بان 13% من الطلبة من عمر 13 الى 15 عاما يعانون من السمنة كما ان 14% فقط من الطلبة يمارسون نشاطا بدنيا بمعدل ساعة يوميا.

 كما كشفت النتائج التي عرضت خلال الاحتفال بيوم الصحة المدرسي الاردني السادس بان 47% من الطلبة تعرضوا لاصابات وجروح مختلفة خلال العام الدراسي الماضي اثناء تواجدهم في مدارسهم بينما لا يقوم 7% على الاقل من الطلبة بغسل ايديهم بعد استعمال الحمام.
 
واعلن خلال الاحتفال تحقيق 16 مدرسة الاعتماد الذهبي في اطار التزامها بمعايير برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية بينما حصلت اربع مدارس على الاعتماد الفضي واخفقت مدرستان بعد ان تم تأهيل 22 مدرسة من اصل 26 مدرسة تقدمت للحصول على الاعتماد.
 
وتتلخص معايير الاعتماد بتحقيق عدد من المعايير اهمها القيادة والادارة, البيئة المدرسية, التثقيف الصحي, كفاءة العاملين والمدرسين, المشاركة المجتمعية, الخدمات الصحية المقدمة للطلبة, وجود برامج ارشادية وصحة نفسية وكذلك التغذية والقيام بالنشاط البدني.
 
وكشفت امين عام وزارة الصحة د. جانيت مرزا بانه تقرر من بداية هذا العام فحص طلبة الصف الاول الاساسي فحصا شاملا في المراكز الصحية قبل دخول المدرسة مشيرة الى تحول بعض انماط المرض نحو الامراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط ووضع برامج صحية اولية تستبق هذه الامراض بالتوعية والتثقيف.
 
من جانبه قال امين عام وزارة التربية د. فواز جرادات بانه تم اتخاذ جملة من التشريعات والاجراءات لتعزيز الصحة المدرسية شملت المناهج المدرسية والبيئة الصفية والاجراءات اليومية.
 
واضاف جاء تبني وزارة التربية لمبادرة مدارس الكفاءة الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة وبرنامج شركاء الاعلام لصحة الاسرة والجمعية الملكية للتوعية الصحية ليؤكد تضافر الجهود من اجل مدارس امنة صحيا.
 
بدوره قال ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس البعثة في الاردن د. هاشم الزين المساعد ان برنامج اعتماد المدارس والذي اطلقته المنظمة لاول مرة عام 1995 يشمل اعداد الطلبة لاتخاذ القرار السليم فيما يتعلق بصحتهم وصحة اسرهم والمجتمع اجمع من خلال تزويد الطلبة بالتربية الصحية من المراحل التمهيدية الى الثانوية من خلال ممارستهم للانشطة الصحية بانفسهم.
 
واوضح بان البرنامج يأتي في نطاق تهيئة الخبرات التربوية الهادفة الى التأثير الايجابي على عادات وسلوك واتجاهات ومعارف الطلبة والعاملين في المدارس مما يساعد على رفع مستوى الصحة في المدارس والمجتمع.
 
من جانبه اشار مدير مديرية الصحة المدرسية د. رياض العكور بان نسبة التغطية بالكشف الطبي الصحي والصحة السنية للطلبة في مدارس القطاع العام بلغت 99% العام الدراسي الماضي بينما في مدارس القطاع الخاص وصلت الى 80%.
 
 واشار الى توفير حوالي 220 حقيبة طبية مجهزة بالادوات اللازمة لتقديم خدمات الصحة المدرسية على المراكز الصحية لتسهيل مهمة الاطباء والكوادر المساعدة.
 
من جانبها قالت هناء بنات من الجمعية الملكية للتوعية الصحية بان الاعتماد عبارة عن عملية تقييم طوعية تقوم بها الجمعية لمقارنة الوضع الصحي للمدارس مع معايير الاعتماد الوطنية
 
واشارت ان الاعتماد يقسم الى ثلاثة مستويات ومنها الذهبي إذا حصلت المدرسة على علامة 85% كحد أدنى في ستة فصول أو أكثر من مجموع الفصول التسعة على أن لا تقل علامات بقية الفصول عن %75 اما المستوى الفضي إذا حصلت المدرسة على علامة 85% كحد أدنى في (3-5) فصول من مجموع الفصول التسعة على أن لا تقل علامات بقية الفصول عن %75 بينما المستوى البرونزي يمنح إذا حصلت المدرسة على علامة %75 كحد أدنى في جميع الفصول.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.