• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حبوب سحرية تنقص الوزن من دون آثار جانبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-22
2060
حبوب سحرية تنقص الوزن من دون آثار جانبية

 بدأ علماء شركة "فايزر" للأدوية بإجراء التجارب السريرية على مركّب جديد يحاكي تأثير هرمون يؤدي إلى فقدان الشهية للطعام، للعمل على اختبار مدى فعالية. ويحمل المركب اسم "أو إيه بي 189" ويعتبر نسخة مصنعة من هرمون يدعى "أوكسينتومودين" اكتشف علماء كلية إمبريال في لندن تأثيره على الشهية.

يعاني مستخدمو أدوية إنقاص الوزن المنتشرة حالياً من آثار جانبية مثل الإسهال والغازات وآلام التبول. وتحاول شركة فايزر الاستفادة من العقار الجديد في تحقيق نجاح تجاري شبيه بما حققته الشركة عند طرح عقار الضعف الجنسي الشهير "فياغرا" في العام 1998. وسيكون العقار متوفراً في الأسواق في إطار ثلاثة أعوام من نجاح التجارب.

واكتشف علماء كلية إمبريال أن أجسام الأشخاص الذين يخضعون لجراحة لتحويل مسار المعدة تفرز هرمونات من ضمنها أوكسينتومودين لتقليل شهية الإنسان للطعام، وهو التأثير الذي يرى البروفيسور ستيفن بلوم "إمكانية الحصول عليه عبر منح مرضى الوزن المرتفع، العقارات المشتقة من هذه الهرمونات، ليفقدوا شهيتهم للطعام، وبالتالي يقل وزنهم".

تم اختبار أكثر من 130 عقاراً مختلفاً لمحاربة السمنة، ثبت عدم فاعلية معظمها على المدى الطويل إضافة إلى تسببها بآثار جانبية غير مقبولة، وسُحِبت عقارات أخرى من الأسواق بسبب مخاوف على سلامة المرضى. ويرى المتحدث باسم المنتدى البريطاني للبدانة تام فراي أن "استخدام الهرمونات في إنقاص الوزن قد يكون الحل المستقبلي نظراً لتأثيره على الدماغ، بما قد يشكل الطفرة المطلوبة لمواجهة السمنة"، آملًا في طرح هذا العقار في الأسواق بأسرع وقت ممكن. ووجد الباحثون في كلية إمبريال "ثلاثة هرمونات أخرى ينتجها الجهاز الهضمي التي يحتمل أن تكون فعالة في فقدان الوزن".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.