• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أمن الدولة تحاكم متهمين من جامايكا بتداول اوراق نقدية اردنية مقلدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-13
1736
أمن الدولة تحاكم متهمين من جامايكا بتداول اوراق نقدية اردنية مقلدة

باشرت محكمة امن الدولة امس محاكمة متهمين من الجنسية الجاميكية تمكنا من تداول اوراق نقدية اردنية مقلدة قاما بنسخها على جهاز الكمبيوتر بعد ان حصلا على نسخ لاوراق نقدية اردنية من الموقع الالكتروني البنك المركزي الاردني ونسخ اوراق نقدية من فئة 20 و 50 دينارا وحضرت الجلسة المترجمة ايناس صويص.

وانكر متهمان من الجنسية الجاميكية تهمتي تداول اوراق بنكنوت مقلدة مع العلم بامرها بالاشتراك وتقليد اوراق بنكنوت لدرجة تحمل الناس على الانخداع بها بالاشتراك امام محكمة امن الدولة.
واعتبر المتهان نفسيهما غير مذنبين عند تلاوة لائحة الاتهام والتهمتين المسندتين.
ووفق لائحة الاتهام التي تشير الى علاقة صداقة تربط المتهمين ولرغبتهما بالحصول على المال بطريقة غير مشروعة فقد اتفقا على تداول وتصريف اوراق النقد الاردني من فئة العشرين دينارا والخمسين دينارا من خلال قيامهما بتقليدها بوساطة جهاز كمبيوتر وطابعة اعداها لهذه الغاية وتنفيذا لذلك فقد قام المتهم جارث 35 عاما ومن خلال شبكة الانترنت من الدخول على موقع البنك المركزي الاردني وموقع اخر للعملات النقدية للحصول على نسخ لاوراق النقد من حيث مقاساتها.
وتمكن من طباعة عدد كبير من الاوراق فيما قام المتهم الثاني ابدوس38 عاما من تقطيع الاوراق النقدية وتنسيقها تمهيدا لترويجها وتداولها خلال شهر اب 2008 واقدم المتهمان حسب اللائحة على تصريف كمية من هذه الاوراق على عدد من المحال التجارية في عمان من خلال شراء بعض الاغراض.
وكانت معلومات وردت لرجال الامن العام على اثرها القي القبض على المتهمين وضبط مبلغ 11400 دينار اردني من فئة العشرين و 400 دينار اردني من فئة الخمسين جميعها مقلدة اضافة الى مبلغ 31 دينارا و 300 ليرة سورية ودولار امريكي واحد كما تم العثور في منزل المتهم جارث على مبلغ 10900 دينار مقلد من فئة الخمسين ومبلغ 21680 دينارا من فئة العشرين دينارا مقلدة وجهاز الكمبيوتر والطابعة وسي دي بالاضافة الى 8 رولات ورقية تحتوي كل منها على 4 ورقات من فئة الخمسين دينارا غير مكتملة القص كان المتهمان يستخدمانها في عمليات طباعة وتقليد اوراق النقد الاردني اضافة الى اوراق نقدية صحيحة من مختلف انواع وفئات العملات (الجاميكية, المصرية, اللبنانية والسورية).
ولدى القبض على المتهم ابدوس ضبط بحوزته حقيبة بداخلها مبلغ 14900 دينار من فئة العشرين دينارا ورقة من فئة الخمسين دينارا جميعها مقلدة.
وفي تقرير الخبرة تبين انها مقلدة بطريقة النسخ (التصوير الملون) ودرجة تقليدها دون الوسط تخدع المواطن العادي ولا تخدع موظفي البنوك والصرافين.
وقررت المحكمة مواصلة النظر بالقضية الى العشرين من الشهر الجاري للاستماع الى شهود النيابة في القضية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.