• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سفر شاهين .. من يمثل أمام النواب؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-24
1544
سفر شاهين .. من يمثل أمام النواب؟

 - تترقب الأوساط البرلمانية تشكيل لجنة تحقيق نيابية جديدة للتحقيق في ملف سفر رجل الأعمال المحكوم خالد شاهين، الذي وصل إلى رئاسة مجلس النواب الخميس.

وقال مصدر حكومي إن الحكومة أحالت الملف للمجلس بانتظار إجراءاته القانونية بشأنه.

ويحمل تقرير هيئة مكافحة الفساد حول قضية سفر شاهين إدانات لمسؤولين سابقين وشخصيات وصفت بأنها من العيار الثقيل وفق مصادر "خبرني".

كانت "خبرني" نشرت قبل 9 أيام تقريراً يفيد بقرب إحالة الملف إلى مجلس النواب، كما تؤكد المصادر فيه أن تقرير مكافحة الفساد حول الملف دان شخصيات كبيرة ولم يتخذ بشأنها إجراء بسبب عدم سماح الأوضاع العامة بذلك، انقر هنا لقراءة التقرير.

ومن المتوقع في حال تشكيل لجنة نيابية للتحقيق في ملف سفر شاهين أن تمثل الشخصيات المدانة أمام اللجنة للتحقيق معها، قبل أن ترفع تقريراً بتوصياتها إلى رئاسة مجلس النواب التي تعرضه بدورها على أعضاء المجلس.

وأحالت هيئة مكافحة الفساد في وقت سابق ملف سفر شاهين إلى رئيس الوزراء عون الخصاونة، ليقوم بإحالته إلى مجلس النواب، بعد الاشتباه بتجاوزات لوزراء سابقين في هذه القضية .
والوزراء المعنيون في قضية سفر رجل الأعمال المحكوم بالسجن 3 سنوات، هم رئيس الوزراء  السابق معروف البخيت ووزير العدل في عهد حكومته الثانية قبل التعديل حسين مجلي ووزير الصحة في وقت سابقه ياسين الحسبان، ووزير الداخلية رئيس لجنة مراكز الإصلاح والتأهيل سعد هايل السرور.

وعدل الدستور مؤخراً ليغير مهمة النواب بمراحل محاكمة الوزراء، ليصبح بمثابة مركز أمني يحيل إلى المدعي العام، بعد أن كان بمثابة دائرة ادعاء عام، تحيل إلى المحكمة بقرار اتهام أو تبت بالبراءة.

وأصبحت المادة 56 من الدستور بعد التعديل على النحو التالي: " لمجلس النواب حق إحالة الوزراء إلى النيابة العامة مع إبداء الأسباب المبررة لذلك ولا يصدر قرار الإحالة إلا بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب."

كما يحاكم الوزراء على الجرائم "الناتجة عن تأدية وظائفهم أمام المحاكم النظامية المختصة في العاصمة" وفقاً للمادة 55 من الدستور الأردني التي عدلت بعد أن كانت المحاكمة أمام مجلس عال.
وغادر شاهين، المحكوم على خلفية قضية عطاء توسعة مصفاة البترول، سجنه إلى لندن ثم إلى ألمانيا، خلافاً لما أعلنته حكومة الدكتور معروف البخيت الثانية.
وأصدرت وزارة الداخلية بياناً في 25 شباط الماضي قالت فيه إنه تقرر السماح لشاهين بالسفر إلى لندن حيث يتم إخلاءه طبياً هناك إلى الولايات المتحدة.
وحكمت محكمة أمن الدولة على شاهين بالسجن 3 سنوات عن جرم الرشوة في قضية ما يعرف بعطاء توسعة مصفاة البترول الأردنية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.