• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إقليم كردستان العراق يشهد أربع مهرجانات سينمائية الشهر الجاري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-28
1754
إقليم كردستان العراق يشهد أربع مهرجانات سينمائية الشهر الجاري

 شهد شهر كانون الأول الجاري أربع مهرجانات سينمائية في مدن إقليم كردستان العراق. منها مهرجانان في مدينة السليمانية وهما مهرجان الفيلم الكردي- السليمانية وملتقى "جرا" للأفلام الوثائقية، وفي أربيل العاصمة اقيمت الدورة الثانية لمهرجان (لا للعنف) للأفلام القصيرة وفي مدينة دهوك اقيمت الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الكردي برلين-دهوك.
 وأقيمت مديرية الثقافة والفنون في دهوك الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الكردي برلين-دهوك، بمشاركة 52 فيلم روائي، وثائقي وأفلام قصيرة في مدينة دهوك، للفترة 12-17 كانون الاول/ ديسمبر 2011، وهذا بعدما اقيم المهرجان للفترة 11-18 تشرني الثاني/ نوفمبر 2011، في مدينة برلين الألمانية.
وعرض في المهرجان 19 فيلما روائيا طويلا، وتسعة أفلام وثائقية و24 فيلما من الأفلام القصيرة لسينمائين الكرد والأجانب، ونالت الافلام المستحقة الجوائز بعد تصويت اللجنة التحكيمية للمهرجان.
 وكان الفيلم السينمائي "يول- الطريق" للمخرج االكردي التركي يلماز غوناي، بداية لبدء المهرجان، وعرض الفيلم بحضور فاتو غوناي زوجة المخرج الراحل ، حيث تم تكريمها مع سينمائيين أخرين في المهرجان.
بعد عرض فيلم "العبور من الغبار" للمخرج الكردي شوكت أمين كوركي، كرم كوركي من قبل زوجة يلمازغوناي بالجائزة "غوناي" الفخرية وعبر عن أعجابها بالفيلم.
 أما في مدينة السليمانية، فقد اقامت المديرة العامة للاعلام التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة الإقليم، ملتقى (جرا) للأفلام الوثائقية، حيث شارك فيها 25 فيلما وثائقيا قصير ، وشارك في لجنة التحكيم خبراء في الاعمال الوثائقية من الكرد والفرنسيين.
وفاز فيلم "أريد أن أكون فتاة" للمخرجة هيشو أحمد، بجائزة أحسن مخرجة، فيما فاز كل من كامران جمال لفيلم "في الظلام" والمخرج هكار عبدالقادر لفيلم "غجر أذار" بجائزة أحسن مخرج.
 وكان جائزة أحسن فيلم تحقيقي من نصيب طاهر عبدالواحد لفيلم "التقطير" والذي يتحدث عن معمل لصناعة السكاير في السليمانية، فيما نال فيلم "عين اليتيم" جائزة أحسن صوت وجائزة أحسن مونتاج كان من نصيب فيلم "البيوت الغيمية" وأحسن تصوير لفيلم "في الظلام".
فيما يشهد مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، للفترة 25-28 كانون الأول/ ديسمبر، الدورة الثانية لمهرجان (لا للعنف) للأفلام القصيرة الخاصة بموضوعة العنف ضد المرأة، وينظمه المديرية العامة للسينما التابعة لوزارة الثقافة والشباب، حيث يشارك فيه 15 فيلم قصير ووثائقي من بينها أربعة أفلام لمخرجات من إناث.
 وقال مدير الدائرة العامة للسينما ناصر حسن لايلاف "في الدورة الثانية من المهرجان، تشارك اربع مخرجات وهذا محاولة جيدة للمرأة الكردية وأن تأتي بفيلم كي يتحدث عن قضايا المرأة في مجتمعها"، مضيفا "ستمنح في المهرجان ثمانية جوائز للأفلام التي ستختار من قبل لجنة التحكيم.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.