• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البطاطا الإسرائيلية تغزو الأسواق ... ورفض الاستيراد من دول عربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-29
1028
البطاطا الإسرائيلية تغزو الأسواق ... ورفض الاستيراد من دول عربية

  شهدت الأيام القليلة الماضية تدفق شحنات البطاطا الإسرائيلية على الأسواق المحلية، بكميات كبيرة بعد أن منحت وزارة الزراعة رخص استيراد لعدد من المستوردين، في حين ترفض وزارة الزراعة الموافقة على إدخال شحنة بطاطا ذات مواصفات جيدة قادمة من دول الخليج العربي.

وفي الأثناء عبر مزارعو وادي الاردن عن رفضهم غزو البطاطا الإسرائيلية للأسواق؛ كون ذلك يتزامن مع نضوج محصول البطاطا في الاغوار، مما سيؤدي إلى تراجع أسعار المنتج الأردني لصالح المنتج الإسرائيلي.

رئيس مجلس إدارة اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام ذكر أن دخول كميات من محصول البطاطا الإسرائيلية للسوق الأردنية وتزامنه مع نضوج محصول البطاطا المحلي سيؤدي الى حدوث اختناقات تسويقية.

وشدد الخدام على ضرورة إعطاء الأولوية للإنتاج العربي مع إجراء الفحوصات اللازمة، مبيناً أنه بالرغم من وجود اتفاقيات بين الأردن و"إسرائيل" بالسماح بدخول المنتجات الزراعية، إلا أنه من الضرورة بمكان أن تقوم وزارة الزراعة بضبط مسألة الاستيراد للحيلولة دون إغراق الأسواق الأردنية بمحاصيل تكون متوفرة محلياً.

وقال إن المزارعين يطالبون بإعادة النظر في أسلوب استيراد المحاصيل الزراعية لمنع تزامنه مع موسم المنتجات الزراعية المحلية. وأشار إلى أن دخول البطاطا الإسرائيلية يوثر سلبا على المزارع الأردني الذي يبيع صندوق البطاطا بسعر أقل من تكلفته أحيانا، إضافة إلى الخسائر المالية التي تترتب على المزارعين نتيجة تزامن استيراد البطاطا الإسرائيلية مع نضوج البطاطا الأردنية.

وقال إن محصول البطاطا يعتبر المحصول الرئيس لدى غالبية المزارعين الذين يعولون عليه في سداد ما عليهم من التزامات مالية تجاه المؤسسات الإقراضية.

ويناشد المزارعون وزارة الزراعة التدخل الفوري لوقف استيراد البطاطا من "إسرائيل".

بدوره شرح نائب رئيس اتحاد المزارعين وادي الأردن محمود العوران أن استيراد البطاطا الإسرائيلية يأتي مع بدء الإنتاج الأردني من محصول البطاطا، الأمر الذي يؤدي إلى بيع البطاطا بأبخس الأسعار رغم التكلف

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.