• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قلة التمرينات الرياضية تزيد مخاطر الاكتئاب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-04
1896
قلة التمرينات الرياضية تزيد مخاطر الاكتئاب

 أظهرت دراسة أمريكية شملت آلاف السيدات أن الأكبر سنا منهن اللواتي يعتدن على ممارسة أكبر للتمرينات الرياضية ويقللن من مشاهدة التلفزيون كن الأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب،

موضحة أن النشاط البدني كان له التأثير الأكبر فى النتيجة. 
وجاء فى الدراسة التي نشرت بالدورية الأمريكية لعلم الأوبئة، أن الباحثين اكتشفوا أن النساء اللواتي اعتدن على ممارسة التمرينات الرياضية خلال الأعوام الأخيرة قلت لديهن بنسبة 20 في المئة احتمالات الإصابة بالاكتئاب، مقارنة بغيرهن اللائي اعتدن على التمرينات الرياضية لفترات قصيرة.
وعلى جانب آخر، كلما قضين أوقاتا أطول كل أسبوع أمام التلفزيون، زادت مخاطر إصابتهن بالاكتئاب.
وقالت ميشيل لوكاس، الباحثة بمدرسة هارفارد للصحة العامة فى بوسطن ومؤلفة الدراسة: "المستويات العالية من النشاط البدني ارتبطت بتراجع احتمالات الإصابة بالاكتئاب".
وأوضحت الدراسة أن قضاء المزيد من الوقت في نشاط بدني قد يدعم احترام الذات وإحساس المرأة بالسيطرة وأيضا يزيد الاندروفين في الدم، إلا أن لوكاس أوضحت أن الدراسة لم تبرهن بشكل مباشر على أن مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة وتجنب التمرينات يسبب الاكتئاب.
وشملت الدراسة ما يقرب من خمسين ألف سيدة قمن بملء استبيانات كل عامين فى إطار دراسة "صحة الممرضات الأمريكيات" وشملت الفترة من عام 1992 وحتى 2006.
وسجلت المشاركات المدد الزمنية التي قضينها في مشاهدة التلفزيون كل أسبوع في عام 1992 وأجبن أيضا على أسئلة بشأن عدد المرات التي اعتدن فيها على المشي وركوب الدراجات الهوائية والجري والسباحة خلال الفترة بين عامي 1992 و2000.
وفي نفس الاستبيانات كتبت المشاركات عن أي تشخيص جديد عن الإصابة بالاكتئاب أو أية أدوية أخذت لعلاج المرض، وشملت الدراسة سيدات لم يكن مصابات بالاكتئاب في عام 1996، وعلى مدار العقد التالي سجلت 6500 حالة إصابة بالمرض.
وبعد أن شرح الباحثون المظاهر الصحية والحياتية المرتبطة بالاكتئاب ومنها الوزن والتدخين وبعض الأمراض، كانت ممارسة الرياضة لنحو 90 دقيقة أو أكثر كل يوم بالنسبة للسيدات تعني تراجعا بنسبة 20 في المئة في احتمالات الإصابة بالاكتئاب بالمقارنة بمن مارسن تمرينات رياضية لعشر دقائق أو اقل فى اليوم.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.