• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اجتماع مرتقب بين النواب ورئيس الوزراء للبحث في مشروع الديسي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-16
1649
اجتماع مرتقب بين النواب ورئيس الوزراء للبحث في مشروع الديسي

قال مساعد رئيس مجلس النواب عضو كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي النائب عبدالحميد الذنيبات ان لدى العديد من النواب نيّة جادة وسعيا حثيثا للتوقيع على مذكرة نيابية تدعو لحجب الثقة عن الحكومة بشكل عام.

ودعا الذنيبات في تصريحات صحافية امس الى اتخاذ اجراء حازم ضد الحكومة لعدم استجابتها لمطالب مجلس النواب في قضيتي توصيات لجنة التحقق النيابية في تلوث مياه قناة الملك عبد الله ومشروع جر مياه الديسي.
وقال الذنيبات ان الحكومة وحتى هذه اللحظة لم تقدم لمجلس النواب أية تفاصيل حول ما اتخذته من اجراءات حيال توصيات لجنة التحقق النيابية ومحاسبة المسؤولين عن ذلك, وآخر المستجدات حول مشروع جر مياه الديسي, مؤكدا ان عدم استجابة الحكومة واهمالها في الرد على مطالب النواب يعتبر مأخذا كبيرا عليها.
وتاتي تصريحات النائب ذنيبات في الوقت الذي ينتظر فيه مجلس النواب زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي للمجلس لاطلاع النواب على تفاصيل مشروع جر مياه الديسي الى عمان والإجابة على تساؤلات نواب أثيرت في اكثرمن اجتماع ومناسبة حول المشروع, وقضايا تتعلق بالعطاء نفسه.
وحتى يوم امس فان رئيس مجلس النواب المهندس عبد الهادي المجالي ورئيس الورزاء لم يتفقا على تحديد موعد للاجتماع الذي من المرجح وفقا لمصادر نيابية ان يشهد توترا وانتقادات قد لا تريح الحكومة ¯¯ وفقا للمصادر.
ورغم ذلك فان لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب ستستبق اللقاء المزمع برئيس الورزاء وتعقد اجتماعا مع وزير المياه رائد ابو السعود صباح يوم غد الاثنين للبحث في مشروع الديسي, وتلقي اجابات حكومية حول تساؤلات نيابية لا تزال معلقة.
واوضح رئيس لجنة الزراعة النائب المهندس وصفي الرواشده في تصريحات صحافية امس ان لقاء لجنته يوم غد يأتي في سياق رغبة النواب بالوقوف على الحقائق الكاملة المتعلقة بالمشروع.
واستبعد الرواشده ان يكون طلب النواب السابق بلقاء رئيس الورزاء قد الغي قائلالا اعتقد ذلك, وإنما اللقاء المشار إليه طلب عقده رئيس المجلس والمكتب الدائم, وليس أعضاء اللجنة, كما ان اللقاء بوزير المياه غدا لن يكون بديلا عن الاجتماع برئيس الوزراء أو الدخول على خطوط متشابكة.
وكشف الرواشده عن لقاء جمعه برئيس مجلس النواب امس الاول وتوافقا على تجديد اللقاء اليوم الاحد للبحث في قضايا تتصل بالمشروع.
واعلن عضو اللجنة الزراعية النائب خالد البكار عن توافقه مع رئيس اللجنة على أهمية عدم تعطيل مشروع الديسي, قائلا ان أي تعطيل للمشروع هو تعدٍ على سيادة الدولة الأردنية لأنه مشروع حيوي واستراتيجي.
واضاف البكار قائلا إذا كان هناك شبهة فساد في المشروع فالتحقق من الأمر ومحاسبة المتورطين في ذلك سيتم في أي وقت, ولمجلس النواب حق إثارة القضية في أي زمان.
وقال ان لقاء لجنته بالوزير يهدف لمعرفة إجابة الحكومة عن سبب مساهمتها ب¯400 مليون دينار في المشروع, رغم ان العطاء يقوم على أساس التمويل مقابل العطاء, إضافة إلى الاستماع لإجاباتها على أسئلة اخرى بعث بها نواب.
يشار الى ان طلب الاجتماع برئيس الورزاء جاء اثناء اجتماع للجنة الزراعة تراسه الاسبوع الماضي المهندس المجالي الذي اشار في ذلك الاجتماع الى اللقاء المرتقب مع رئيس الوزراء بهدف الوصول إلى الحقائق كاملة حول مشروع الديسي, وللإجابة على تساؤلات النواب بشأنه, مذكرا ان المكتب الدائم للمجلس ناقش عطاء الديسي, وبعث أسئلة للحكومة برسم الجواب, واكد انهكان الأجدى بالشركة التي رسى عليها العطاء ¯¯ غاما التركية ¯¯ البدء به مباشرة.
ومن المرجح ان يبقى مشروع جر مياه الديسي احد اكثر الملفات العالقة بين الحكومة ومجلس النواب سخونة, وقد يكون محورا لصراعات علنية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الفترة المقبلة, ومن المرجح في الوقت نفسه ان يفرض هذا الصراع الخلافي نفسه على مجريات الدور ةالاستثنائية الثانية لمجلس النواب الحالي.
وكان النواب وفي مقدمتهم كتلة الاخاء النيابية قد رفعت الى جلالة الملك رسالة الاسبوع الماضي تضمنت ما يشبه الشكوى من اخفاق الحكومة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والحيوية في المملكة وفي مقدمتها مشروع مياه الديسي, فيما وجهت لجنة الزراعة والمياه عشرة اسئلة لويزر المياه قام بالرد عليها نهاية الاسبوع الماضي, ومن المؤكد انها ستكون موضوع حوار مطول وربما ساخنا بين اللجنة وابو السعود في اجتماعهم صباح يوم غد الاثنين.
ولم تتوقف حركة النواب في هذا الجانب فقط فقد تطوع عشرات النواب لتوجيه عشرات الاسئلة حول مشروع الديسي للحكومة, الا ان اجابات الحكومة لم تصل في معظمها لاصحاب الاسئلة حتى الان.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.