الشخانبة : الفساد الإداري أكثر أنواع الفساد في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-16
6170
الشخانبة : الفساد الإداري أكثر أنواع الفساد في الأردن

قال رئيس هيئة مكافحة الفساد د. عبد الشخانبة ان اكثر انواع الفساد هو الفساد الاداري المتمثل بالواسطة والمحسوبية وعدم التقيد بالقوانين والانظمة.

واكد في كلمة له في اليوم العلمي الذي نظمته كلية الدراسات القانونية والسياسية في جامعة عمان العربية للدراسات العليا امس ان مهام هيئة مكافحة الفساد محاربة الواسطة والمحسوبية التي تلغي حقا او تحق باطلا وتعتبر الواسطة في هذه الحالة فسادا يعاقب عليه القانون لانه اعتداء على حق الاخرين وعلى اسس العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.
واضاف ان ترتيب الاردن في تقرير الشفافية الدولية تحسن العام الماضي الى الترتيب47 بعد ان كان في العام قبل الماضي 53 من اصل180 دولة وحقق المرتبة الخامسة بين الدول العربية لعام 2008 في مجال مكافحة الفساد.
وبين ان الهيئة تهدف إلى وضع وتنفيذ سياسات فعالة لمكافحة الفساد والكشف عن حالات الفساد المالي والاداري والواسطة والمحسوبية ومكافحة اغتيال الشخصية وتوفير تكافؤ الفرص والحفاظ على المال العام وتوعية المواطنين بمخاطر الفساد على خطط التنمية وتعزيز مبدأ النزاهة الوطنية وتكوين رأي عام حول الفساد.
واكد ان افعال الفساد هي مجموعة من الجرائم المخلة بالوظيفة العامة كالرشوة والاختلاس واستغلال الوظيفة والجرائم المخلة بالثقة العامة كتقليد خاتم الدولة وتزوير النقد او سندات الدين والادوات المالية والجرائم الاقتصادية التي تلحق اضرارا بالمال العام والجرائم المخالفة للاتفاقيات الدولية.
واشار الى "ان الفساد له عدة اسباب اهمها عدم احترام القوانين وتدني الرواتب مع ارتفاع تكاليف المعيشة والفارق في الدخل بين القطاعين العام والخاص وانعدام الشفافية وانتشار الفقر وغياب اخلاقيات العمل وضعف معايير السلوك والضغوط الخارجية التي يمارسها اصحاب المصالح".
واوضح "ان اثار الفساد تتمثل في فقدان ثقة المواطن بالحكومة وبأجهزة الدولة والتأثير على الديمقراطية واضعاف سيادة القانون وتأخير التنمية السياسية والاضرار بمبادىء الحاكمية الرشيدة وضعف حجم الاستثمارات وتراجع المنح والمساعدات وضعف القيم الاخلاقية وانتشار الجريمة وشعور المواطن بعدم العدالة وانتشار الحقد والكراهية" مؤكدا اهمية الاستراتيجية الوطنية في مكافحة الفساد للاعوام 2008 - 2009 التي اطلقتها الهيئة في اب الماضي ودورها في تعزيز مصداقية الاردن على المستوى الدولي.
وقال ان اهمية الاستراتيجية تكمن في العمل على تقليل الفرص المتاحة لممارسة الفساد وزيادة فاعلية الجهات المكلفة بمكافحته والوقاية منه وتعزيز ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة واحتواء الفساد بحيث لا يشكل عقبة امام اقتصاد السوق الحر والحاكمية الرشيدة.
وبين ان الاستراتيجية تتكون من ستة محاور تشمل تعزيز قدرات هيئة مكافحة الفساد والوقاية منه والتثقيف والتدريب والتوعية العامة وانفاذ القانون وتنسيق الجهود لمكافحة الفساد اضافة الى محور التعاون الدولي.
من جهته قال نقيب المحامين احمد طبيشات انه آن الاوان لاعادة النظر باليات التدريب والتحول الى برامج مؤسسية تضطلع بها نقابة المحامين التي تعكف على انشاء معهد للتدريب والتعليم المستمر للمحامين الاساتذة والمتدربين على حد سواء, مؤكدا الحاجة الملحة لتأهيل المحامين للتعامل مع الموضوعات المستجدة وما تثيره من منازعات تحتاج الى تخصصية عالية لا يحققها الا التدريب المستمر.
واكد رئيس جامعة عمان العربية للدراسات العليا د. سعيد التل ان احد أهداف تأسيس الجامعة خدمة المجتمع واصحاب القرار من خلال البحث العلمي والدراسات في مختلف المجالات العملية والقانونية.
واكد اهمية التعاون لمكافحة الفساد الذي يعتبر ظاهرة خطيرة تترك ظلالا قاتمة واثارا سلبية على جميع مناحي الحياة الامر الذي يبرز اهمية دور هيئة مكافحة الفساد في محاصرة هذه الظاهرة الخطيرة.
من جهته قال عميد كلية الدراسات القانونية والسياسية العليا في الجامعة د. علي الشطناوي ان اليوم العلمي خصص هذا العام لموضوعي مكافحة الفساد ومهنة المحاماة باعتبارهما دعامتين اساسيتين من دعائم المجتمع, واكد ان مكافحة الفساد مهمة وطنية يجب ان تتضافر فيها جهود الجميع.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

هاني محمود عطيه28-02-2011

نرجوا من الحكومه الموقرة بأن تكافح الفساد في القطاع الخاص , لان معظم الشباب يعملوا في هذا القطاع .
وشكراً..............
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مهندسة من وزارة التربية25-01-2010

ان ما نسمعه من مكافحة الفساد كانه في كوكب اخر ومن يتجول في ممرات الوزارة ويرى كتب ومجلدات تصور على الات الوزارة وورق الوزارة ومن وقت الموظفين يرى ان هدا مؤشر على التسيب واستباحة المال العام كانه ملك خاص للموظف
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مقناص05-10-2009

وتدني الرواتب مع ارتفاع تكاليف المعيشة والفارق في الدخل بين القطاعين العام والخاص وانعدام الشفافية وانتشار الفقر)

هذه اهم اسباب الفساد الاداري ولو كان الراتب الحكومي رجلاً لقتلته ولكنه راتب جبان لا يلحق ان يظهر اخر الشهر حتى يختفى في سويعات قليله وقال المثل اطعم الثم بت
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

موضف مضلوم11-09-2009

الفساد الاداري والعنصرية والمحسوبيه الموجوده في مستشفى الجامعه غير موجودة في اي مكان اخر وذلك بسبب غياب للاداره ارحموا الموضفين الغلابه الالي مالهم واسطه واخص بالذكر حرس المستشفى حيث انه يوجد حرس عايشين على وحرس مضلومين بكل معنى الكلمة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ام المساكين25-07-2009

مين بدو يصلح اذا رحت عندهم وحكيت بتروح بداهية وبتروح من الشغل اكشفوا واحد واحكو عنا وخلوه عبره اذا بدكم وهيك الناس بتصير تخاف
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

البال بلا لتالتا29-06-2009

اذا كنت ممن يمتكلون القوة ارسل لك ماف يشمل عدد من المخالفات الادارية وتسيس العمل لتحقيق المصالح الخاصة.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عوكل20-06-2009

لا تندهي ما في حدا ، لا تندهي ما في حدا ابداً، دور لك على وطن يسمع فيه ناس صوت المواطن و يحارب الفساد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابو القعقاع18-05-2009

اذا كان مدير مكافحة الفساد مؤمن بما يقول فليترك الجانب النظري ولينتقل الى الجانب العملي وليطلعنا على عدد القرارات التي الغيت نتيجة الفساد الاداري التي تصدت لها دائرته وهل تم اتخاذ اجراء بحق من اتخذ مثل تلك القرارات وكثر الله خيرك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

موظف سابق17-05-2009

لا تعليق !!! فلم يعد هذا الكلام يجدي نفعاً ، إننا نسمعه ويتكرر على مسامعنا على مدار الساعة ، فإذا كان المواطن البسيط الذي لم يلمس هذا النمط من أنماط الفساد بشكل صارخ نتيجه لعدم عمله بالمؤسسات الرسمية بل إقتصر تعامله مع هذه المؤسسات الرسمية على إنجاز معاملة رسمية ما وفي وقت محد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.