• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الملك يرعى اطلاق مشروع منطقة البحر الميت التنموية ويشهد توقيع اتفاقيات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-17
1679
الملك يرعى اطلاق مشروع منطقة البحر الميت التنموية ويشهد توقيع اتفاقيات

رعى الملك عبدالله الثاني إطلاق منطقة البحر الميت التنموية وتوقيع اتفاقيات لتنفيذ مشروعات استراتيجية في مقدمتها تمويل جر مياه الديسي, واتفاقية استغلال الصخر الزيتي من قبل شركة شل العالمية, امس على هامش اختتام اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط.

 وتم خلال الحفل الذي حضره الامير فيصل بن الحسين ورئيس الوزراء نادر الذهبي ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ومستشار جلالة الملك ايمن الصفدي وعدد من الوزراء, الإعلان عن عدد من المشاريع الحيوية اهمها مشروع نقل المياه الوطني من البحر الأحمر ومشروع تصنيع الطائرات وإنشاء المباني الذكية في منطقة اربد التنموية ومشروعات صندوق انتل لمنطقة الشرق الأوسط مع شركات أردنية ومشروع حصاد الطاقة الشمسية في منطقة معان التنموية.
 
ووقع رئيس مفوضي هيئة المناطق التنموية صالح الكيلاني مع رئيس مجلس إدارة شركة البحر الميت للتنمية سعود نصيرات اتفاقية منطقة البحر الميت التنموية.
 
وقال الكيلاني ان الاتفاقية تهدف الى تطوير منطقة البحر الميت وتهيئتها لاستقطاب استثمارات سياحية من جهة وضمان توزيع المكاسب التنموية من جهة اخرى.
 
واضاف ان المنطقة التنموية ستتمتع بمجموعة من الاعفاءات والامتيازات التي ستمكنها من جلب المزيد من الاستثمارات وتعزيز مكانة البحر الميت كمقصد سياحي عالمي.
 
ووقعت الحكومة اتفاقية قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للإنماء لتمويل مساهمة الحكومة في مشروع جر مياه الديسي الى عمان والمناطق الشمالية.
 
ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي وعن بنك الاستثمار الأوروبي الذي بلغت قيمة قرضه 100 مليون دولار, نائب رئيس البنك فيليب دي فونتيه وعن الوكالة الفرنسية للإنماء, بقيمة 100 مليون دولار, وممثل الوكالة في عمان جيرارد لوريس.
 
وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ان الاردن يولي أهمية للتوقيع على اتفاقية القروض في هذا الوقت الذي من شأنه المساهمة في توفير التمويل لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي ودعم جهود الحكومة الرامية الى التغلب على التحديات في قطاع المياه وخاصة شح الموارد المائية.
 
وقالت بموجب الاتفاقية ستتم مساعدة الحكومة والمستثمر للمضي قدما في مشروع حيوي لنقل 100 مليون متر مكعب من جنوب المملكة الى مناطق عمان وشمال المملكة بقروض ميسرة طويلة الأمد ذات فائدة متدنية جدا لتوفير المياه بتكلفة اقل من المستويات الحالية.
 
وقال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود لقد تم في 15 الشهر الحالي توقيع الغلق المالي مع شركة جاما والممولين لها بحوالي 650 الى 700 مليون دولار ووقعت الحكومة بقية القرض على حصة ومساهمة الحكومة. وقال المشروع أصبح في طور البدء في الأعمال الإنشائية.
 
وفيما يتصل بالمشروع الوطني لجر مياه البحر الأحمر للبحر الميت بين ابو السعود انه مشروع متمم لمشروع قناة البحرين الذي يدرسه حاليا البنك الدولي.
 
وأضاف الاردن لا يستطيع الانتظار لحين انتهاء دراسات البنك الدولي حيث قامت الحكومة بطرح المشروع وتحديد عناصره الفنية لتكون مكملة لمشروع البنك الدولي وتنفيذ مراحله للوصول الى كمية المياه المطلوب جرها.
 
واكد هذا خيار مهم جدا للأردن وبأهمية جر مياه الديسي التي ستحل المشكلة آنيا 20 بالمئة من مشكلة المياه لكن لا نستطيع الانتظار.
 
وتوقع الانتهاء من مشروع الديسي خلال فترة ثلاث الى ثلاث سنوات ونصف.
 
من جانبه, قال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ان أهمية هذه الاتفاقية تأتي لزيادة توفير المياه في منطقة العاصمة ولهذا تريد أوروبا ان تكون جزءا من المشروع كونه يساهم في تنمية المملكة.
 
وأكد ان الاتحاد الأوروبي مستمر في دعم مشروعات أخرى في المملكة في مجالات التعليم وكل مكونات الاقتصاد الأردني والاتفاقية حلقة في سلسلة التعاون الطويلة بين الاردن والاتحاد الأوروبي.
 
كما تم توقيع اتفاقية امتياز الصخر الزيتي بين الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الصخر الزيتي الأردنية من جهة وشركة شل من جهة اخرى, حيث وقعها نيابة عن الحكومة وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خلدون قطيشات وعن شركة شل الرئيس التنفيذي للشركة مالكولم برينديد.
 
وقال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين لاستغلال الصخر الزيتي العميق الموجود في شمال وشرق وجنوب المملكة تقوم بموجبها الشركة بالتنقيب عن الصخر الزيتي العميق بمساحة 22 ألف كيلو متر وتنتهي بعد عدة سنوات بألف كيلو متر مربع للاستغلال.
 
وتتكون الاتفاقية بحسب الدكتور حجازين من عدة مراحل قبل الوصول الى أي قرار استثماري نهائي وخلال المراحل الأربع تقوم الشركة بالتنقيب وتقييم أنواع الصخر الزيتي العميق وعمل مشروع تجريبي للوصول الى قرار الاستثمار النهائي عندها سيكون مشروع كبير جدا بعدة مليارات من الدولارات يؤدي الى اكتفاء المملكة من احتياجاتها من الطاقة والتصدير ايضا.
 
وقال سيتم عرض الاتفاقية على مجلس الأمة في الدورة الاستثنائية المقبلة للمصادقة عليها عندها ستبدا الشركة في تنفيذ المشروع.
 
ويعتمد مشروع شل على تقنية جديدة تطبق لاول مرة يعتمد على الحقن الحراري الذي يعتبر غير ملوث للبيئة.
 
وتم أيضا توقيع اتفاقية صندوق مشاريع الاستثمار والتطوير التي تتصل بتنفيذ المرحلة الثالثة من مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز وقعها الرئيس التنفيذي لشركة موارد أكرم أبو حمدان والمدير العام لشركة سي دي جي مصطفى باكوري بقيمة تصل الى 220 مليون دينار لتمويل المرحلة الثالثة من المدينة المتمثلة في خدمات البنية التحتية التي تخدم نحو 70 ألف مسكن.
 
وتم كذلك توقيع اتفاقية شراكة بين مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطويركادبي وشركة ريفرهوك للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج قوارب بحرية حيث وقعها رئيس المركز الدكتور مؤيد السمان وعن الشركة مديرها العام مارك هورنسباي.
 
ووقعت شركة معان التنموية اتفاقية بقيمة 32 مليون دينار مع شركة سنام للزجاج التابعة ل¯¯مجموعة اس جي أي لبيع اراض حيث وقعها عن الشركة الرئيس التنفيذي محمد ترك وعن المجموعة الشيخ فيصل العنجري.
 
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة فنادق ام جي ام ميراج وشركة الاردن دبي العقارية لتنفيذ فندق في عمان.
 
ووقع المذكرة عن مجموعة ميراج نائب الرئيس التنفيذي ميشيل ايفانس والرئيس التنفيذي للاردن دبي العقارية ناصر الخالدي.
 
كما تم توقيع اتفاقية لدخول الوحدة الاستثمارية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بشراكة استراتيجية مع شركة اوبتمايزا حيث وقعها عن الوحدة الشريف فارس شرف والرئيس التنفيذي لشركة اوبتمايزا ردين قعوار.
 
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الدكتور معن النسور انه ورغم التحديات التي تواجهها المنطقة فان الاردن واصل النمو في الأداء الاقتصادي حيث بلغت نسبة النمو التراكمي في الناتج المحلي الإجمالي الوطني 13 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية.
 
واضاف في كلمة قبل توقيع الاتفاقيات ان الدين الخارجي تراجع كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي من 4ر76 بالمئة في عام 2003 الى 9ر27 بالمئة في العام الماضي.
 
واشار الى زيادة قدرة الاردن على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة حسب تقرير الاستثمارات العالمية الذي أصدرته الاونكتاد في العام ,2008 حيث اصبح الاردن في المرتبة السادسة بين 141 شملها التقرير وجاء الاردن ايضا من بين أفضل 20 دولة في مؤشر اداء الاستثمار الاجنبي المباشر.
 
وقال الدكتور النسور نحن ملتزمون في حرية الاستثمار واقتصاد المعرفة لإيماننا بأهمية دور القطاع الخاص وقوة التنمية عبر دول المنطقة.
 
وأشار الى ان الشركات الاردنية, نتيجة لجميع الجهود التي أثمرت عن توقيع اتفاقيات تجارة مع التجمعات الاقتصادية, فانها اصبحت متصلة مع نحو مليار مستهلك في العالم.
 
وتطرق الدكتور النسور الى ان نجاح تجربة المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة شجع على اطلاق مناطق تنموية اخرى في المفرق لتكون مركزا لوجستيا للخدمات والصناعات الخفيفة فيما منطقة اربد التنموية ركزت على خدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الصحية والتقنية ومنطقة معان للمشروعات الصناعية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.