• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أعشاب وخلاصات طبيعية.. لصحة العقل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-18
2250
أعشاب وخلاصات طبيعية.. لصحة العقل

 قد تكون بعض العلاجات البديلة أو المكملة جديرة بالتجربة، فحتى أفضل العلاجات الطبية المتوفرة لا تكون فعالة في جميع الحالات. وفي بحثهم عن مصادر أخرى للعلاج، يستخدم 4 من بين كل 10 أميركيين، ونحو نصف الذين يعانون من اضطرابات نفسية سنويا، الأعشاب وأنواعا أخرى من العقاقير التكميلية أو وسائل الطب البديل. وإدراكا لمدى انتشار الطب البديل، أقام قسم الأمراض النفسية في مستشفى ماساتشوستس العام مؤتمرا ليوم واحد حول هذا الموضوع. وفي ما يلي عرض سريع للعلاجات الطبيعية الآمنة لعلاج مشاكل نفسية مختلفة، التي تكون فاعلة في أغلب الأحيان. ويمكن زيارة موقع www.health.harvard.edu/mentalextra لمعرفة المزيد من المعلومات. حمض الفوليك

* ما هو؟ حمض الفوليك (Folic acid) شكل صناعي من فيتامين «بي» الذي يوجد في الخضراوات الورقية والحمضيات والفواكه والبقول والخبز الأسمر ورقائق حبوب الإفطار. وهو متوافر كحبوب فيتامينات أو علاج دوائي موصوف طبيا («ليكوفورين» leucovorin أو «إل - ميثيلفلوايت» L-methylfloate).

* ما هي الاستخدامات العلاجية؟ يصلح لعلاج الاكتئاب.

* من المستفيد؟ من الممكن أن يعزز الشعور بالارتياح عندما يتم تناوله مع مضاد للاكتئاب، وبخاصة لدى السيدات.

* ما هو مقدار الجرعة؟ تنصح كتب الإرشادات الفيدرالية بتناول 400 ميكروغرام (400 مكغم) يوميا من حمض الفوليك في حالة البالغين. وتوضح بعض الأبحاث أنه ينبغي أن تتناول السيدات في سن الإنجاب 800 ميكروغرام يوميا. وغالبا ما تكون جرعة «إل - ميثوفولات» (دبلين Deplin) عادة 15 ملليغراما (15 ملغم) يوميا عندما يتم تناولها مع مضاد للاكتئاب.

* نصيحة حكيمة - لا يجدي حمض الفوليك نفعا في علاج الاكتئاب إذا تم تناوله وحده. لا ينبغي أن يتم تناول جرعة أكبر من التي يُنصح بها وهي 1000 ميكروغرام يوميا.

مركب «إس أدنوسيل - إل ميثيونين»

* ما هو؟ إن مركب «إس أدنوسيل - إل ميثيونين» S-adenosyl-L-methionine (SAMe)، هو مادة تفرز طبيعيا في جسم الإنسان تعزز إنتاج عدة ناقلات عصبية تساعد على تنظيم المزاج.

* ما هي الاستخدامات العلاجية؟ يساعد على علاج الاكتئاب.

* ما هو مقدار الجرعة؟ يتم تناول المادة وحدها. ومفعولها مشابه لمفعول أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. ويمكن استخدامه كعلاج تكميلي، حيث يعزز فاعلية «مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية» (SSRI) أو دواء «فينالافاكسين» (venlafaxine) («إفيكسور» Effexor).

* ما هو مقدار الجرعة؟ تتراوح الجرعة الموصى بها بين 400 و1600 ملليغرام يوميا، رغم أن الكثيرين سيحتاجون إلى تناول 3 آلاف ملليغرام يوميا لتخفيف الأعراض.

* نصيحة حكيمة: إن تناول المادة مع مضاد اكتئاب بشكل عام مسألة آمنة في أغلب الأحوال، لكنه، وفي حالات نادرة، قد يؤدي إلى ظهور «متلازمة السيروتونين»، وهي مرض ذو مضاعفات مميتة عبارة عن هياج وقلق واضطراب وغثيان وقيء وخفقان في القلب. يمكن أن يؤدي أيضا إلى الجنون لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب «ثنائي القطب» (bipolar disorder).

عشب الغنكة

* ما هو؟ عشب الغنكة ذو الفصين «شجرة المعبد» (Ginkgo biloba) من الأعشاب الطبيعية المستخلصة من أوراق شجرة الغنكة.

* ما هي الاستخدامات العلاجية؟ تفيد هذه الأعشاب في علاج مرض ألزهايمر والمشاكل الجنسية الناجمة عن تناول مضادات الاكتئاب.

* من المستفيد؟ لا يكون لهذا النوع من الأعشاب فاعلية تذكر في علاج التأخر المعرفي لدى الذين يعانون من مرض ألزهايمر إذا تم تناوله وحده، حيث يكون تأثيره مثل تأثير مثبطات الكولينيستراز (cholinesterase inhibitor) مثل دواء «دونيبيزي» (donepezil) («آريسيبت» Aricept).

ويمكن للغنكة تعزيز فاعلية مثبطات الكولينيستراز إذا تم تناوله كمكمل. ويمكن أن يحد من المشاكل الجنسية الناتجة عن مضادات الاكتئاب.

* ما هو مقدار الجرعة؟ تتراوح الجرعة التي ينصح بتناولها بين 120 و240 ملليغراما يوميا.

* نصيحة حكيمة: ينبغي عدم توقع نتائج سريعة، حيث لا يظهر أي أثر على القدرات المعرفية لدى المريض إلا بعد 8 أسابيع على الأقل إن لم تمتد إلى عام. ولا يُنصح المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية بتناوله. وكذلك لا يجدي نفعا بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون حياة تتسم بالتوتر.

الناردين

* ما هو؟ الناردين (valerian) عشب مستخلص من جذر زهرة الناردين (Valeriana officinalis) وردية اللون.

* ما هي الاستخدامات العلاجية؟ يفيد في علاج التوتر واضطرابات النوم.

* من المستفيد؟ يمكن أن يكون عشب الناردين مفيدا لكبار السن، حيث لا يسبب مشاكل تتعلق بالذاكرة والتفكير مثلما تفعل علاجات البنزوديازيبينات (benzodiazepines) (العقاقير المنومة). ربما يساعد أيضا الأطفال الذين يعانون من الأرق. وقد يقلل التوتر ويساعد على النوم في حالة الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (attention deficit hyperactivity disorder).

* ما هو مقدار الجرعة؟ تتراوح الجرعة التي يُنصح البالغون بتناولها من 450 إلى 600 ملليغرام يوميا. وينبغي استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للأطفال.

* نصيحة حكيمة: يمكن أن يسبب عشب الناردين ألما في الرأس واضطرابا في المعدة. وليس من الواضح بعد ما إذا كان آمنا بالنسبة للسيدات الحوامل، حيث لم يتم اختباره. ويستغرق مفعول الناردين وقتا، لذا من غير المناسب استخدامه كعلاج فوري للأرق.

أحماض «أوميغا 3»

* ما هي؟ أحماض «أوميغا 3» (Omega-3 fatty acids) أحماض دهنية تتوافر في الأسماك التي تعيش في المياه الباردة مثل السلمون والسردين والأنشوجة. ويمكن للأشخاص الذين لا يتناولون السمك الحصول عليها من أقراص زيت السمك. ابحث عن المكملات التي تحتوي على الحمضين «EPA» و«DHA».

* ما هي الاستخدامات العلاجية؟ تصلح لعلاج اضطراب ثنائي القطب (Bipolar depression) وحالات الاكتئاب الشديدة.

* من المستفيد؟ يمكن أن تعزز أحماض «أوميغا 3» فاعلية مضادات الاكتئاب. وتصلح أحماض «أوميغا» لأن تكون علاجا وحدها للذين يقلقون من الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب مثل كبار السن والذين يعانون من عدة أمراض، أو الحوامل أو المرضعات. يمكن أن تفيد الأحماض الدهنية الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، لكنها قد تؤدي إلى الإصابة بالهوس، لذا من المهم أن ينصح بتناول هذه الأحماض مع الأدوية التي تساعد على اعتدال الحالة المزاجية.

* ما هو مقدار الجرعة؟ تنصح الجمعية الأميركية للطب النفسي - على غرار نصيحة جمعية القلب الأميركية التي تشير إلى أهمية تناول أحماض «أوميغا 3» للوقاية من أمراض القلب - بتناول البالغين السمك على الأقل مرتين أسبوعيا. وينبغي أن يتناول من يعانون من اضطرابات نفسية أو اعتلال في المزاج أو عدم القدرة على التحكم في انفعالاتهم من غرام واحد إلى غرامين من أحماض «أوميغا».

* نصيحة حكيمة: قد تساعد المكملات من يعانون من الاكتئاب، لكن لا ينبغي أن تزداد الجرعة عن 3 غرامات يوميا، حيث يزيد هذا من مخاطر الإصابة بالنزيف المعوي (gastrointestinal bleeding) واضطرابات في المعدة.

نبتة «سانت جونز»

* ما هي؟ نبتة «سانت جونز» (St. John›s wort) أعشاب تستخلص من عشب العرن (Hypericum perforatum).

* ما هي الاستخدامات العلاجية؟ تصلح لعلاج الاكتئاب.

* من المستفيد؟ يمكن تناولها وحدها لمساعدة الذي يعانون من أعراض اكتئاب طفيفة أو معتدلة، لكنها لن تكون مفيدة على الأرجح في حالات الاكتئاب الشديد. وتصلح لأن تكون بديلا لعقاقير للأطفال والبالغين. يمكن للبالغين تناول ما بين 900 و1800 ملليغرام خلال 24 ساعة بتناول قرصين أو ثلاثة أقراص خلال اليوم.

* نصيحة حكيمة: يمكن لنبتة «سانت جونز» الحد من فاعلية الكثير من العقاقير، لذا ينبغي استشارة الطبيب قبل تناولها. ولا ينبغي أن يتم تناولها مع مضادات الاكتئاب، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى «متلازمة السيروتونين» التي قد تسبب الوفاة، وإن كان ذلك في حالات نادرة، وهي مرض ذو مضاعفات مميتة عبارة عن هياج وقلق واضطراب وغثيان وقيء وخفقان في القلب.

* ما هو؟ الميلاتونين (Melatonin) مادة تفرز داخل جسم الإنسان لتنظيم الإيقاعات اليومية، أي الساعة البيولوجية، مثل دورة النوم والاستيقاظ.

* ما هي الاستخدامات العلاجية؟ تصلح هذه المادة لعلاج اضطرابات النوم.

* من المستفيد؟ تحسن مادة الميلاتونين النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الفصام (schizophrenia) أو حالة اكتئاب شديدة أو الاضطراب الموسمي. ويمكن أن يكون بديلا للعقاقير، خصوصا بالنسبة للأطفال وكبار السن.

* ما هو مقدار الجرعة؟ تتراوح الجرعة التي ينصح بتناولها يوميا بين 0.25 و0.30 غرام، ويمكنها أن تساعد على التمتع بنوم أفضل.

* نصيحة حكيمة: يمكن البدء بتناول جرعة قليلة، لأن زيادة الجرعة قد تؤدي إلى الشعور بالنعاس خلال فترة النهار أو بالتشوش الذهني. ينبغي قراءة نشرة المنتج، لأنه في بعض الحالات يحتوي القرص أو الحبة على 5 غرامات من الميلاتونين.

* رسالة هارفارد للصحة العقلية، خدمات «تريبيون ميديا» أسئلة يجيب عنها الأطباء الاختصاصيون

* جذور الماكا لتقوية القدرات الجنسية.. ومذاق سيئ لحبوب زيت السمك 

* ما هي جذور الماكا؟

- يقول الدكتور ديفيد ميشولين، الطبيب النفسي في مستشفى ماساتشوستس العام، إن الماكا (maca) نبات جذري ينمو تحت التربة مثل البطاطا، يوجد في أميركا الجنوبية. وهو يستخدم في الطب الشعبي كمثير للشهوة الجنسية أو لزيادة القدرة الجنسية.

وقد أجرينا دراستين مبدئيتين في مستشفى ماساتشوستس العام توضحان أن المواد المستخلصة من جذور الماكا قد تقوي الشهوة الجنسية، خصوصا لدى النساء خلال الفترة التي تعقب الدورة الشهرية. ولدينا دليل مستند إلى روايات مرضى على أن جذور الماكا قد تساعد في علاج الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب، مثل ضعف الرغبة الجنسية وصعوبات الوصول إلى ذروة الجماع في حالة الرجال والنساء. وتتراوح الجرعة التي ينصح بها بين 1.5 و3 غرامات يوميا.

حبوب زيت السمك 

* لقد حاولت تناول أقراص (حبوب) زيت السمك، لكن لها مذاق السمك. هل هناك أي اقتراحات لعلاج هذا الأمر؟

- يقول الدكتور مارلين فريمان، الطبيب النفسي في مستشفى ماساتشوستس العام، إنه وقبل كل شيء إن كان مذاق شيء سيئا، من الأفضل التخلص منه. بعض أقراص زيت السمك تكون أكثر نقاء وأفضل من الأخرى، وينبغي أن لا تغامر. كذلك هناك بعض المنتجات التي لا يكون لها طعم أو يكون طعمها مائل قليلا إلى الحمضية. وهناك نصيحة أخرى، هي وضع الكبسولات في الثلاجة أو المجمدة، لأن درجات الحرارة المنخفضة تساعد على تقليل نكهة الكثير من الأطعمة يمكن أن يساعد هذا أيضا في الحفاظ عليها.

الاكتئاب الخفيف 

* هل هناك علاج لحالة الاكتئاب الخفيف أو الجزئي المسماة «dysthymia»؟

- يجيب الدكتور ديفيد ميشولين قائلا إنه نوع عنيد مزمن من أنواع الاكتئاب. من المواد التي تم فحصها في هذا الشأن مادة «إن - أستيل سيستين» (N-acetyl cysteine) التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي. وتستخدم هذه المادة التي يتم تناولها كمكمل للحد من إفراز المخاط في اضطرابات الرئة المختلفة مثل التليف الكيسي وفي علاج التسمم الناجم عن تناول «أسيتامينوفين» (acetaminophen) («تايلينول» Tylenol).

وتوضح الدراسات الأولية أنها قد تساعد في تحسين المزاج لدى الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب خفيف لا في حالات الاكتئاب الشديدة. وتم اختبار في تلك الدراسات جرعات يومية من غرام واحد إلى 3 غرامات. لكن ينبغي معرفة أن لمكملات «إن - أستيل سيستين» رائحة نفاذة أحيانا تكون مثل رائحة الكبريت، مما يجعل من الصعب تناولها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.