• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة تقترح تزويد الأردن بالغاز الإيراني بدل المصري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-20
886
دراسة تقترح تزويد الأردن بالغاز الإيراني بدل المصري

 - طرحت دراسة اقتصادية حديثة إمكانية مد خط أنابيب إيراني عبر العراق والأردن لكي يصل بخط الأنابيب العربي.

وقالت صحيفة "الوفد" المصرية الجمعة إن الدراسة جاءت لتحقيق هدفين أولهما تزويد الأردن وسوريا ولبنان بالغاز الإيراني كبديل للغاز المصري،لكي تكتفي مصر ذاتيا من إنتاجها للغاز الطبيعي، ولا تضطر للشراء بالأسعار العالمية لحصة الشركات الأجنبية العاملة فى التنقيب فى الحقول المصرية والتي تصل علي نسبه تصل أحيانا الي 40% من الإنتاج مقابل قيام الشركات بتحمل تكاليف التنقيب والحفر .

وأشارت الدراسة التي حملت عنوان "خطايا تصدير الغاز المصري"وصادرة ضمن تقرير الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية من مركز الأهرام ، أن التعاون المصري الإيراني سيلاقي ترحيبا ايرانيا ،لما يتفق مع أهداف ايران الساعية لتوسيع حجم صادراتها من الغاز والذي تمتلك منه نحو 16% من احتياطاته العالمية ويكفيها لمدة 250 عاما .

أما الهدف الثاني الذي أشارت إليه الدراسة هو أن خط الأنابيب الإيراني هو تزويد معملي الاسالة فى دمياط وادكو بالغاز الإيراني ؛لإسالته ونقله بحرا الي أوروبا ،اذا ثبتت جدواه فنيا واقتصاديا .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.