• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

للأم الجديدة.. اليك أفضل التمارين الخفيفة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-25
1711
للأم الجديدة.. اليك أفضل التمارين الخفيفة

 عملية الولادة ليست سهلة، إذ تمرَ السيدة بأوقات صعبة ومؤلمة تتعب جسمها كثيراً.

وغالباً ما تلجأ المرأة التي وضعت مولوداً جديداً إلى النوم، والاسترخاء والجلوس طوال الشهرين اللذين يعقبان الولادة، وهذه العادة تنتشر كثيراً في مجتمعنا الشرقي. 
تسمع المرأة أيضاً تعليمات من حماتها وأمها مفادها أنّها أم جديدة ولا ينبغي لها القيام بأي عمل. لكن على خلاف ذلك، ننصح الأمهات الجديدات بضرورة ممارسة بعض النشاطات التي تعزّز صحتهن. 
أثبتت الأبحاث العلمية أنّ الأمّ الجديدة التي تنام كثيراً ولا تقوم بأي حركة لمدة شهرين أو أكثر، تكون عرضة للإصابة بالتهاب رئوي حاد يهدّدها ويمنعها من إرضاع طفلها والإهتمام به بالشكل الصحيح. 
لذلك على المرأة القيام ببعض الحركة بعد الولادة. فالتمارين الرياضية تقوّي العضلات، وتجمّل القوام، وتمنع سقوط الرحم بل تعيده الى وضعه الصحيح، وتخفف آلام الظهر، وتزيل آلام البطن، وتساعدك في التحكم بالبول، وتبعد الأمراض، وتقوّي الصحة وتمنح النشاط. 
لا داعي للقلق والتوتر عزيزتي إذا قمت ببعض الحركة البسيطة والسهلة بعد الولادة لأنّ التمارين الرياضية تجعلك أماً قوية يمكنها تربية طفلها الجديد بكل نشاط وحيوية.

لهذا، اليك أفضل التمارين الخفيفة: 
- استلقي على ظهرك وضعي ذراعيك جانباً ثم اسحبي ركبتيك الى الأعلى ثم ارفعي ظهرك بهدوء. 
- حاولي السير لمدة خمس دقائق (6 مرات في اليوم) في أرجاء منزلك. 
- استلقي على ظهرك وثبتي رجليك على الأرض جيداً مع وضع يديك تحت رأسك، حاولي القيام شيئاً فشيئاً ثم استلقي مجدداً. 
- استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين، ثم اسحبي عضلات بطنك الى الداخل، مدي يدك اليمنى لجهة الركبة اليسرى وارفعي رأسك إلى الأعلى قليلاً. كرري هذا التمرين مع اليدَ اليسرى. 
- امسكي بيديك قبالتك وضعي كل واحدة في اتجاه الأخرى مع الضغط ثم ارخي. 
ليس هناك عدد محدد لممارسة هذه التمارين بل قومي بها بقدر المستطاع عزيزتي وكوني متأكدة بأن صحتك ستتحسن كثيراً بعد الولادة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.