• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

موظفو مياه الشمال يطالبون بإقالة الجمعاني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-25
1245
موظفو مياه الشمال يطالبون بإقالة الجمعاني

  طالب موظفو قطاع مياه الشمال، بإقالة وزير المياه والري المهندس موسى الجمعاني، احتجاجا على عجزه عن إدارة شؤون المياه وتلبية مطالبهم المتمثلة بإلغاء عقد الشركة الفرنسية التي تم تفويضها بإدارة ملف المياه في إقليم الشمال.


وقال الموظفون في مذكرة سلموها إلى محافظ اربد خالد ابوزيد، عقب رفض الجمعاني إنهاء العقد المبرم مع شركة ائتلاف شركه فيوليا واكواتريت، إن الشركة الفرنسية تنهب أموال الشعب، وغير مؤهلة لإدارة المياه الوطنية .


وأشارت المذكرة إلى أن الأسباب التي دفعت بالموظفين للمطالبة بذلك هي؛ أولا- مجريات طرح العطاء الخاص بعقد الإدارة لشركة مياه اليرموك. 


1- قام مجلس إدارة سلطة المياه بصفته الهيئة العامة لشركة مياه اليرموك باختيار وحدة التخطيط والإدارة بوزارة المياه كوكيل مشتريات للعطاء الخاص بمقاول عقد الإدارة . 


2- قامت هيئه مديري الشركة بفتح العروض المقدمة للعطاء وعددها ثلاثة دون مشاركة مندوب ديوان المحاسبة وتقدمت للعطاء الشركات ألتاليه :أ- شركه ريمندوس الألمانية مع شركه انجكون المحلية.ب- شركة اجبر الاسبانية مع سيجما المحلية. ج- شركه فيوليا ألفرنسيه مع اكواتريت المحلية. 


ثانيا- قامت هيئه المديرين بتسميه لجنه لدراسة العروض الفنية دون مشاركه ديوان ألمحاسبه مع العلم بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ستساهم بمبلغ ثمانية ملايين دينار من أصل 12 مليون تكلفه العطاء. 


ثالثا- قررت هيئه المديرين اعتبار ائتلاف ريمندوس الألمانية مع انجكون المحلية غير مؤهله للمشاركة بالعطاء . 


تمت أحالت العطاء على شركة فيولا الفرنسية واكواتريت المحلية بمبلغ 12 مليون دينار دون مشاركة ديوان المحاسبة مع اللجنة بعد تقديم عرض مالي ثاني يتضمن زيادات وأوامر تغييرية تكبد الخزينة مبالغ إضافية عالية. 


مما تقدم تبين ما يلي:ـ 1 -عدم مشاركه مندوب ديوان المحاسبة في مراحل إحالة العطاء . 


2-عدم وضوح نطاق العمل المطلوب في أعداد وثائق العطاء الذي كلف مبلغ 200 ألف دينار على الخزينة.


3- من بداية عمل الشركة لم يتم تطبيق البند المتعلق بتدريب مدراء مقاول عقد الإدارة مساعديهم من موظفي الشركة وتم تعيين مساعدين لهم من شركه اكواتريت المحلية. 


4- لم يتم وضع آلية مناسبة لدوام مدراء شركة فيوليا علما بان وحدة القياس بهذا العطاء هو أيام دوام موظفي الشركة. 


5-عدم متابعة مجريات العطاء وتقييم المنجز والتدريب اللازم حسب شروط العطاء. 


6- قام المقاول بطلب شراء أجهزة كمبيوتر ومكاتب وغيرها من حساب السلطة علما بأنها من مسؤولية المقاول حسب شروط العطاء. 


7-يقدم المقاول مطالباته المالية ويتم صرفها من قبله دون مشاركة أي موظف سلطة بالتدقيق والرقابة. 


8- تم وضع هيكل تنظيمي جديد لا يعتمد على أية أسس لتعبئة الوظائف واستبعد الخبرات والكفاءات المحلية. 


9- تجميد وإلغاء الرقابة الداخلية وتوزيع موظفيها على الأقسام الأخرى بدل تفعيلها . 


10-شركة اكواتريت الشريك المحلي لفيوليا تعمل في مشروع تحلية مياه كريمة ضمن اختصاص شركة اليرموك مع العلم بأنه تم تقديم تعهد بوثائق العطاء يشير بأنه ليس لهم أية مصالح مع شركة مياه اليرموك ( يقدمون المطالبة لأنفسهم ويقومون بصرفها). 


11-عدم قيام شركة فيوليا بتقديم مترجمين لتسهيل عمل الموظفين والمواطنين كما هو مطلوب بشروط العطاء بل تم الاعتماد على كوادر شركة اليرموك بهذا المجال. 


12- لم يتم تقديم خبراء من اجل ألمساهمه في انجاز العمل وتطويره بل تم تقديم متدربين بشركه فيوليا وتقوم كوادر السلطة بتدريبهم وضرورة التدقيق بخبرات موظفي فيولا حيث أن خبراتهم تتعلق بالصرف الصحي وليس مياه الشرب. 


13 - لم يتم متابعه و تنفيذ ألخطه ألمعده من قبل إدارات مياه محافظات الشمال وبالتعاون مع حكامها الإداريين لمواجهه صيف عام 2012و حسب المتطلبات ألميدانيه والمعلن عنها بكافه وسائل الأعلام منذ ما يزيد عن أربعه أشهر وتزايد عدد مصادر المياه المتعطلة لتصل إلى 18 مصدر لغاية تاريخه بدل زيادة مصادر أنتاج المياه لتراعي زيادة الطلب على المياه بفصل الصيف . 


14- تم اعتماد عام 2010 كسنه مرجعيه (أساس) لقياس أداء المقاول مع العلم أن ألشركه تحسن أدائها بطبيعة الحال نظرا لتوفير مصادر مياه جديدة وتحديث الشبكات وزيادة التحصيل بسبب التحول للفا توره الشهرية. 


15 - أن مجموع رواتب الجهاز الإداري المقدم لشركه فيوليا واكواتريت المحلية( 4,5 مليون يورو) ويغطي هذا المبلغ نسبه(35%) من مجموع رواتب جميع موظفي شركه مياه اليرموك البالغ عددهم 1550 موظف لنفس الفترة مما شكل فارق كبير وإحباط للعاملين بالمياه . 


16- موظفي اكواتريت المحلية هم موظفين سلطة مياه – والآن إجازات بدون راتب . 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.